الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قبل ساعات من افتتاحها في مصر... تعرّفوا إلى أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

يفتتح الرئيس المصري #عبدالفتاح_السيسي بعد غدٍ الأحد، كاتدرائية "ميلاد المسيح" التي بنيت أخيراً في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الاحتفال بقداس عيد الميلاد، بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

وتعد الكاتدرائية الجديدة في مصر، أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط حيث تسع 7500 شخص، وهو ما يمثل 3 أضعاف كاتدرائية العباسية، حيث أقمت على ما يقرب من 63 ألف متر مربع، على أن يكون البناء على مساحة 30% من مساحة الأرض، والحد الأقصى لارتفاعها 25 متراً.

بدأ العمل في بنائها في كانون الثاني 2017، بعد تصريحات الرئيس المصري خلال حضوره قداس عيد الميلاد وقتها، ببناء أكبر جامع وكاتدرائية بالشرق الأوسط كهدية للمصريين في العاصمة الإدارية الجديدة.

تضم الكاتدرائية الكنيسة الكبرى بجانب كنيسة صغيرة، وقاعة مناسبات رئيسية وقاعتين فرعيتين، وغرفاً للمعمودية، واستراحة، كما تحتوي الكنيسة على 4 مصاعد رئيسية، وتمت مراعاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في التصميم المعماري للمبنى، على أن تتضمن المرحلة الثانية من بناء الكنيسة المقر البابوى، وكنيسة للشعب تسع 1000 مصلى، فضلا عن جراج متعدد الطوابق.

جاء تصميم المبنى الجديد مشابها للكاتدرائية القديمة التي تتواجد في منطقة العباسية بالقاهرة، حيث صممت على شكل صليب، وتحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس، وجاء مبنى الكاتدرائية عبارة عن صحن رئيسى مغطى بـ"قبوين متعامدين" قطر كل منهما 40 متراً على شكل صليب.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم