الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: "التّعطيل الإيراني" و"تأجيل القمّة"... طوفان فضائح الأخت "نورما"

A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 10 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "تأجيل القمة": حلفاء النظام يحاصرون عون!ماذا تعني "القنبلة " السياسية التي فجرها رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس بدعوته التي تحمل الكثير من الدلالات الداخلية والاقليمية الى تأجيل انعقاد القمة الانمائية العربية في بيروت في 19 و20 كانون الثاني الجاري؟ 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "التعطيل الإيراني لولادة الحكومة". ثمة أمور تتجاوز العقد الداخلية في تأليف الحكومة، وعبثاً يضحكون على الناس ويكذبون بأن مقعداً وزارياً بالزايد او بالناقص هو السبب الحقيقي للتعطيل. الواقع الجديد الذي يرتسم في الاقليم، لم يتضح بعد.

وكتب راجح الخوري: "نورما" أم الصبي يا سيدنا!. لا شيء يوازي طوفان الثناء الرئاسي في بعبدا وعين التينة على العلاقات "الرائعة والمميزة" بين لبنان وغينيا بيساو، إلا طوفان الفضائح التي خلفتها الأخت "نورما" في شوارع بيروت والمدن اللبنانية حيث غرق الناس في السيول والأتربة.

وكتب علي حمادة: "قبل نورما وبعدها لم يتغير شيء". لم تكشف الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية جراء العاصفة "نورما"، جديدا كنا نجهله. فالدولة شبه الغائبة، والبنى التحتية التي ظهر فيها مدى تغلغل الفساد بشكل عام، ليسا بجديدين على اللبنانيين الذين يتحملون جزءا كبيرا من مسؤولية ما يحل بهم يوميا جراء مساهمتهم الدورية في اعادة انتاج سلطة سياسية وادارية ما تغيرت كثيرا منذ عقود.

وأيضاً، كتب الياس الديري: "حينَ يطرقُ الجوعُ الأبوابَ!". للمرّة الأولى يشعر اللبنانيّون أن الفوضى جرفت البقيَّة الباقية من الدولة. وللمرّة الأولى يتغلّب التسيُّب على البقيَّة الباقية من النظام. وللمرّة الأولى تكتشف الشعوب اللبنانيَّة الفراغ الشامل الذي يجعل لبنان بلداً تستطيع موجة شتاء تحويله بحيرات وأنهاراً، على ما تراءى للجميع.

فيما جاء مقال أحمد عياش بعنوان: من إدمون نعيم إلى سلامة: المركزي في صراعات السياسة!. لم يعد خافياً على أحد أن إطلالات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الرأي العام بصورة متكررة، باتت ضرورة ملحّة كي تشيع الطمأنينة داخلياً لجهة استقرار سعر صرف الليرة التي تمثل إحدى أهم ركائز الاستقرار الوطني.

وسأل سركيس نعوم في مقاله: "هل لبنان مؤهَّل لتوظيف القمم والمؤتمرات المُنعقدة لمساعدته؟". ربّما لم يعد مُفيداً التساؤل إذا كانت القمّة العربيّة الاقتصاديّة المقرّر انعقادها في لبنان في الـ 20 من شهر كانون الثاني الجاري ستنعقد أم لا. فالمعلومات المتوافرة لدى أكثر من جهة محليّة وعربيّة تُشير إلى قرار قسم مُهمّ من الدول العربيّة الاشتراك فيها، وقد أبلغت ذلك إلى رئاسة الجمهوريّة وإلى الدوائر المعنيّة اللبنانيّة.

وكتبت سابين عويس: "كيف يفسر بري موقفه من القمة؟ وبماذا ترد بعبدا؟". خلال استقباله مبعوث الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأزهر القروي الشابي قبل يومين، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية العربية المقررة يومي 19 كانون الثاني الجاري و20 منه، ستنعقد في موعدها في بيروت.

فيما سألت روزانا بومنصف: "أين لبنان من جولة بومبيو؟". هل يفتقد لبنان موقعه بين الدول التي قد تشملها جولات المسؤولين الاميركيين، فيما يزور وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ثماني دول في المنطقة ضم اليها بغداد امس علما انها لم تلحظ اصلا من ضمن الجولة لاسباب امنية على الارجح، على رغم ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب كان خص العراق بزيارة خاصة لساعات ابان الاعياد؟

أما اميل خوري، فسأل: هل تُعقد طاولة حوار وطني لمناقشة أسس "الدولة المدنية"؟ تكرّرت الدعوات في الفترة الأخيرة لإقامة دولة مدنية في لبنان، وهي دعوة انطلقت منذ نحو 34 سنة لكنّها ظلّت من دون استجابة. ففي العام 1984 ألقى الرئيس حسين الحسيني كلمة في نادي متخرّجي الجامعة الأميركية بدعوة من "ندوة الدراسات الانمائيّة" عدَّد فيها شروط الخروج من المحنة نحو الدولة المدنية".

وكتب جهاد الزين: 2019: رؤية من "عَرْض" البحر الإسرائيلي. نزيف الكفاءات العالمْثالثية إلى الأوروبيّات والأميركيّتين وأستراليا مستمر. الهجرة الشرعية التي تتم بين أبواب السفارات ومكاتب الجامعات والشركات الكبيرة في العالم. هذا اتجاه هو جزء من تشكيل النظام الدولي، من منظومة التفوق الغربي التي باتت تبدو للأجيال الجديدة في العالم الثالث وكأنها وحدها هي "حصانة" قدرتها على البقاء وتحقيق الطموحات المهنية والحياتية.

أما مقال هشام ملحم، فجاء بعنوان: "ترامب يربط مستقبله السياسي بالجدار العازل". في خطاب حفل بالمغالطات والمبالغات وأنصاف الحقائق، جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مطالبته الديموقراطيين في الكونغرس بتخصيص أكثر من خمسة مليارات دولار لتمويل ما وصفه بـ"الحاجز" العازل على الحدود مع المكسيك، مدعياً ان البلاد تواجه "أزمة قلب وأزمة روح".

في مستجدات الأخبار أيضاً:

محلياً،

هذه حال الطرق الجبلية صباح اليوم. اكدت غرفة "التحكم المروري" ان :" طريق #ضهر_البيدر سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي او تلك المجهزة بسلاسل معدنية".

فرق الاطفاء اخمدت حريقا في احد منازل القاسمية. شب حريق مساء اليوم في منزل وليد خالد القاسم في القاسمية شمال صور، وقد سارعت فرق الاطفاء في الدفاع المدني لاخماده، وقد نجم عنه اضرار مادية في اثاث المنزل.

عربياً ودولياً،

- الشرطة السودانية: ثلاثة قتلى خلال تظاهرة في أم درمان. ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) أن ثلاثة محتجين قتلوا في مظاهرات بمدينة أم درمان أمس الأربعاء.

- دهم في محافظة القطيف السعودية: مقتل ستة "مطلوبين أمنياً"

- بعد غزو الجراد مكة المكرمة... الفرق المتخصّصة تسخّر كلّ الجهود

- مون يطالب بيونغ يانغ بخطوات "شجاعة" باتّجاه نزع سلاحها النووي. أعلن رئيس #كوريا_الجنوبية مون جاي-إن الخميس أنّ #كوريا_الشمالية بحاجة لاتّخاذ "خطوات شجاعة وعملية" باتّجاه نزع سلاحها النووي، معتبراً من جهة أخرى أنّ القمّة الثانية بين بيونغ يانغ و #واشنطن "وشيكة".

- بالفيديو- "الناصري الأسود" في الفيلبين

في الرياضة،

- المنتخب اللبناني يخسر 2-0 امام نظيره القطري. خسر المنتخب اللبناني في انطلاق مشواره في كأس الامم الاسيوية امام نظيره القطري 0-2 ضمن المجموعة الخامسة.

في الموضة والجمال،

- دايفيد بيكهام يطلق تصاميم نسائية فما رأي فيكتوريا؟ بعد تولّي زمام ادارة الدار البريطانيّة Kent & Kurwen عام 2015 ، أطلق دايفيد بيكهام والمصمم الايرلندي دانيال كيرنز خطّا نسائيا مستوحى من المسلسل الدرامي Peaky Blinders. 

شوربة الشوفان بالبندورة والبصل: قَاوم البرد في 6 خطوات! اذا كنت من محبّي الشوفان، نقدّم لك طريقة تحضير شوربة الشوفان الدافئة بالبندورة والبصل، التي ينصح بتحضيرها في هذه الفترة من السنة.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم