السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أبرز الحوادث الإرهابية ضد السائحين في مصر

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
أبرز الحوادث الإرهابية ضد السائحين في مصر
أبرز الحوادث الإرهابية ضد السائحين في مصر
A+ A-

صدمة جديدة تلقتها السياحة المصرية خلال الساعات الماضية، بعد الحادث الإرهابي الذي استهدف أتوبيس سياحي بمنطقة الهرم، أسفر عن 4 ضحايا بينهم 3 ساحئين ومرشد سياحي مصري، الى جانب إصابة 12 سائحا فيتناميا.

وأثبتت تحقيقات الجهات الأمنية المصرية، أن الإرهابيين استخدموا قنبلة بدائية الصنع واعتمدوا على نظام التحكم عن بعد في التفجير، حيث قاموا بتفجير العبوة الناسفة أثناء مرور الأتوبيس وفروا هاربين، فيما كانت المفاجأة بتأكيد الشركة التابع لها الأتوبس السياحي بأن اسائق والمرشد لم يلتزموا بخط السير المؤمن وخرجوا عن خط سير الرحلة.

فيما تم نقل السائحين المصابين إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج اللازم، كما قام رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بزيارتهم للاطمئنان عليهم، مؤكداً أن وزارة الداخلية قامت بتشكيل فريق بحث رفيع المستوى يضم قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام ومباحث الجيزة والجهات المعنية لسرعة كشف ملابسات الواقعة وضبط مرتكبيها تمهيدًا لتقديمهم لجهات التحقيقات واتخاذ اللازم قبلهم.

حادث الطائرة الروسية

وجاء الحادث في الوقت الذي بدأت فيه السياحة المصرية التعافي من آثار انفجار الطائرة الروسية في مدينة شرم الشيخ قبل 3 أعوام، وهو الحادث الذي أدى لعزوف بعض الدول عن إرسال وفود سياحية إلى مصر.

وسقطت الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء وعلى متنها 224 شخصاً، بسبب انفجار قنبلة أدت إلى احتراقها، حيث اختفت الطائرة من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، لتسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها.

كما شهدت مصر حلال السنوات الماضية العديد من الحوادث التي راح ضحيتها سائحين، لعل أبرزها حادث الأقصر في عام 1997، والذي أسفر عن مقتل 62 شخصا من بينهم 58 سائحا، وأعلنت الجماهعة الإسلامية تبنيها الهجوم الذي أسفر عن تفجيرات أودت بحياة السائحين.

مقتل سائحيّن عام 1993

وفي عام 1993، قتل سائح تركي وآخر سويدي، وشخص ثالث مصري في انفجار قنبلة بمقهى في وسط القاهرة، كما جرح 19 شخصا آخرين من بينهم 6 سائحين، قبل أن تقع حادثة أخرى في نفس العام بعد إلقاء قنبلة على حافلة سياحية قرب الأهرامات، ما أسفر عن مقتل مصريين وجرح 15 سائحا.

هجوم الأقصر 

وفي عام 1994، تبنت الجماعة الإسلامية هجوما إرهابيا جديدا على عبارة سياحية حيث أسفر الهجوم عن مقتل سائح ألماني، قبل أن يتم إطلاق نار على حافلة سياحية بين الأقصر وسوهاج، ما أسفر عن مقتل شاب إسباني.

حادثة شارع الهرم

وفي عام 1996، وقعت حادثة مأساوية أخرى في شارع الهرم، بعد مقتل 18 سائحا يونانيا وإصابة 14 بجروح في هجوم على أحد الفنادق، كما تم تفجير حافلة سياحية عام 1997 بمحيط المتحف المصري أسفرت عن مقتل 9 ألمان وسائقهم المصري.

كما لقي 34 سائحا حتفهم عام 2004، من بينهم سائحيم إسرائيليين، في 3 انفجارات استهدفت فنادق ومنتجعات سياحيين في طابا، وفي عام 2005 وقع انفجار في شارع الموسكي، أودى بحياة فرنسيين وأمريكي.

انفجارات شرم الشيخ

كما شهد عام 2005 كارثة أخرى على يد الإرهاب عام 2005، حيث أسرفت عن مقتل أكثر من 60 شخصا في سلسلة انفجارات استهدفت مدينة شرم الشيخ، عن طريق السيارات المفخخة، حيث بدأت الانفجارات في منطقة خليج نعمة، وفندق "غزالة جاردنز" مما أدى لتدمير الفندق بالكامل، وانفجار آخر بمنطقة السوق القديم.

وفي عام 2006، وقعت سلسلة انفجارات بدهب على ساحل البحر الأحمر، لتسفر عن مقتل 23 شخصا وإصابة عشرات آخرين.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم