كيري يحذر بيجينغ من اقامة منطقة دفاع جوي فوق بحر الصين الجنوبي

17 كانون الأول 2013 | 16:02

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

حذر وزير الخارجية الاميركية جون كيري الصين من انشاء منطقة دفاع جوي فوق بحر الصين الجنوبي شبيهة بتلك التي اعلنتها فوق بحر الصين الشرقي في اواخر تشرين الثاني الماضي.

وجاءت تصريحات كيري في مستهل زيارة بدأها الى الفيليبين تستغرق يومين، ويمكن ان تؤدي الى تسريع التوصل الى اتفاق حول تواجد عسكري اميركي متزايد في الارخبيل.
وقال كيري في مؤتمر صحافي في مانيلا ان "منطقة (فوق بحر الصين الجنوبي) يجب الا تدخل حيز التنفيذ ويتعين على الصين الامتناع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد مماثلة في أماكن أخرى في المنطقة، لا سيما فوق بحر الصين الجنوبي".
وابدى وزير للخارجية علنا دعمه للفيليبين واصفا اياها بأنها "حليف اساسي" في مواجهة الصين التي تتنازع معها مانيلا في شأن العديد من الجزر الصغيرة في هذه المنطقة.
وواشنطن ومانيلا على وشك التوقيع على اتفاق يسمح للقوات والطائرات والسفن العسكرية الاميركية بالتوقف بصورة موقتة في الفيليبين حيث اغلقت اخر القواعد الاميركية عام 1992.
وازداد التوتر بين بيجينغ وجيرانها ومنها الفيليبين خلال السنوات الاخيرة بسبب مطالبات هذا الطرف وذاك بالسيادة على بحر الصين الشرقي.
وتطالب الصين بالسيادة الكاملة تقريبا على هذا البحر الذي يعتبر مفترق طرق بحرية حيوية للتجارة العالمية والذي يحوي على احتياطات محتملة من النفط والغاز وثروة سمكية كبرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard