4 علامات مبكرة تنذر بالتصلب اللويحي... لا تتجاهلها

6 كانون الثاني 2019 | 12:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

التصلب اللويحي.

التصلب اللويحي أو العصبي المتعدد أو ما يعرف أيضاً بـ (multiple sclerosis" (MS"، هو نوع من الالتهابات يُصيب المادة البيضاء في الجهاز العصبي. هذا الالتهاب لا يصنف في خانة الفيروسات أو البكتيريا بل هو ناتج عن خلل في المناعة الداخلية للجسم، فبدل ان تحارب المناعة الأشياء الغريبة في الجسم تقوم بمهاجمة الخلايا البيضاء الداخلية في الجسم.

في هذا الاطار، ذكر طبيب الأعصاب روبرت بيرميل، لموقع " clevelandclinic"، أنّ هذا المرض المناعي الخطير يؤثر في الجهاز العصبي المركزي، مما يعرقل الاتصال بين الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم.

علامات مبكرة لمرض التصلب العصبي المتعددأشار بيرميل إلى أربع علامات مبكرة محتملة لمرض التصلب العصبي المتعدد، لا ينبغي تجاهلها:

أولاً- مشاكل في الرؤية

في حال كان يعاني الفرد من فقدان بصري مؤلم أو عدم وضوح الرؤية في عين واحدة، والشعور بالألم أثناء تحريك العين، استمرت أكثر من يومين، عليك مراجعة الطبيب.

ثانياً- شلل في الوجه

عندما يصاب أحد جانبي الوجه بشلل موقت أو يظهر انحناء في شكل الوجه، ويطلق عليه شلل في الوجه، فعليك الحذر منه.ثالثا- مشاكل في التوازن وارتخاء العضلات

عند النوم بوضعية غريبة أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة، يعاني الفرد من التنمل أو الخدر في اليد أو القدم. إذا استمر هذا الاحساس أكثر من يومين، لا تهمل استشارة الطبيب.

رابعاً- الدوخة الحادة والمستمرة

تتميز الدوخة الناجمة عن مرض التصلب العصبي المتعدد عن الدوخة العادية أنها عادة ما تكون أكثر حدة وتستمر لمدة يومين على الأقل. كما ترافقها صعوبة في المشي في الممر، بسبب اختلال التوازن في الجسم، على سبيل المثال.

كيف تميز بين الأعراض الناجمة عن مرض التصلب العصبي المتعدد أو مرض آخر؟أوضح الدكتور بيرميل الفرق بين الأعراض الناجمة عن مرض التصلب العصبي المتعدد أو مرض آخر، من خلال النقاط التالية:

1- أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد تستمر لأكثر من يومين، وتتفاقم أعراضها خلال الساعات والايام.

2- توقيت ظهور الأعراض وسرعتها تساعد طبيبك في تحديد ما إذا كان مرض التصلب العصبي المتعدد أو أن هناك سبباً آخر.

3- أعراض مرض التصلب اللويحي هي حادة وغير مفاجأة كأعراض السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard