عقار"فيتراكفي" أول دواء في العالم يُمكنه علاج بعض أنواع السرطان

8 كانون الثاني 2019 | 13:32

المصدر: american cancer society

  • المصدر: american cancer society

عقار "فيتراكفي" Vitrakvi .

للمرة الثانية، وافقت هيئة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA في أواخر شهر تشرين الثاني على عقار "فيتراكفي" Vitrakvi الذي يستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية. هذا العقار أثبت فعاليته عند الصغار والمراهقين الذين يعانون من الأورام الصلبة التي تُسمى NTRK الإيجابية المسؤولة عن نمو السرطان.

ويعتبر هذا النوع من الطفرة الوراثية للأورام السرطانية غير شائع وفق ما نشرت الجمعية الأميركية للسرطان لكن يمكن العثور عليه في سرطان الغدة الدرقية والغدد اللعابية والرئة وبعض أنواع الساركوما. ويُستخدم هذا الدواء لعلاج الأورام المنتشرة او غير القابلة للاستئصال والتي نمت في علاجات سابقة.

تُشكّل هذه الموافقة على العقار خطوة مهمة في تطوير العلاجات التي تعالج الطفرات الوراثية للأورام السرطانية مهما كان موقع منشئها في جسم الإنسان.

وأجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية هذا الدواء وصدقت عليه بعد اجراء 3 تجارب سريرية شملت 55 مراهقاً وطفلاً يعانون من أورام صلبة من النوع NTRK الإيجابي. لا يمكن استئصال الأورام عند هؤلاء المرضى في عملية جراحية او ازدادات حالتهم سوءاً بعد العلاج.

وقد تلقى جميع المرضى عقار "فيتراكفي" على شكل أقراص، وقد تجاوب حوالى 73% منهم وأظهروا تحسناً لمدة 6 أشهر في حين لم يستجب لمدة سنة حوالى 39% منهم.

وقد حصل عقار " فيتراكفي" على موافقة سريعة التي تسمح لإدارة الغذاء والدواء الأميركية في الموافقة على الأدوية لحالات خطيرة وتلبية حاجات طبية استناداً الى بيانات وتجارب سريرية تخدم المرضى وتساعدهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard