الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تركيا توقع اتفاقا حول الهجرة كخطوة اولى نحو الغاء التاشيرات مع الاتحاد الاوروبي

المصدر: ا ف ب
A+ A-

وقعت تركيا في انقرة مع الاتحاد الاوروبي اتفاقا يلزمها باعادة استقبال المهاجرين غير الشرعيين ويشكل خطوة اولى نحو الغاء التاشيرات التي تفرضها بروكسل على رعاياها بحلول 2017.


وكانت الحكومة التركية وقعت هذا الاتفاق بالاحرف الاولى عام 2012 لكنها علقت توقيعه رسميا على تعهد من الاتحاد الاوروبي بمنح المواطنين الاتراك حق التنقل على اراضيه.


والاتفاق، الذي وصفه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بـ"التاريخي"، وقعه في حضور رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وزير الداخلية التركي معمر غولر والمفوضة الاوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم.


في المقابل تعهد الاتحاد الاوروبي بضمان منح الاتراك حرية التنقل بدون تاشيرة خلال ثلاثة اعوام ونصف عام.


وقال اردوغان مهنئا ان "باب اوروبا من دون تاشيرة سيفتح قريبا"، مؤكدا ان "تركيا لن تقصر في الوفاء بكل ما يرتبه عليها اتفاق اعادة الاستقبال من التزامات".


وكانت تركيا، الشريكة لاوروبا منذ 1963 والعضو في الاتحاد الجمركي منذ 1995 والمرشحة لعضوية الاتحاد منذ 1999، ترفض حتى الان التوقيع على اتفاق دون الاخر معتبرة ان حرية تنقل مواطنيها بين الدول ال26 الاعضاء في فضاء شنغن حق مشروع لها.


وبموجب الاتفاق وافقت تركيا، المجاورة للعراق وايران وسوريا والتي تعد من نقاط العبور الرئيسية للمهاجرين الى اوروبا، على "عودة" المهاجرين السريين المرحلين من الاتحاد الاوروبي بعد وصولهم اليه انطلاقا من اراضيها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم