الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وفاة كاميليا السادات... ملامح من سيرتها

المصدر: "النهار
محمد أبو زهرة
وفاة كاميليا السادات... ملامح من سيرتها
وفاة كاميليا السادات... ملامح من سيرتها
A+ A-

أعلنت أسرة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وفاة كاميليا السادات نجلة الرئيس الأسبق، عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد تعرضها لأزمة صحية، حيث من المقرر أن يتم تشييع الجنازة اليوم الخميس.

وتعد كاميليا هي الابنة الصغرى للرئيس الراحل أنور السادات من زوجته الأولي إقبال، حيث ولدت العام 1949.

تزوجت "كاميليا" مرتين كانت الأولى من عز الدين عبدالباري نجل أحد أصدقاء والدها من قيادات الجيش سابقا، وشهد على عقد قرانها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والمشير عبد الحكيم عامر، ولديها ابنة وحيدة تدعى إقبال تعيش في الولايات المتحدة الأميركية قبل طلاقها لتتزوج من شاب سوري يدعى نادر بايزيد، قبل أن تنفصل عنه بأمر والدها.

عاشت ابنة الرئيس المصري الراحل قبل وفاتها وحيدة في بيتها بعدما سافرت ابنتها الوحيدة إلى أميركا، كما سارت على درب والدها وزارت تل أبيب، وقدمت منهجا لدراسة السلام، ومنحت نسخة منه للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

حصلت على الدكتوراه الفخرية من الجامعة العبرية، تقديرا لدور والدها في السلام بين مصر وإسرائيل، كما رفضت الحصول على الجنسية الأميركية عام 2005.

أصدرت "كاميليا" كتاب "أنا وأبي" باللغة الإنكليزية عام 1985، حيث يسرد الكتاب تاريخ والدها، وتفاصيل علاقتها به، كما كان لها دو بارز في العمل المجتمعي بمصر، وأسست وترأست جمعية "السادات للسلام" لتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية للمصريين خاصة الذين يعيشون تحت خط الفقر عام 2011.

يذكر أن السادات، تزوج مرتين أنجب خلالهما 7 أبناء، حيث كان الزواج الأول من إقبال ماضي، التي تزوجها في العام 1940، لمدة 9 سنوات وأنجب منها 3 بنات؛ رقية وراوية وكاميليا؛ ثم تزوج جيهان، التي أنجبت 4 أبناء هم نهى ولبنى وجمال وجيهان.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم