أبل تعترف رسمياً: تراجع موارد الشركة لضعف الطلب على هواتف آيفون

3 كانون الثاني 2019 | 12:54

المصدر: ابل- بلومبيرغ

  • المصدر: ابل- بلومبيرغ

المدير التنفيذي لشركة آبل تيم كوك

بعد كثير من التسريبات والشائعات حول المشاكل الكثيرة التي تتعرض ها شركة أبل الأميركية وضعف الطلب على هواتفها في العالم، جاء اليوم ما يؤكد هذا الأمر، اذ اعلن المدير التنفيذي لشركة #آبل #تيم_كوك أن نتائج المراجعة الأولية لموارد الربع الحالي والأول لعام آبل المالي الذي انتهى في 29 كانون الأول/ديسمبر أظهرت تراجعاً ملحوظاً في موارد الشركة مقارنةً بالتوقعات المسبقة التي رجحت تراوح مجمل الدخل ما بين 89 مليار دولار إلى 93 ملياراً لترسو حتى وقت الإعلان على قرابة 84 ملياراً بمعدل ربح إجمالي بنسبة 38% منوهاً بأن النتائج قد تختلف قليلاً مع حلول وقت الإعلان الرسمي في 29 كانون الثاني/يناير الجاري.

وفي رسالة موجهة للمستثمرين، نقلها موقع "ابل" الرسمي، أوضح كوك أن هنالك العديد من الأسباب كان لها دور رئيسي في ضعف الطلب على الآيفون الذي شهد تباطؤاً في مبيعاته، اهمها العلاقة الاقتصادية المتوترة مع الصين التي أدت لعدم وصول نسبة المبيعات هناك للحد المطلوب بالإضافة لاكتفاء الكثير من المستخدمين بالإصدارات السابقة لكونها لا تختلف بشكل كبير من ناحية الخصائص والتقنيات المتوافرة فيها للدرجة التي تضطرهم لمجاراة التحديثات الجديدة في إصدارات آيفون الأخيرة Xs وXs Mas وXr.

وأضاف كوك أن ثبات عملة الدولار كان لها دور أيضاً في تدني النسبة التي أثرت بشكل مباشر على عجلة الدورة الاقتصادية والتغيير اللاحق بدورات إطلاق المنتج. فيما تحدث حول منتجات آبل الأخرى مثل ساعة آبل وAirPod أنها شهدت نمواً على مستوى هذا الربع بنحو 19% بالإضافة لمنتجاتها الأخرى القابلة للارتداء لكن جاء حديثه تحت بند أنه لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر رئيسي لدخل الشركة.

والجدير بالذكر أن الربع الأول للشركة يعد الأهم لكونه يتضمن فترة إطلاقها لإصدارات الآيفون والعديد من منتجاتها الأخرى من ناحية كونه يأتي في فترة عطل وأعياد نهاية العام من ناحية أخرى والتي تتميز بكونها موسماً مهماً مفعم بحركة إقبال نشطة من المستهلكين، وهذه النتائج لربما يكون لها أثر على قيمة سهم آبل تؤدي لانخفاض قيمته السوقية في الأيام القادمة.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "بلومبيرغ"، أن تقلص مبيعات آيفون تأتي بمثابة الضربة القوية لشركة آبل، حيث أنها سبقت في نهاية الربع المالي الحديث عن توقعات أولية بين 89 -93 مليار دولار، لكنها الآن تتحدث عن 84 ملياراً فقط.

وربما يعتبر هذا الأمر جديدًا، لكن الحقيقة أنه كان متوقعًا للكثيرين في الفترة الأخيرة بعد ارتفاع المنافسة مع الشركات المصنعة لهواتف أندرويد، ومشاكل الشركة في الصين وألمانيا لإيقاف مبيعات بعض الهواتف، والأهم أن الشركة نفسها تحدثت الربع الماضي عن نيتها عدم الإفصاح عن وحدات الآيفون المبيعة لاحقًا وهو ما أوحى بتوقعها بتراجع عدد الوحدات خلال الفترة الماضية.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard