صباح السبت: عاصفة تدقّ أبواب لبنان غداً والقمة في موعدها... "رجال الدين إلى الشارع!"

12 كانون الثاني 2019 | 09:34

الجدار الحدودي الفاصل مع المكسيك، مدينة تيخوانا (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 12 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: القمة في موعدها وتصويب "التفلت المالي"! اذا كانت فصول السجالات التصاعدية بين بعبدا وعين التينة والتي تسابق القمة الاقتصادية التنموية العربية المقررة في بيروت في 19 و20 كانون الثاني الجاري قد طغت على المشهد السياسي والاعلامي، الداخلي منذرة بمزيد من التداعيات السلبية المعنوية على لبنان قبيل انعقاد هذه القمة فان الأسوأ والأخطر منها تمثل في تداعيات مالية كانت نتيجة تفلت سياسي وكادت ان تكون شديدة الاذى والضرر مالياً لو لم يتم تداركها في الساعات الاخيرة.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "سيّدي البطريرك: لا تجرِّب المجرَّب". يفكر البطريرك مار بشارة بطرس الراعي جدياً في عقد لقاء ماروني يجمع "القادة" او رؤساء الاحزاب المسيحية – المارونية، للبحث علناً في تداعيات التأخير في تأليف الحكومة، وأثرها السيئ على العهد.

وكتب راجح الخوري: "رجال الدين إلى الشارع!". لأن موضوع تشكيل الحكومة، "كان في خبر كان وأصبح فعل ماضي ناقص" كما يقول الرئيس نبيه بري، فماذا يمكن أي قمة مارونية يقترحها البطريرك بشارة الراعي، ان تقدم من حلول أو تفتح من أبواب مغلقة، حالت حتى اليوم دون تشكيل الحكومة؟

كما كتب أحمد عياش: "نصرالله ليس سعيداً". لم تكن الايام القليلة الماضية خفيفة الظل على "حزب الله" وسط اشتباك لا نظير له بين حليفين كبيرين هما رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك على خلفية القمة الاقتصادية العربية المقرر انعقادها في بيروت الاسبوع المقبل.

وكتب علي حمادة: "بؤس المشهد اللبناني الراهن". لا يمكن المراقب إلا أن يلاحظ مدى التردي الذي أصاب الواقع اللبناني منذ انتهاء الانتخابات النيابية الاخيرة في أيار ٢٠١٨.

وكتبت سابين عويس: "تهويل خليل فعل فعله في الأسواق فهل تخفف تطميناته التداعيات؟". ليست المرة الاولى يُضطر فيها وزير المال علي حسن خليل الى التراجع عن السقوف العالية التي يطلقها في توصيفه للوضع المالي المأزوم للخزينة، وذلك لاعتبارات اساسية تتصل بالتداعيات السلبية التي تثيرها تلك السقوف في ظل وضع داخلي هش لا يحتمل أي نوع من الخضات او المواقف ما لم تكن مقرونة بمعطيات تحقق الهدف المرجو منها.

الأمم المتحدة ترسم صورة سوداوية للأوضاع الاقتصادية تأخير تأليف الحكومة أفقد زخم مؤتمرات المساعدة الدوليةرسم منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الخاص بلبنان فيليب لازاريني صورة سوداوية للأوضاع الاقتصادية في لبنان من جراء تأخر تشكيل الحكومة لأكثر من 8 أشهر، وقال في مؤتمر صحافي عقده في مقر الامم المتحدة في جنيف خصصه للحديث عن الأوضاع في لبنان وأوضاع اللاجئين السوريين فيه.

وكتب ابرهيم بيرم: "حِراك لافت لحركتي "الجهاد" و"حماس" في بيروت عطايا لـ"النهار": لا خوف على الاستقرار في المخيمات". "شهدت بيروت خلال الايام القليلة الماضية حراكاً سياسياً يتعدى المألوف لحركتي "الجهاد الاسلامي" و"حماس" الفلسطينيتين بعدما وصل اليها في وقت متزامن تقريباً وفد من "الجهاد" تقدمه اثنان من أبرز قيادييها في غزة هما خالد البطش والشيخ نافذ عزام..."

أما جهاد الزين، فكتب: هموم "موظَّف" اسمه كارلوس غصن. من أكبر دلالات كل الضجة المرافقة منذ أسابيع لموضوع توقيف نجم صناعة السيارات العالمي كارلوس غصن أنها... من حيث حجم المبالغ المتعلقة بالتهم المشتَبَه بها.. ناتجة عن هموم شخص يرى نفسه موظفاً "محدود الدخل".

وكتب سميح صعب: "إردوغان فضّل "النصرة" على روسيا". في الأيام الأخيرة نجحت "جبهة النصرة" في توطيد دعائم إمارتها في شمال غرب سوريا بعدما اكتسحت فصائل من المعارضة السورية التي تدعمها تركيا. وهذا أمر مثير للاستغراب، إذ كيف سمحت أنقرة للجهاديين بتوسيع نفوذهم بهذه السهولة المتناهية ومن غير أن يلقوا مقاومة يعتد بها من الفصائل التركية الهوى والتمويل والتسليح؟

وكتبت روزانا بومنصف: "دينامية "مضادة" أطلقها الانسحاب الأميركيتخشى مصادر سياسية أن يكون إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب سحب القوات الاميركية من سوريا أطلق دينامية مضادة في المنطقة قد يصعب ضبطها كليا، في انتظار النتائج التي ستسفر عنها جولة وزير الخارجية مايك بومبيو في بعض دول المنطقة.

أما سركيس نعوم، فكتبت اليومالسعوديّة الجديدة: تقوية الوطنيّة وتقييد محدود للإسلام المُتشدّد؟ يُتابع الباحث نفسه المطّلع على تقارير مراكز أبحاث أميركيّة مُهمّة، تناولت المملكة العربيّة السعوديّة أوضاعاً وتطوّرات وسياسات إقليميّة ودوليّة وتحالفات بين الـ 2017 - 2018 والـ 2019، الحديث عن "تحالف البحر الأحمر" الذي أعلنته أخيراً فيصفه بالغامص على الأقل حتّى الآن.

وسألت موناليزا فريحة: "هل تكون إيطاليا أول دولة أوروبية تعيد فتح سفارتها في سوريا؟". صرح وزير الخارجية الايطالي إنزو موافيرو ميلانيزي اليوم بأن حكومة بلاده تفكر في اعادة فتح سفارتها في سوريا، مشيراً الى "أننا نعمل لتقويم اذا (كنا سنقوم بخطوة كهذه) وموعد ذلك".

كتب عقل العويط: "هذا كلّه قبلكَ" ديوان لوركا سبيتي يفتح طريقاً كان غير نافذ. "ديوان لوركا سبيتي، "هذا كلّه قبلكَ"، الصادر لدى "دار النهضة العربية"، يشقّ طريقاً كان في ما مضى من كتابات الشاعرة، غير نافذ، وها هو يوجّه رسائل واثقة ويطلقها في فضاء الشعر..."

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس: "العائلة والمغفرة". العائلة هي أساس المجتمع. وبقدر ما تكون العائلة متماسكة ومتضامنة، يكون المجتمع سليمًا. كثير من العائلات في أيّامنا يعيش في جوّ من البلبلة والتفكّك. وقد كثرت الطلاقات إلى حدّ لم تعهده الأجيال السابقة. أسباب الطلاق كثيرة، وأهمّها افتقاد المغفرة بين الزوجين.

وكتبت فاطمة عبد الله اليوم: "ريتا حايك الأم عن هنادي ومتناقضاتها". صوّرت "ثواني" بعد شهر العسل. "لم أكن أماً حينها، لو كنتُ، لطفحت هنادي بالانفعالات أكثر مما تشاهدونها اليوم". ريتا حايك في الدور، شرارتان متناقضتان: الطيبة والقسوة، وهي في الحقيقة قسوة الحياة على المرء وظروفه والجُناة عليه. أولويتها الأمومة: "عمر ابني شهر. منحني أروع المشاعر الإنسانية".

عاصفة جديدة تدق أبواب لبنان غداً أشد قساوة وبرودة من "نورما". لبنان على موعد بدءاً من الأحد مع عاصفة جديدة تحمل اليه ثلوجاً ومياه طوفانية ورياح عاتية قد تتجاوز 110 كيلومترات في الساعة، مع ما يرافقها من تدن كبير في درجات الحرارة وسيول على الساحل، يعتقد أنها قد تكون أشد برودة وقساوة من "نورما".

موسم التزلج انطلق باكراً والهواة تقاطروا إلى كل المواقع لبنان استضاف للمرة الأولى بطولة الدول الصغرى في التزلج. انجز"الاتحاد اللبناني للتزلج"، للمرة الاولى في تاريخ لبنان، بطولة الدول الصغرى في تزلج العمق، على حلبة تزلج العمق الدولية في الارز، في ظروف مناخية صعبة.

هذه الطرق الجبلية مقفلة بسبب تراكم الثلوج

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- اندلاع حريق في خزان مصفاة عدن النفطية جنوب اليمن

- الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج عن جميع المعارضين السودانيين

- محتجو "السترات الصفر" في الشارع لسبت تاسع من التظاهرات. بعد حوالى شهرين من بدء تحركهم، يستعد محتجو " #السترات_الصفر " للنزول من جديد إلى الشارع لسبت تاسع من التظاهرات تعبيرا عن غضبهم الذي لم يهدأ قبل ثلاثة أيام من الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس إيمانويل #ماكرون.

- المرشح الخاسر بانتخابات الكونغو: سأطعن في النتائج أمام القضاء

في الطبخ، حضروا شوربة الدجاج بالذرة: طبق دافئ يقهر برودة الطقس. لا شك في أنه طبق دافئ ولذيذ في آن واحد، من شأنه أن يقهر برودة الطقس. لا تترددوا في تحضيره على الغداء، واتبعوا الخطوات المذكورة في طريقة التحضير للحصول على نتيجة مميزة.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard