تعرفوا إلى "سيليكون بارك": أول مدينة ذكية متكاملة في دبي

9 كانون الثاني 2019 | 11:34

المصدر: "وكالات"

  • المصدر: "وكالات"

من المتوقع أن تصبح الحياة الذكية حقيقة واقعة مع قيام شركة الإتصالات الإماراتية "دو" بوضع اللمسات النهائية على خطط لتقديم الخدمات الذكية في مجمع السيليكون، أول مشروع مدينة ذكية في #دبي يتشكل في واحة دبي للسيليكون.

ومع نهاية الربع الأول من العام الجاري ستدخل إلى الخدمة سيليكون بارك، وهي أول مدينة ذكية متكاملة في دبي يتم انشاؤها في واحة دبي للسيليكون.

وتُعد "سيليكون بارك" أول مدينة ذكية في دبي وتمتد على مساحة 150 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية إجمالية تبلُغ 1.4 مليار درهم. ويضم المشروع 46 ألف متر مربع مساحات سكنية ذكية، 71 ألف متر مربع مساحات لمكاتب الشركات، إضافة الى مساحات تجارية وفنادق وغيرها من الخدمات العامة.

وقالت دو أنها شاركت مع شركة "أورانج" لخدمات الأعمال، التابعة لمجموعة Orange Group، لتقديم مجموعة كاملة من خدمات المدن الذكية لسيليكون بارك التي من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية آذار المقبل.

وتولت كل من "دو" و "أورانج بزنيس" تنفيذ البنية التحتية لخدمات المدينة الذكية في "سيليكون بارك"، حيث أعلنت الشركتان عن الانتهاء من البنية التحتية الرئيسية لمركز البيانات، إضافة إلى أكثر من ثلث الخدمات في مراحل المشروع المختلفة.

ويعمل المشروع اعتماداً على حلول الطاقة الذكية والتنقل المستدام بيئياً والمرافق والخدمات العامة الذكية. ويشمل المشروع العديد من الخدمات المرتبطة سحابياً بالإنترنت والتي تعتمد على مفهوم إنترنت الأشياء.

ومن بين الخدمات الذكية المرتقبة في المشروع:

نظام الإدارة التشغيلية ومركز العمليات المتكاملة

وهو عبارة عن نظام إدارة شبكي يعمل بمثابة الجهاز العصبي المركزي للمدينة الذكية. ويساعد هذا النظام المشغلين في دمج جميع المعلومات من الأجهزة الذكية المثبتة في كافة أنحاء المدينة، الأمر الذي يساعدهم في الاستجابة بسرعة لأي مشاكل فنية فضلاً عن تحسين الكفاءة التشغيلية للمنطقة.

بوابة المجتمع

وهي عبارة عن بوابة ويب تعمل على تبسيط تجربة السكان والعملاء الذين يحاولون الوصول إلى مرافق وخدمات المنطقة عبر الإنترنت.

حلول إدارة الطاقة

تساعد هذه الحلول الشركات في المنطقة على إدارة كفاءة الطاقة في مساحاتها، مما يمهد الطريق نحو خدمات إدارة الطاقة التنبؤية.

حل تكامل تطبيقات المؤسسات

وهو عبارة عن مركز معلومات ورسائل يربط جميع تطبيقات الشركات في شبكة تبادل معلومات سلسة وذكية تجعل من السهل التواصل بين الشركات والمشغلين في المدينة.

مكتب إدارة المشروع

من أجل ضمان تسليم البرنامج في الوقت المناسب وبجودة عالية، سيقوم المكتب بالتنسيق مع العديد من أصحاب المصلحة والمقاولين، بما في ذلك إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة العمليات في سلطة واحة دبي للسيليكون والمهندسين المعماريين وموردي حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخارجيين الذين يساهمون بتوفير الحلول التقنية وعمليات البنية التحتية.

مكتب هندسة المشروع

يعمل هذا المكتب على وضع إرشادات هندسية للخطة التكنولوجية الرئيسية في المنطقة، إضافة إلى متابعة عملية هندسة الأنظمة بأكملها.

إقرأ ايضاً: بالفيديو: تعرفوا إلى تلفاز LG SIGNATURE OLED TV R الجديد كلياً: أول تلفاز قابل للطي في العالم

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard