كأس آسيا 2019: إيران الفائزة على فيتنام تحجز بطاقتها إلى دور الـ16

12 كانون الثاني 2019 | 16:09

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

المنتخب الايراني (أ ف ب).

حجز منتخب ايران بطاقة العبور الى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم في الإمارات بعد فوزه على فيتنام 2-صفر، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

ولحقت إيران بالأردن التي سبق لها أن ضمنت صدارة المجموعة الثانية والصين وكوريا الجنوبية عن الثالثة.

وسجل سردار أزمون مهاجم روبين قازان الروسي الهدفين في الدقيقتين 38 و69، رافعا رصيده الى ثلاثة اهداف في البطولة بعد الاول في مرمى اليمن، ليتصدر ترتيب الهدافين.

ويلعب لاحقا ضمن المجموعة ذاتها العراق مع اليمن.

وتتصدر ايران، الفائزة في الجولة الاولى على اليمن 5-صفر، الترتيب برصيد 6 نقاط من مباراتين امام العراق (3 نقاط من مباراة واحدة) وفيتنام (صفر من 2) واليمن (صفر من 2 أيضا).

ويتأهل الى دور الـ16 بطل ووصيف كل من المجموعات الست إضافة الى أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.

وبنقاطها الست، ضمنت ايران، حتى اذا لم تناسبها جميع السيناريوهات، الحلول بين افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، نظرا لعدم قدرة ثالث المجموعتين الاولى والثانية بلوغ حاجز النقاط الست.

على استاد آل نهيان في أبوظبي، وجدت إيران حاملة اللقب ثلاث مرات أعوام 1968 و1972 و1976، صعوبة قبل فك طلاسم منتخب فيتنام الذي مال، بتوجيهات مدربه الكوري الجنوبي بارك هانغ-سيو، الى التكتل الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة.

ورغم سيطرة منتخب الجمهورية الإسلامية الذي يحتل المركز 29 عالميا والأول آسيويا في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا)، الا ان الخطورة غابت عن طلعاته، الى ان جاءت الدقيقة 16 حين أنقذ حارس فيتنام دانغ فان لام فرصة لاحت لسامان قدوس الذي وجد نفسه في موقع سانح للتسديد الا ان لام حرمه هز الشباك.

وكان لمنتخب ايران الذي ظهر بمستوى جيد في مونديال روسيا 2018 حيث اقترب من العبور الى دور الـ16 عن المجموعة الثانية التي ضمت إسبانيا والبرتغال والمغرب، فرصة أخرى اثر رأسية من حسين كنعاني الا ان الكرة لم تجد طريقها الى المرمى (17)، قبل ان يتلقى مهدي طارمي لاعب الغرافة القطري بطاقة صفراء بداعي الخشونة على فان هاو دوان (18).

وبلغت سيطرة الايرانيين الذين ما زالوا يشعرون بمرارة الخروج من الدور ربع النهائي لنسخة 2015 في أستراليا امام العراق بركلات الترجيح بعد مباراة مثيرة انتهت بالتعادل 3-3، حتى الدقيقة 25 ما معدله 69 في المئة لكن دون جدوى. ولعب وحيد أميري كرة وصلت الى أزمون سددها على يسار الحارس الا انها انتهت خارج الملعب (36).

وبعد دقيقتين، ترجم التفوق الايراني الى هدف اثر تمريرة عرضية من قدوس لاعب وسط أميان الفرنسي طار لها أزمون من مسافة قريبة من المرمى وارسلها رأسية الى شباك لام مانحا التقدم لـ"تيم ميلي".

ومع انتهاء الشوط الاول، بلغت سيطرة ايران المشاركة في البطولة للمرة الرابعة عشرة تواليا، على المجريات 71 في المئة، مع 3 تسديدات بين الخشبات مقابل صفر لفيتنام، و4 ركلات ركنية مقابل صفر لفيتنام.

فيتنام الساعية في مشاركتها الثانية الى تحقيق مفاجأة وبلوغ الدور الثاني بعدما سبق لها أن حققت إنجاز التأهل الى ربع النهائي في مشاركتها الأولى عام 2007 حين كانت بين المنظمين الأربعة الى جانب تايلاند وماليزيا وإندونيسيا، دخلت الشوط الثاني بنية انتزاع التعادل وتحاشي الخسارة الثانية على التوالي بعد الاولى امام العراق 2-3 في الجولة الاولى.

ولاحت لها فرصة ذهبية في الدقيقة 52 اثر انفراد كونغ فونغ نغوين بالحارس علي رضا بيرانفاند بيد أنه سدد في الأخير الذي ارتمى أرضا في الوقت المناسب.

ولم تكد تمر دقيقة حتى أضاع الايرانيون فرصة تعزيز التقدم من تسديدتين، الاولى من أزمون صدها الحارس، لترتد الكرة الى طارمي سددها فوق المرمى.

وفي الدقيقة 69، تسلم أزمون الكرة على مشارف منطقة الجزاء الفيتنامية، وسددها قوية في المرمى هدفا شخصيا له ولمنتخب بلاده (69)، قبل ان يضيع فرصة الـ"هاتريك" حين سبقه الحارس الى لام الى كرة عرضية (75).

وأخرج المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، المرشح لتدريب منتخب كولومبيا بعد كأس اسيا 2019، أزمون في الدقيقة 79 وزج بكريم أنصاري فرد.

وتلتقي في الجولة الثالثة الاخيرة في 16 كانون الثاني/يناير الجاري ايران مع العراق، وفيتنام مع اليمن.

فادي الخطيب يصرخ في ساحات الثورة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard