قانون مخالفات البناء: تسوية للمرتكبين أم فرصة للإنقاذ؟!

11 كانون الثاني 2019 | 12:57

المصدر: "النهار"

مخالفات بناء. (ارشيف النهار).

... إلى قانون تسوية مخالفات البناء مجدداً... هذا الاقتراح النائم في الأدراج منذ ما يزيد على الـ30 عاماً، يستفيق تارة ثم يعود ليركن داخل الملفات السميكة، أو في أحسن الأحوال، يذهب إلى لجنة فرعية لإعادة درسه.

لعل من أبرز الأسباب الموجبة، لا بل الملّحة، لدرس الاقتراح، هي "العورات" المتتالية التي تتكشف، عند كل عاصفة وسيول وغرق. من البقاع وبر الياس، إلى الشمال والجنوب، مروراً بمحافظة جبل لبنان كلها، تكاد تكون المخالفات هي العنوان الجامع. إن لبنان يغرق، ولا أحد يصوّب على المخالفات، التي تزيد الأضرار وتشوّه العمران.

ولئلا نردد المعادلة نفسها بأن "اللجان هي مقبرة المشاريع"، من المفيد القول إن هذا الاقتراح الذي ستباشر اللجنة الفرعية درسه قريباً، يكون الاقتراح السادس في هذا المجال، لأن ما من حلّ اعتمد سابقاً لهذه المعضلة.
بكل بساطة، السبب معروف. سنبسّط معضلة مخالفات البناء. إنها باختصار، كالآتي:
ثمة فئة تتسلّح بمالها لتتلاعب بالقانون، فيما فئة أخرى تعتمد على سلاحها لتحصّن مخالفتها، وفئة ثالثة تستفيد من غياب السلطة والقانون، لتشرّع العيب. ثلاثة أشكال تؤدي إلى نتيجة واحدة: تكاثر عدد المخالفات وتزايد مفعول انهيار السلطة في لبنان، لتصبح النهاية كارثية. وبالأرقام: هي أكثر من 700 مليار ليرة يمكن أن تدخل إلى إيرادات الدولة، إذا عولجت فقط مخالفات البناء.
هذا الرقم كشفه أكثر من نائب خلال إحدى جلسات مناقشة موازنة الـ2017. وحتى الساعة، ما من تحرك عملي ملموس.
وللتذكير، فإنه في إحدى جلسات مناقشة الموازنة العامة، حلّ بند اقتراح قانون مخالفات البناء بنداً مستقلاً، من ضمن بنود التمويل، أو بالأحرى من أجل تأمين إيرادات استثنائية للخزينة. إلا أن الأمر لم يقر في حينها.
وقبلاً، وفي جلسات إقرار سلسلة الرتب...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard