وفاة الكاتب الالماني إدغار هلزنرات عن 92 عاما

1 كانون الثاني 2019 | 12:36

توفي الكاتب الألماني إدغار هلزنرات صاحب كتاب "النازي والحلاق" عن 92 عاما جراء إصابته بالتهاب رئوي.

وقالت دار "لو تريبود" التي تنشر كتبه في فرنسا على موقعها الالكتروني "غادرنا إدغار هلزنرات. من يمكن أن يجاري حس هذا الكاتب الذي لا يمكن تصنيفه في أي خانة، الفكاهي وفهمه للنوع البشري؟ شكرا لكل ما قدمته لنا لنقرأه ونعيشه".

ولد هلزنرات في لايبزيغ (ألمانيا) في العام 1926 في عائلة تجار يهود وقد نجا من النازية مع انتقاله مع والديه في تموز 1938 إلى غيتو في رومانيا حيث كان يقيم جداه. وهو نُقل العام 1941 إلى ى غيتو يهودي جديد في اوكرانيا حيث أنقذه الجيش السوفياتي العام 1944.

وفي نهاية الحرب عاد إلى رومانيا وانتقل إلى فلسطين ومن ثم إلى اوروبا مجددا قبل أن يقيم في الولايات المتحدة العام 1951. وبقي فيها 25 عاما من دون ان ينجح بالاندماج.

وبين أعمال متفرقة كان يقوم بها، راح يكتب بالالمانية عن تجاربه.

في العام 1964 صدر كتاب "الليل" الرواية الأولى له. لكن الناشر الألماني القلق من أسلوبه الفكاهي اللاذع عطل صدور الكتاب. وقد ترجم إلى الانكليزية وصدر في الولايات المتحدة العام 1966 وأصبح من أكثر الكتب مبيعا مع 500 ألف نسخة.

وبعد عودته إلى ألمانيا العام 1975 كان لا يزال كاتبا غير مرغوب به في بلاده.

وقد صدر كتابه "النازي والحلاق" الذي يعتبر أهم أعماله والذي يتناول فيه المحرقة باسلوب ساخر العام 1971 في الولايات المتحدة حيث حقق نجاحا كبيرا. لكنه لن ينشر في ألمانيا إلا في العام 1977. وأعيد إصدار رواية "الليل" في ألمانيا العام 1978.

ونال هلزنرات العام 1989 جائزة "الفرد دوبلين" أعرق المكافآت الأدبية في ألمانيا عن عمله "قصة الكرة الأخيرة" حيث يشبه مجازر الأرمن بالمحرقة اليهودية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard