في مديح "تضييع الوقت"!

7 كانون الثاني 2019 | 14:16

المصدر: "النهار"

قهوة ولحظة استرخاء.

الروائي والفيزيائي المتخصّص في العلوم الإنسانيّة، الأميركي آلان لايتمان، يُريدنا أن "نتفنّن" في إضاعة الوقت وأن نُحوّل اللحظات "المُسترخية" التي لا ننجز فيها أي شيء أو نتابع خلالها آخر المستجدات العالميّة والداخليّة: قصّة أدبيّة "مُنمّقة"، تُبعد عنّا شرّ الانهيارات العصبيّة، والقلق المُتزايد والإرهاق المُزمن في عصرنا الهستيري في إيقاعه الذي يعتبره كُثر "عديم الشفقة"!وبعد البحوث المُكثّفة والدراسات المُتعّمقة في النفس البشريّة التي أجرى البعض منها شخصيّاً واقتبس البعض الآخر منها من أهم علماء النفس في الغرب، يبدو أنّ الحل الوحيد يا جماعة لإنقاذ الصحّة العقليّة، أو ما تبقّى منها، هو "طق الحنك"... بعيداً من مواقع التواصل الاجتماعيّة والمواقع الإخباريّة والـ"واتساب" و"الماسنجر" والـ"يوتيوب" وشبكة "التجسس التلفونيّة" التي توارثتها نساء العائلة عبر الأجيال (لطشة!)، والمجلات والكُتب.
الحل، كما يؤكّد هذا البروفسور الطليعيّ، هو في السماح لأنفسنا بلحظات طويلة من الاسترخاء.
"يعني بالعربي المشبرح: ما نعمل شي"!وأن نسمح للعقل بالتجوّل "يميناً وشمالاً" كما يحلو له من دون أن نُرهقه بالمعلومات والصور...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard