النفط يرتفع... والسعودية ستعلن زيادة طفيفة في احتياطيات النفط والغاز

9 كانون الثاني 2019 | 11:27

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

النفط.

ارتفعت أسعار #النفط نحو واحد في المئة، لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بفضل الآمال بأن تسوي واشنطن وبكين قريبا نزاعاتهما التجارية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 07:13 بتوقيت غرينتش بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50.38 دولاراً للبرميل مرتفعة 60 سنتا بما يعادل 1.2 في المئة مقارنة مع التسوية السابقة، وتلك هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها الخام 50 دولارا هذا العام.

وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتا أو واحدا في المئة إلى 59.33 دولاراً للبرميل.

وزاد خام برنت وخام غرب تكساس بالفعل ما يزيد على اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

وتتماشى قفزات سعر النفط مع أداء أسواق الأسهم الآسيوية، التي ارتفعت لأعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع ونصف اليوم.

ودخلت محادثات تجارية في بيجينغ بين أكبر اقتصادين في العالم يومها الثالث اليوم في ظل مؤشرات على إحراز تقدم في مسائل من بينها شراء الصين للسلع الزراعية والطاقة من الولايات المتحدة وزيادة انفتاح الأسواق الصينية.

لكن على صعيد العوامل الأساسية، تتلقى أسعار النفط الدعم من تخفيضات للإنتاج بدأت في نهاية 2018 من قبل مجموعة من منتجي الخام بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) وكذلك من روسيا غير العضو في المنظمة.

تهدف التخفيضات التي تقودها أوبيك إلى كبح جماح تخمة ناشئة في الإمدادات ترجع لأسباب من بينها ارتفاع إنتاج النفط الخام الأميركي نحو مليوني برميل يوميا في 2018 إلى مستوى قياسي قدره 11.7 مليون برميل يوميا.

من جهة أخرى، أفاد مصدر مطلع أن من المتوقع أن تعلن السعودية عن زيادة طفيفة في احتياطياتها من النفط الخام والغاز بعد إجراء مراجعة مستقلة لها.

واحتياطيات السعودية من النفط سهل الاستخراج هي الأضخم في العالم منذ فترة طويلة.

ولنحو 30 عاما - ورغم زيادة الإنتاج والتقلبات الكبيرة في أسعار النفط وتطور التكنولوجيا - ظلت الرياض تعلن سنويا أرقام الاحتياطيات ذاتها دون تغير عند حوالي 261 مليار برميل وفقا لمراجعة إحصائية تجريها بي.بي.

ويعقد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح مؤتمراً صحفياً في الرياض لإصدار الإعلان في حوالي الحادية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي (08:30 بتوقيت غرينتش). ومن المتوقع أيضا أن يقدم تفاصيل جديدة عن استراتيجية الطاقة للمملكة.

اقرأ أيضاً: لبنان بلد منتج للنفط... أسئلة شائعة

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard