في مقصورة الطائرة فوق سطح البحر بأربعين ألف قدم...ما هي المخاطر الصحية؟

8 كانون الثاني 2019 | 10:48

المصدر: "النهار"

صحتك في السفر.

تُحلق الطائرات على ارتفاعات عالية قد تصل إلى أكثر من أربعين ألف قدم فوق سطح البحر لكون أن الهواء يصبح أخف على الارتفاعات العالية مما يمكن للطائرة السفر بشكل سهل وأسرع وحرق كمية أقل من الوقود ولتجنب سوء الأحوال الجوية التي تحدث قرب سطح الأرض.

لكن هُناك في مقصورة الطائرة فوق سطح البحر بأربعين ألف قدم، تحدث تغيرات في البيئة المحيطة بجسم الإنسان تؤثر على الركاب مما قد تعرضهم إلى مخاطر صحية متعددة يمكن الوقاية منها عند أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء السفر بالطائرة. من تلك العوامل:

• نقص الأوكسيجين.

• الجفاف.

• عدم الحركة لساعات بسبب عدم وجود مساحة كافية.

• تغيرات الضغط الجوي كنتيجة للارتفاع.

المشاكل الصحية الشائعة

يتكيف معظم ركاب الطائرات مع هذه التغيرات بشكل جيد ولكن أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئة أو من يعانون من رهاب الطيران عادة يحتاجون الى رعاية خاصة، وذلك بالإفصاح عن وضعهم الصحي لشركة الطيران عند الحجز، والحفاظ على أدويتهم في أماكن يسهل الوصول إليها في مقصورة الطائرة.

كما تشير دراسات طبية عدة متخصصة في طب الطيران بأن أكثر المشكلات الصحية التي من الممكن أن يواجهها العديد من ركاب الطائرات هي ألم في الاذن والجيوب الانفية خلال الإقلاع أو الهبوط عند تغير ضغط الهواء الجوي على الطائرة حيث يتمدد الهواء الموجود عادة في تجاويف أجسامنا، ومن أكثر الأماكن تأثراً بذلك الأذنان والجيوب الأنفية.

كيف تتفادى ضغط الأذن؟

ومع التغيرات المفاجئة في ضغط الهواء خلال الارتفاع والانخفاض قد يسبب ذلك الانزعاج للمسافرين، وللتخفيف من ذلك أغلق فتحة الأنف مع إبقاء الفم مغلقاً والنفخ بخفة، هذا يساعد على فتح قناة "استاكيوس" التي تربط الأذن الوسطى بالفم مما يساعد في معادلة الضغط بين الأذن والمحيط الخارجي كما يساعد في تكرار عملية البلع أو مضغ العلكة أو وضع الحلوى في الفم لفترة على التخفيف من الشعور بالانزعاج.

أما إذا كان أحد المسافرين طفلاً فإن استخدام زجاجة الحليب أو المصاصة يساعد الاطفال في تجنب الألم والانزعاج خلال الطيران، وفي حال لم يكن يستخدم أياً منهما فقد تلاحظ بكاء الطفل وانزعاجه خلال إقلاع أو هبوط الطائرة.

الراحة والنوم في مقصورة الطائرة

يجد العديد من المسافرين صعوبة في النوم بالطائرة بسبب الضجيج وضيق المكان والاضاءة، قد تساعدك بعض النصائح للتقليل من صعوبة ذلك:

• اختر المقاعد المطلة على النوافذ حتى تتمكن من الاتّكاء عليها.

• اختر المقاعد القريبة من الاجنحة فهي توفر لك إحساساً أقل بالحركة خلال الرحلة.

• أحضر وسادتك الخاصة بك التي توضع خلف الرقبة والتي جربتها مسبقاً وارتحت إليها.

• بالنسبة لاختيار الملابس حاول ارتداء الملابس الواسعة والمريحة، واحرص على ارتداء الملابس المكونة من طبقات والتي يمكن تخفيفها عند تغير درجات الحرارة.

• اختر حذاء مريحاً وملائماً للسفر كحذاء الرياضة إذ قد تنتفخ قدمك أثناء السفر.

• تجنّب المشروبات المنبّهة والتي تحتوي على كافيين قبل السفر لعدة ساعات، وذلك لتجنب الذهاب المتكرر للمرحاض.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard