الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جوز الهند أفضل علاج للبشرة الجافة

المصدر: النهار
كارلا باسيل
جوز الهند أفضل علاج للبشرة الجافة
جوز الهند أفضل علاج للبشرة الجافة
A+ A-

لم يعد أمر فوائد زيت جوز الهند سراً بعد الآن خصوصاً مع انتشاره الواسع ووجود تقارير تفيد بأنه من المتوقع أن يشهد سوق زيت جوز الهند البِكْر العالمي نمواً أكبر عند معدل نمو سنوي مُركَّب يقترب من 11% للفترة الممتدة بين 2017-2021، حيث ثبت أنّ لزيت جوز الهند العديد من المزايا الصحية والتجميلية؛ ممّا يجعله عنصراً أساسياً في كل منزل.

تتمثل القيمة الغذائية العالية للزيت الصالح للأكل المستخرج من ثمار جوز الهند الناضجة الذي يتحول إلى الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة، ولا يلبث أن يتخذ قواماً ناعماً متحولاً إلى الحالة السائلة بفعل الحرارة الطفيفة؛ مما يجعله متعدد الاستخدامات.

علاج مشكلات البشرة الجافة في ظل المناخ الصحراوي الحار والاعتماد على أجهزة تكييف الهواء، يصبح من الضروري اتخاذ الإجراء المناسب لتغذية البشرة وترطيبها. يشتهر زيت جوز الهند بخصائصه المُرطِّبة؛ مما يجعله مكوناً أساسياً في منتجات العناية بالبشرة الطبيعية ويوفر أساساً زيتياً ممتازاً لعلاجات البشرة التي يمكن إجراؤها في المنزل.

يمكن استخدام زيت جوز الهند - من خلال استخدامه بمفرده أو إضافة مقشر لطيف مثل السكر - لعلاج مشكلات البشرة الجافة وإزالة خلايا البشرة الميتة والحفاظ على نضارة البشرة.

يمكن إضافته إلى مياه الاستحمام أو استخدامه مباشرة على الجسم للحصول على بشرة أنعم وأكثر طراوة.

يتميز زيت جوز الهند بعمره التخزيني الطويل، وأن له نقطة دخان عالية؛ مما يجعله زيتَ طهيٍ ممتازاً وبديلاً نباتياً من الزبدة. يمكن استخدام جوز الهند بوصفه بديلاً من الدهون التقليدية عند الخَبْزِ ليُكسب الأطباق المُحضَّرة على الطريقة التقليدية نكهةً استوائيةً. يعد زيت جوز الهند من الدهون الصحية لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة التي تُستخدم بوصفها مصدراً للطاقة؛ ومن ثم فمن غير المحتمل أن تُختزن في الجسم كدهون.

تُستخدم علاجات زيت جوز الهند للتخلّص من آثار جفاف الشعر الناتجة من الكلور والتلف الناجم عن التعرُّض لأشعة الشمس كعلاج منزليّ سهل الاستخدام، كما يعمل زيت جوز الهند الغني بالفيتامينات والأحماض الدهنية على تغذية الشعر ومنحه مظهراً صحياً يدوم طويلاً. يستخدم زيت جوز الهند بوصفه قناعاً لترطيب الشعر بعمق أو علاجاً لفك تشابك الشعر، من المعروف أيضاً أن زيت جوز الهند يساعد في النمو الأسرع للشعر، والتخلُّص من الدهون الزائدة المتراكمة على بصيلات الشعر.

يؤدي تناول الكثير من القهوة، وبعض الأطعمة الحارة والمشروبات الحمضية إلى تغير لون الأسنان. وكان كثيراً ما يوصى – قديماً- في تعاليم الأيورفيدا منذ 3000 عام بالمضمضة بالزيت، وغسل الفم بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند للتخلُّص من السموم وبقايا الطعام العالقة به؛ حيث تساعد الخصائص المضادة للبكتريا في زيت جوز الهند على الحفاظ على نظافة الفم، والحصول على لثةٍ أكثر صحية، ونَفَسٍ أكثر انتعاشاً وأسنانٍ أكثر بياضاً.

لدغات ولسعات تُضاهي لسعات البعوض واللدغات المهيجة للبشرة والنتوءات الحمراء المصابة بالحكة التي تخلفها هذه الحشرات، يذكر أن العديد من العلاجات المُهدِّئة للبشرة تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بالبشرة، فضلاً عن كونها غالية الثمن. والحل الأمثل لمثل هذه اللدغات واللسعات هو زيت جوز الهند؛ لأنه مهدئ طبيعي للحكة ومضاد للالتهاب، فالخصائص المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند هو ما يجعله الاختيار الأمثل للإسراع من عملية شفاء الجلد، كما أن وضع طبقة رقيقة فوق المنطقة المصابة باللدغة يمنح البشرة طبقة حماية تمنع تسلل الأوساخ والتراب إلى الجرح.

يتوافر زيت جوز الهند العضوي البِكْر بنسبة 100% من فيتا كوكو في متاجر سبينس في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم