هذه الأطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها!

4 كانون الثاني 2019 | 11:34

المصدر: thisisinsider

  • المصدر: thisisinsider

غالباً ما ترمى الأطعمة بسبب انتهاء تاريخ صلاحيتها.

مما لا شك فيه أن صلاحية الأطعمة تُشكّل القاعدة الأساسية في مجال سلامة الغذاء، لكن هل التاريخ المطبوع على الغلاف هو التاريخ النهائي لصلاحية الأطعمة؟ غالباً ما ترمى الأطعمة بسبب انتهاء تاريخ صلاحيتها، إلا ان ما يجهله كثيرون أنّ هذا التاريخ ليس ثابتاً أو يجب الالتزام به، فهناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها بحسب ما ذكر موقع Insider .

وفق أحد كبار الأعضاء في مركز إدارة الأغذية والمشروبات في جامعة "جونسن & ويلز" بول فان لاندينغهام في مقابة له في موقع "ويب امد" ان "هذه الأرقام تشير الى جودة الغذاء وليس الى سلامة الغذاء. ما يعني ان جودة الغذاء هي لتحديد المدة التي يجب على المتجر ان يعرض فيها المنتج لضمان أعلى مستوى من الجودة في حين تشير سلامة الغذاء الى المدة التي يجب على المستهلك الاحتفاظ بهذا المنتج قبل ان يفقد نكهته او جودته".

يقدم فان لاندينغهام لائحة ببعض الأطعمة التي يمكن تجاهل تاريخها المطبوع على الغلاف وتناولها دون خوف.

1- الباستا/ المعكرونة

يمكن الاحتفاظ في المعكرونة او الباستا من سنة الى سنتين بعد التاريخ المطبوع عليها استناداً الى Eat By Date وهو مصدر غذائي تابع لمنظمة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة.

الباستا الطازجة يُحتفظ بها لمدة 4 الى 5 ايام من تاريخ المطبوع عليها، في حين تمتد الفترة من 6 الى 8 أشهر في حال كانت مفرزة. أما بالنسبة الى الباستا المطبوخة، يُحتفظ بها لمدة 7 أيام في الثلاجة.

2- حبوب الإفطار او ما يُعرف بالكورن فلكس

يمكن الاحتفاظ بها لمدة 6-8 أشهر إضافية في حال عدم فتحها. في حين يمكن الاحتفاظ بها بعد فتح العلبة لمدة 4 الى 6 أشهر.

3- البيض

ان صلاحية استخدام البيض يمكن أن تدوم لثلاثة أو خمسة أسابيع من تاريخ المطبوع عليها. اما اذا أردت التأكد ما اذا كانت صالحة للأكل يمكن وضعها في كوب ماء بارد، فإذا غرقت يعني أنّها صالحة للأكل.

4- اللحوم والدواجن النيئة

تبقى اللحوم والدواجن النيئة صالحة لأيام قليلة عند وضعها في الثلاجة، لكن هذه الأطعمة يمكن ان تكتسب مدة أطول بكثير اي من 3 الى 4 أشهر في حال وُضعت في الفريزر وفق FoodSafety.gov.

5- الأسماك النيئة

كما هي الحال مع اللحوم والدواجن النيئة، كذلك الأمر بالنسبة الى الأسماك النيئة المفرزة التي يمكن الإحتفاظ بها لمدة تراوح بين 6 و9 أشهر. في حين يمكن الاحتفاظ بالسمك المدخن المفرز بين 3 و6 أشهر، وفق ما ذكر Eat by Date.

6- الجبنة

إجمالاً يمكن تناول الجبنة حتى بعد انتهاء صلاحيتها، وكما هي الحال مع المواد الغذائية الأخرى يبقى الشكل والرائحة الدليل الأول والرئيسي للتأكد من سلامة الجبنة ومدى صحة تناولها. لذلك يُنصح بقطع قالب الجبنة، فإذا شاهدت لوناً برتقالياً او اخضر او ازرق فهذا يعني ان الجبنة غير صالحة للأكل.

7- الحليب

يمكن الاحتفاظ بالحليب لمدة 5 أيام من التاريخ المطبوع عليه. تختلف المدة قليلاً بحسب نوع الحليب، اذا كان حليباً كامل الدسم يُحتفظ به لمدة 5-7 ايام في حين يمكن الاحتفاظ بالحليب الخالي الدسم بين 7 الى 10 أيام. لا داعي للخوف لأن رائحة الحليب والقشرة التي تطفو على سطحه تساعدك في معرفة مدى صحته.

8- الخضراوات والفاكهة المعلبة

يُحتفظ بالخضراوات والفاكهة المعلبة غير المفتوحة المفرزة بين 8 الى 10 أشهر من التاريخ المطبوع عليها.

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard