صباح الجمعة: "الثّلث القاتل" والتّصعيد الاسرائيلي... تهمتان جديدتان إلى غصن

11 كانون الثاني 2019 | 09:01

من هاواي- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 11 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم: "عواصف الداخل والحدود تُسابق قمّة بيروت". 

لم يكن ينقص المشهد الداخلي المربك والمتجه باطراد نحو مزيد من التعقيدات السياسية سوى دخول العامل الاسرائيلي التصعيدي مجدداً من خلال الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية عبر انشاء الجدار الحدودي لكي يزيد بدوره عوامل التوتير والحذر الامر الذي استلزم اجتماعاً طارئاً مساء أمس للمجلس الاعلى للدفاع في قصر بعبدا.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "الثلث القاتل" دمار دستوري!. ثمة كلام هامس يتردد في الكواليس المغلقة يدور حول توجس "حزب الله" من عودة نشوء ثنائية مارونية - سنية عبر تحالف الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل الامر الذي يفسر نقزة الحزب من امتلاك رئيس الجمهورية وتياره حصة الثلث المعطل في الحكومة العتيدة.

وكتب اميل خوري: "إحراج الحريري لإخراجه ليس حلاً بل مشكلة...". بات في اعتقاد كثير من المراقبين أن خصوم الرئيس سعد الحريري في الداخل وبالأخص في الخارج، لم يكونوا يتوقعون تكليفه تأليف الحكومة ظناً منهم أن أكثرية الـ72 نائباً التي جاءت بها الانتخابات النيابية الاخيرة ليست من خطه السياسي ولن تسميه في الاستشارات، وإذ بـ112 نائباً يسمونه.

ميقاتي لـ"النهار": الحريري لن يعتذر وعلينا دعمه الترياق في العودة إلى روحية الطائف كاملة. يتزايد حلوك الدّوامة السوداء في سماء التأليف الحكوميّ، مضاعفاً حجم التحدّيات المُثقلة التي لم تكسر صمود الرئيس المكلّف سعد الحريري في وجهها. ويبدو الرئيس نجيب ميقاتي في صلب المشهدية السياسية، بمثابة مُدافع عن السرايا، ومراقب قلق عن كثب، من مكتبه ويتقاطع مع "بيت الوسط" في السياسة وترسيمة شوارع وسط المدينة المتلاقية".

وكتبت سابين عويس: "التصحيح المالي الطوعي لوزير المال: خطة اصلاح او تهويل؟". ليست المرة الاولى التي يخرج فيها وزير المال بتحذيرات عالية النبرة، ولكن كما في كل مرة، تخفت نبرة خليل بفعل التسويات التي يتم التفاهم عليها بما يحول دون وقوع البلاد في المحظور.

وكتب راجح الخوري: "القمة الإنمائية ضحية السياسة!". والآن كيف سيقرأ العالم العربي الممزق الموقف اللبناني المتناقض، من موضوع عقد القمة الانمائية العربية في بيروت نهاية الأسبوع المقبل؟

فيما جاء مقال مروان اسكندر بعنوان: حظوظ اجتماع بيروت في تحريك قرارات "سيدر". بعد أسبوع ويوم تنعقد اجتماعات بدعوة من جامعة الدول العربية للبحث في الشأن اللبناني والقدرة على تنفيذ اقتراحات تفعيل الادارة العامة والحدّ من الهدر وتحفيز النشاطات الاكثر أهمية والحاحًا ان على الصعيد الصحي، أو على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي.

وكتب ابرهيم بيرم: "أيّة احتمالات تصعيدية يحملها انسداد الأفق السياسي؟". في اليوم الذي كان وفد "حزب الله" يزور الصرح البطريركي في بكركي ويخرج رئيس الوفد محمود قماطي ليعلن بثقة عارمة ان ولادة الحكومة المنتظرة صارت "على لياليها"، كان عضو "اللقاء التشاوري للنواب السنّة المستقلين" عبد الرحيم مراد يؤكد لـ"النهار" انه واللقاء لم يتبلغوا أي معطى جديد في شأن عقدة تمثيل اللقاء الحائلة دون ولادة الحكومة العتيدة.

وكتب رضوان عقيل: "المجلس الشيعي عاتب على رئيس الجمهورية بري لـ"النهار": حضور القيادة الليبية إساءة الى لبنان". تفاعلت دعوة ليبيا الى القمة الاقتصادية في بيروت وسط تحذيرات شيعية سياسية أصبحت معروفة، وستتضح اليوم في شكل نهائي عقب اجتماع طارىء للمجلس الاسلامي الشيعي بهيئتيه التنفيذية والشرعية لتوجيه رسالة تحذيرية شديدة اللهجة "الى كل من يهمه الامر" ان القفز فوق قضية الامام موسى الصدر ورفيقيه لن يمر مرور الكرام.

وسأل الياس الديري: "هذا الاستهتار إلى متى؟". لن يكون مستغرباً اذا ما انتفض اللبنانيون ضدَّ المستهترين بهم وبلبنانهم. لقد ملّوا هذه الألاعيب والحكايات. وضد مصلحة الوطن والمواطنين. بل كأنما لا اهتمام عند المعطّلين تجاه أي وضع، أو أي حال.

كارلوس غصن

محامي كارلوس غصن يؤكد أنه سيقدم طلباً للإفراج عنه بكفالة. أعلن موتوناري أوتسورو، المحامي الرئيسي لكارلوس غصن، أنه سيطلب الإفراج بطفالة عن موكله الذي وجهت إليه تهمتين جديدتين اليوم.

نيابة طوكيو توجه تهمتين جديدتين إلى كارلوس غصن. وجهت نيابة #طوكيو تهمتين جديدتين باستغلال الثقة والتقليل من مداخيله إلى رئيس مجلس إدارة رينو كارلوس غصن الموقوف منذ تشرين الثاني في اليابان.

وكتبت روزانا بومنصف: "سوريا كشرط مسبق في البيان الوزاري". سحب وزير الخارجية المصري سامح شكري قبل يومين البساط من تحت المسؤولين اللبنانيين الذين استخدموا موضوع القمة العربية من أجل السعي الى إعادة الاعتبار للرئيس السوري بشار الاسد من البوابة اللبنانية، بحيث أضحى مادة مزايدات وحتى خلافات من خلال إعلانه أمرين مهمين: الاول هو أن عودة سوريا الى الجامعة العربية أمر مرهون بقرار من مجلس الجامعة.

وكتبت موناليزا فريحة: "مفوضية اللاجئين ساعدت آلاف السوريين خلال العاصفة جيرار: لا يمكن المجتمع الدولي فرض بقاء اللاجئين في لبنان". لم توفر العاصفة "نورما" التي ضربت لبنان هذا الاسبوع مدينة أو بلدة، وقست خصوصاً على اللاجئين السوريين الذين يعيشون في مخيمات موقتة، في البقاع والشمال حيث فاضت أنهار قرب مخيمات وتسربت مياه الامطار والصرف عبر الخيم. ووصل ارتفاع المياه في العديد من مخيمات اللاجئين إلى نصف متر تقريباً.

وكتب سركيس نعوم: "السعودية بين الـ2017 - 2018 والـ2019". كيف ستكون السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية في العام الجديد 2019؟ هل ستبقى على حالها كما رسمها ونفذها عاهلها الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده (ابنه) الأمير محمد منذ وصولهما الى الحكم أم ستشهد بعض التغيير والتعديل؟

وكتب هشام ملحم "بومبيو: ايران تعتقد انها تملك لبنان ولكنها مخطئة". حفل خطاب وزير الخارجية الاميركية في القاهرة مايك بومبيو حول رؤية ادارة الرئيس اوباما للشرق الاوسط بخمس اشارات الى لبنان و اربعة اشارات الى حزب الله، وذلك في سياق الموضوع الرئيس للخطاب أي الخطر الإيراني وكيفية التصدي له وللميليشيات المتعاملة معه مثل حزب الله.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- الإمارات ترحب بكلمة بومبيو وتعتبرها رسالة دعم مهمة للأصدقاء

- محافظة إدلب ومحيطها تحت السيطرة الفعلية لـ"تحرير الشام"

- حماس: مصر ستفتح معبر رفح في الاتّجاهين

- ترامب يلغي مشاركته في منتدى دافوس بسبب الخلاف حول الجدار الحدودي

ضمن تحقيق الاغتصاب... شرطة لاس فيغاس تطلب عيّنة من الحمض النووي لرونالدو. طلبت شرطة مدينة لاس فيغاس الأميركية، تزويدها عينة من الحمض النووي للنجم #كريستيانو_رونالدو، لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي، في إطار التحقيق الذي تجريه باتهامات وجهتها إليه عارضة أزياء سابقة باغتصابها قبل نحو عشرة أعوام، وفق ما أفادت مصادر رسمية ومحامو اللاعب البرتغالي.

في الطبخ، حضروا "اليقسما" بعصير الليمون وماء الزهر: ثلج كانون ضيف المائدة اللبنانية. لن يمر كانون الثاني هذا العام، من دون أن يمنح محبي الثلج فرصة تذوق "اليقسما". نقدم لكم طريقة تحضير هذه الضيافة الاستثنائية الشهيرة في لبنان مع عصير الليمون والسكر.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard