الجغرافيا السياسية قد تخذله... إردوغان لم يغضب فقط من كلام بولتون

9 كانون الثاني 2019 | 15:03

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان - "أ ب".

لا تنقص الرئيس التركيّ رجب طيب #إردوغان المصطلحات ولا التصرّفات الصادمة من أجل التعبير عن غضبه من السياسات الأميركيّة في سوريا. فمن تهديده واشنطن ب "الصفعة العثمانيّة" وصولاً إلى رفض استقبال مستشار شؤون الأمن القوميّ الأميركيّ جون #بولتون، يؤكّد إردوغان بطريقة مستمرّة أنّ تركيا حليف "غير تقليديّ" للولايات المتّحدة. وفي أحدث حلقة من سلسلة التوتّرات الثنائيّة، برزت الأهداف التي تحدّثت واشنطن عن سعيها إلى تحقيقها بموازاة استعدادها للانسحاب من #سوريا.

ردّ الفعل الأوّلي لأنقرة على إعلان ترامب قراره الأساسيّ بالانسحاب أظهر ارتياحاً "حذراً". ولعلّ التعابير الأولى لهذا الارتياح جاءت على لسان الرئيس التركيّ الذي قال إنّ الخطوة الأميركيّة دفعت بلاده إلى "التريّث لبعض الوقت ... كي نرى على الأرض نتيجة القرار الأميركيّ بالانسحاب من سوريا".تريّث ودعوة
بالفعل، بدا تريّث الأتراك في محلّه إذ مع انطلاق الأيّام الأولى للسنة الحاليّة، راح ترامب يليّن موقفه مبطئاً سحب جنوده إضافة إلى إطلاق تصريحه عن عدم تحديد جدول زمنيّ لعودة قوّاته. خلال الأيّام التي تلت تغريدة ترامب الشهيرة، حذّر البعض من أنّ تركيا ستكون أوّل المستفيدين من هذا القرار لأنّها ستراه ضوءاً أخضر لشنّ هجومها ضدّ #منبج ومناطق شرق الفرات. لكنّ متابعين آخرين رأوا أنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد تفاجأ مثل مستشاري ترامب بالقرار الذي اتّخذه بناء على اتّصال هاتفيّ بينهما.
في نهاية المطاف، قد لا يكون الانسحاب الأميركيّ إيجابيّاً بالنسبة إلى أنقرة إلّا إذا كان محدوداً ويؤمّن توازناً دقيقاً بين مصلحتين: إعطاء الجيش التركيّ هامش تحرّك عسكريّ باتّجاه المناطق الكرديّة، وإبقاء واشنطن نفوذاً...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard