الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البحرية المالطية تنقذ 180 مهاجرا في البحر المتوسط

المصدر: "ا ف ب"
البحرية المالطية تنقذ 180 مهاجرا في البحر المتوسط
البحرية المالطية تنقذ 180 مهاجرا في البحر المتوسط
A+ A-

أعلنت البحرية المالطية الإثنين أنها أنقذت في البحر المتوسط 180 مهاجرا، كانوا يستقلون زورقين قديمين سيصلان الى مالطا مساء.

وقامت البحرية المالطية بانقاذ 152 مهاجرا على متن زورق خشبي جنوب مالطا، بعدما أنقذت 28 شخصا على زورق آخر على بعد 71 ميلا جنوب غرب الجزيرة، كما افاد بيان.

واعلنت البحرية المالطية من جهة اخرى مساء الأحد أنها أنقذت 69 آخرين كانوا يواجهون صعوبات في البحر.

إلا ان نحو 49 مهاجرا أنقذتهم في الايام الاخيرة سفينتان لمنظمتي سي-ووتش وسي-آي الالمانيتين غير الحكوميتين، ما زالوا ينتظرون مرفأ يستقبلهم.

ووجهت المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين دعوة الاثنين الى المجموعة الدولية للاسراع في ايجاد مرفأ من اجل استضافة المهاجرين ال 49، وبينهم اطفال.

وقالت المفوضية في بيان ان "الوقت ينفد. من المتوقع في الساعات المقبلة أن تسوء احوال البحر ومن المحتمل ان تتدهور الظروف على متن السفينتين".

وتنقل السفينة الاولى لمنظمة سي-آي، 16 رجلا اصغرهم في السابعة عشرة من عمره، وامرأة في الرابعة والعشرين، وجميعهم من غرب افريقيا، وقد أنقذوا السبت قبالة سواحل ليبيا.

اما السفينة "سي-ووتش 3" التي ترفع العلم الهولندي، فتبحر منذ 22 كانون الأول وعلى متنها 32 مهاجرا، منهم ثلاثة اطفال وثلاثة مراهقين لا يرافقهم أحد واربع نساء، يتحدرون من نيجيريا وليبيا وساحل العاج.

واذا كانت ايطاليا ومالطا واسبانيا وهولندا قد رفضت استقبال مهاجري السفينة سي-ووتش 3، فان عددا كبيرا من المدن الألمانية عرضت ان تأخذهم على عاتقها.

واوضح متحدث باسم الحكومة السبت ان المانيا لا توافق على استقبال هؤلاء المهاجرين، إلا اذا تم تقاسمهم مع بلدان اوروبية اخرى، كما سبق ان حصل منذ اغلقت ايطاليا رسميا موانئها في حزيران الماضي.

وتجري مفاوضات وخصوصا مع هولندا، ويمكن التوصل الى حل في الأيام المقبلة.

ولقي نحو 1300 مهاجر مصرعهم منذ بداية السنة لدى محاولتهم اجتياز البحر المتوسط للوصول الى الشواطئ المالطية او الايطالية، كما تقول منظمة الهجرة الدولية.

واعلن وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني أن عدد المهاجرين الذين وصلوا بحرا الى ايطاليا قد تراجع 80% في 2018، بحيث بلغ 23 الفا و370 شخصا مقابل 119 الفا و369 شخصا العام 2017.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم