إسرائيل: واشنطن منعت بيعها طائرات مقاتلة إلى كرواتيا

11 كانون الثاني 2019 | 07:30

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

إف-16 إسرائيلية (ا ب).

أعلن وزير الدفاع الكرواتي دامير كرستيتشيفيتش ان إسرائيل لن تسلم بلاده 12 طائرة إف-16 مستعملة قررت زغرب شراءها العام الماضي لتحديث سلاحها الجوي.

وقال الوزير للصحافيين بعد اجتماع مع وفد إسرائيلي في زغرب "أخطرتنا إسرائيل رسميا بأنها لم تتمكن من الحصول على موافقة من الولايات المتحدة لتسليم الطائرات إلى كرواتيا".

وقال مسؤولون من الطرفين إن كرواتيا لا تتحمل أي مسؤولية عن انهيار الاتفاق. ولم يعلق المسؤولون على سبب معارضة الولايات المتحدة للصفقة.

وذكرت وسائل إعلام كرواتية أن سبب المشكلة هو أن الطائرات جرى تزويدها بتكنولوجيا إسرائيلية مما يحرم شركات الدفاع الأمريكية من فرص تحديثها وصيانتها.

ولم تعلق وزارة الخارجية الأميركية على القضية حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش قال هذا الأسبوع إن زغرب لن تقبل أي اتفاق آخر غير العرض الإسرائيلي الأصلي الذي قبلته في أواخر آذار.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع للحكومة اليوم الخميس "الاتفاق بشأن شراء الطائرات لم يوقع بعد، لذلك لا توجد أضرار مالية على ميزانيتنا".

وأضاف أن كرواتيا عازمة على مواصلة خططها لتحديث سلاحها الجوي. ولم يتضح في الوقت الراهن ما إذا كانت زغرب ستطرح مناقصة أخرى أم ستتجه إلى أطراف شاركت في العطاء السابق.

وكان من المفترض أن تبلغ قيمة الصفقة مع إسرائيل 500 مليون دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard