الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إستثمِر في هذه القطاعات...

المصدر: "سي ان ان"
A+ A-

ظروف ومخاطر كثيرة يمر بها العالم، تجعل المستثمرين أكثر حذراً في أماكن استثمار أموالهم، خصوصاً للعام 2019 بعد التوقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي والحروب التجارية والعقوبات الاقتصادية، ليُصبح القرار أكثر صعوبة. فأين تتوجه أنظار المستثمرين هذا العام؟

النفط وتقلباته
توقع خبير النفط الكويتي محمد الشطي أن يتراوح سعر برميل النفط ما بين 55 و65 دولاراً أميركياً خلال النصف الأول من العام 2019، ونحو 70 دولاراً أميركياً في النصف الثاني مع زيادة الطلب، لافتاً إلى ان "المنتجين يعوّلون على اتفاق #أوبيك وشركائها بخفض الإنتاج".

الأسهم وأسواقها

بعد رفع معدلات الفائدة، من المتوقع أن يتجه الدولار إلى المزيد من الارتفاع خلال العام 2019، وفقاً للخبير الاقتصادي القطري بشير قحلوط. وأضاف: "وهذا سيشكل ضغوطا على أسعار الأسهم مع تفاوت في حجم التراجعات ما بين بلد وآخر وما بين قطاع وآخر في البلد الواحد".

ونصح قحلوط المستثمرين بتخفيض نسبة استثماراتهم في الأسهم، والاحتفاظ بالأسهم التي حققت شركاتها نتائج قوية في الشهور التسعة الأولى من العام 2018، بما يرشحها لتوزيع عوائد جيدة بعد عدة أسابيع من الآن.

ونصح الخبير الاقتصادي وضاح الطه، المستثمرين بتنويع محافظهم الاستثمارية، وقال إن قطاعات بعينها لها مستقبل مثل القطاع التكنولوجي، متوقعاً أن تعود الأسواق الأميركية للارتفاع خلال العام المُقبل بنسب تصل إلى 17 في المئة. كما أضاف انّه توجد فرص استثمارية في الاقتصادات الناشئة، وخاصة بالدول الأفريقية، معتبرا أن مصر في المرتبة الأولى من حيث الاستثمار في أفريقيا، تليها المغرب، ليس في قطاع محدد إنما عن الاستثمار بشكل عام.

وتابع الطه، أن بعض الدول الأوربية تشجع على السيارات الكهربائية، مثل النرويج، لكن لا توجد شركة متخصصة بالسيارات الكهربائية سوى "تسلا".

في العقارات
الاستثمار العقاري في أغلب الأحيان مربح، وتحديداً السوق التركي خصوصاً مع تحسن الليرة بحسب الطه.
بينما نصح قحلوط الاستثمار في أسهم شركات التكنولوجيا في الدول الصناعية، وأسهم شركات الخدمات والسلع الاستهلاكية في قطر باعتبار أن أرباحها مضمونة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم