احتجاجات الجمعة الـ42 لـ"مسيرات العودة" في غزة: فلسطينيّة قضت برصاص الجيش الإسرائيلي

11 كانون الثاني 2019 | 17:07

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

خلال المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي في غزة (أ ف ب).

قضت #فلسطينية برصاص #الجيش_الاسرائيلي في مواجهات اندلعت اليوم قرب السياج الحدودي شرق #قطاع_غزة خلال احتجاجات "#مسيرات_العودة"، على ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لـ"حماس" في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان: "استشهدت المواطنة أمل مصطفى احمد الترامسي (43 عاما) شرق مدينة غزة برصاص جيش الاحتلال اثر اصابتها في رأسها. كذلك، أصيب 25 آخرون برصاص الجيش،  بينهم صحافيان ومسعف. وتمّ ايضا استهداف سيارة اسعاف بقنبلة غاز مباشرة".

وفي بيان، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: "أصيب 160 مواطنا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع" خلال الاحتجاجات.

والترامسي هي الفلسطينية الثالثة التي تقضي بنيران الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجات "مسيرات العودة" منذ انطلاقها في 30 آذار العام الماضي، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وفي حزيران 2018 قضت المسعفة الفلسطينية رزان النجار.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لـ"فرانس برس": "تجمع خلال ساعات بعد الظهر نحو 12 الف متظاهر ومتظاهرة في مواقع عدة على طول السياج الأمني لقطاع غزة". واضاف: "عمد المحتجون الى إحراق إطارات السيارات، ورشقوا الحجارة، ورموا مواد متفجرة وقنابل يدوية في اتجاه قوات الجيش الإسرائيلي والسياج الأمني لقطاع غزة. وخلال أعمال الشغب، عبر شخصان السياج الأمني من شمال قطاع غزة، للتسلل إلى إسرائيل. لكن الجيش أطلق النار في اتجاههما، ما اجبرهما على العودة".

وقال مصدر أمني في غزة إن طائرة اسرائيلة من دون طيار "أطلقت صاروخا واحدا استهدف موقع رصد لكتائب القسام (الجناح لعسكري لـ"حماس") من دون تسجيل اصابات".

وشارك آلاف الفلسطينيين في احتجاجات الجمعة الـ42 لـ"مسيرات العودة" قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة. واقتلع عدد من المتظاهرين جزءا من الأسلاك الشائكة على الحدود، وفقا لمراسل "فرانس برس".

ومنذ بدء هذه الاحتجاجات نهاية آذار 2018، قضى 241 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي، بينما قتل جنديان اسرائيليان.

وقال خليل الحية، نائب رئيس حركة "حماس" في غزة لـ"فرانس برس" إن "أعداد المشاركين في مسيرات العودة تتزايد".

وفي الضفة الغربية المحتلة، هاجم فلسطيني بسكين جنودا اسرائيليين قرب مستوطنة كريات اربع غير البعيدة من مدينة الخليل، وفقا للجيش الاسرائيلي. واورد ان جنودا ومدنيا اسرائيليا اطلقوا النار في اتجاهه، فأصيب بجروح، وتم نقله الى المستشفى، بينما لم يصب احد من الجنود.

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard