الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

روسيا تستبعد فكرة تشكيل منظمة مشتركة مع "أوبيك"

المصدر: "رويترز"
روسيا تستبعد فكرة تشكيل منظمة مشتركة مع "أوبيك"
روسيا تستبعد فكرة تشكيل منظمة مشتركة مع "أوبيك"
A+ A-

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر #نوفاك إن من المستبعد جدا أن تنشئ #أوبيك وبقية منتجي النفط كيانا مشتركا وذلك بسبب التعقيدات الإضافية التي ستنتج عن ذلك وأيضا خطر فرض عقوبات أميركية بدعوى الاحتكار.

وتبذل أوبيك وغيرها من كبار منتجي النفط مجهودا مشتركا غير مسبوق منذ نهاية 2016 لخفض الإنتاج بهدف دعم الأسعار.

وتنتج أوبيك وروسيا معا أكثر من 40 في المئة من النفط العالمي.

وقال نوفاك إن موسكو والسعودية، أكبر منتج في أوبيك، توصلا لاتفاق عام بشأن تحويل صيغة أوبيك إلى "كيان مؤسسي" وتمديدها حتى نهاية 2019 وما بعده لمراقبة السوق والتحرك بشكل مشترك إذا اقتضى الأمر. غير أن نوفاك قال إنهم تخلوا عن مثل هذه الفكرة.

وأضاف في إفادة للصحافيين "هناك توافق على أنه لن يكون هناك مثل هذه المنظمة لأن هذا يستلزم إجراءات إدارية إضافية في ما يتصل بالتمويل ومسألة تكتل المنتجين مع الجانب الأميركي". وتابع: "أعتقد أن (الدول) غير الأعضاء في أوبيك لن توافق لأنها لا تريد أن تقع تحت طائلة هذه العقوبات".

وقد يعرض تشريع أميركي مقترح يحمل اسم "نوبك" منظمة أوبيك لدعاوى قضائية بزعم الاحتكار. لكنه لا يشهد تحركا منذ فترة طويلة ولمح رؤساء أميركيون سابقون إلى أنهم سيشهروا حق الرفض في وجه أي خطوة تحول هذا التشريع لقانون.

غير أن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب ينتقد أوبيك علنا ويتهمها بالمسؤولية عن ارتفاع أسعار النفط ويحثها على زيادة الإنتاج.

وفيما يتعلق بالتعاون المستقبلي مع أوبيك، قال نوفاك: "لن تكون هذه منظمة، هذه آلية تعاون ما: لنجتمع، لنتباحث، لنتبنى بعض مذكرات التفاهم والقرارات المشتركة".

اقرأ أيضاً: "أوبيك" تعمل على اتفاق لخفض الإنتاج لكن تحتاج مشاركة روسيا

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم