اكتشاف جديد... الكون على الحافة!

4 كانون الثاني 2019 | 18:50

المصدر: "دايلي مايل"

  • المصدر: "دايلي مايل"

الكون على حافة فقاعة من الطاقة.

هل تصدق أن الكون بأكمله يقبع على حافة فقاعة ضخمة من الطاقة؟ نعم هذا صحيح! فقد توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف المذهل.

وفي التفاصيل، تتسع الفقاعة في بُعد آخر، كل ثانية. ولفت العلماء في بيان لهم الى أن "نموذج علماء جامعة أوبسالا السويدية يقدم صورة جديدة ومختلفة لخلق الكون ومستقبله".

وأضاف البيان أن هذا الاكتشاف يعبد الطريق أمام وسائل جديدة لاختبار نظرية الأوتار المعروفة أيضا بالنظرية الخيطية، التي تتناول تركيب الكون استنادا إلى معادلات رياضية معقدة.

وولدت نظرية اتساع الكون منذ أكثر من 20 عاماً، مع إضافة العلماء لفكرة أن الاتساع يتسارع بوتيرة ثابتة. وتدعم فكرة اختراقات الطاقة المعتمة للكون النظرية الخيطية، ما يجعلها على شكل بالون ينتفخ باستمرار، بحسب ما ذكر العلماء.

وتشير النظرية الى ان المادة تتألف من كيانات خيطية صغيرة مهتزة، لا توجد إلا إذا كان هناك عدد متزايد من الأبعاد، لكن النظرية الخيطية واجهت انتقادات عديدة، ولم يتمكن النموذج الشائع لها من دعمها، بحسب بيان الجامعة السويدية. الا ان العلماء في جامعة أوبسالا يعتقدون أن نموذجهم للكون كشف عن حقيقة أن الكون، يوجد على تخوم فقاعة هائلة من الطاقة المعتمة من بعد آخر. علما ان هذه النظرية لم تستبعد النظرية الخيطية، بل أضافت نموذجا لاحقا يؤكد أن النظرية الخيطية تعمل بالتوافق مع نظرية الفقاعة، وفقا لموقع "دايلي مايل" العالمي.

والامر الهام ان هذا الاكتشاف أدى الى اكتشاف آخر مفاده أن الكون ليس فارغا، وفي الحقيقة تشكل الطاقة المعتمة 68 في المئة منه، وهي تعمل كآلية دفع لكوننا، لكن لم يظهر أي نموذج يدعم أو يعمل على إثبات هذا الأمر.

يُذكر أن هذا الاكتشاف جاء عن طريق الصدفة، عندما كان العلماء في جامعة أوبسالا السويدية يصممون نموذجا جديدا للكون للإجابة عن تساؤل بشأن الطاقة المعتمة.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard