بومبيو: ايران تعتقد انها تملك لبنان ولكنها مخطئة

10 كانون الثاني 2019 | 22:15

المصدر: واشنطن - النهار

  • هشام ملحم
  • المصدر: واشنطن - النهار

AFP - بومبيو في القاهرة

حفل خطاب وزير الخارجية الاميركية في القاهرة مايك بومبيو حول رؤية ادارة الرئيس اوباما للشرق الاوسط بخمس اشارات الى لبنان و اربعة اشارات الى حزب الله، وذلك في سياق الموضوع الرئيس للخطاب أي الخطر الإيراني وكيفية التصدي له وللميليشيات المتعاملة معه مثل حزب الله. اللافت في الخطاب هو ان بومبيو جاء الى القاهرة لالقاء خطاب هو الى حد كبير بمثابة ضحد للخطاب الذي القاه الرئيس السابق باراك اوباما في القاهرة قبل اقل من عشرة سنوات. ورأى ان ضعف اوباما في التصدي للخطر الايراني الاقليمي ادى الى تقوية النظام الاسلامي في طهران وشجعه على "بسط نفوذه السرطاني من اليمن الى العراق، والى سوريا، وابعد من ذلك الى لبنان".

وفي اشاراته الى حزب الله كان بومبيو واضحا للغاية من ان واشنطن سوف تصعّد من ضغوطها على الحزب عندما قال "في لبنان، لا يزال لحزب الله وجود كبير، ولكننا لن نقبل هذا الوضع الراهن، لان عقوباتنا الصدامية ضد ايران هي موجهة ايضا ضد هذا التنظيم الارهابي وقادته، بمن فيهم نجل حسن نصرالله قائد حزب الله".

وخلال انتقاداته لسياسات اوباما تجاه ايران، قال بومبيو "ميل أميركا للتمنيات جعلنا نتجاهل كيف قام حزب الله وهو فرع تابع كليا لايران بتجميع ترسانة ضخمة مؤلفة من حوالي 130 الف صاروخ". وتابع "وقاموا بتخزين ونشر هذه الاسلحة في البلدات والقرى اللبنانية في انتهاك صارخ للقانون الدولي. هذه الترسانة موجهة مباشرة ضد حليفتنا اسرائيل".

وخلال مناقشته لاستمرار العمليات الجوية الاميركية ضد التنظيمات الارهابية في المنطقة مثل "الدولة الاسلامية" والقاعدة وغيرها قال بومبيو ان حكومته ستواصل تعقب الارهابيين في ليبيا واليمن، وتابع "ونحن ندعم بقوة جهود مصر لتدمير الدولة الاسلامية في سيناء. ونحن ندعم بقوة جهود اسرائيل لمنع طهران من تحويل سوريا الى لبنان آخر".

وتابع بومبيو "وفي لبنان، سوف تعمل الولايات المتحدة على تخفيض التهديد الذي تمثله الترسانة الصاروخية لحزب الله والموجهة ضد اسرائيل، والقادرة على الوصول الى جميع الاهداف في تلك الدولة. ومعظم هذه الصواريخ مجهزة بانظمة توجيه متطورة، وفرتها ايران، وهذا أمر غير مقبول. ايران تعتقد انها تملك لبنان، ولكن ايران مخطئة".

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard