توقف قلبه فجأة في الليل... لا أحد يستوعب أن محمد رحل بهذه الطريقة المفاجئة

27 كانون الأول 2018 | 14:52

المصدر: "النهار"

  • ليلي جرجس
  • المصدر: "النهار"

الشاب محمد طليس.

فاجأ الجميع برحيله، لم يكن أحد يتوقع وفاة الشاب محمد طليس (31 عاماً) بهذه الطريقة. توقف قلبه فجأة، هو الذي لم يشعر يوماً بأي عارض صحي، عاد الى منزله بعد انتهاء مباراة لكرة القدم، جلس مع عائلته وخلد الى النوم ولم يستيقظ. هذه ليست الحادثة الاولى من نوعها، لقد كتبنا كثيراً عن وفيات مماثلة لشباب في مطلع عمرهم، كان الهدف منها نشر الوعي من مخاطر كهرباء القلب على صحتهم ورحيلهم المفاجىء. مقابل كل غصّة كان هناك إصرار في إلقاء الضوء على أهمية اجراء فحص كهرباء القلب للكشف عن اي خلل قد يغدر بك دون سابق انذار.

تحزن عندما تكتشف شخصيته المتفوقة والذكية والمرحة، هذا الشاب الثلاثيني رحل ولم يبق سوى اعماله الشاهدة على طيبة قلبه وتميزه في إدارة الأعمال. يسترجع والده عباس طليس ذكريات ابنه وبصمته التي تركها في قلوب وكلمات اصدقائه وكل من عرفه، يقول لـ"النهار": "لقد تخرج محمد طليس من الجامعة الأميركية بدرجة متفوقة، كانت علاماته تتخطى 95/100، كان متميزاً وذكياً ما جعله يُدرّس اصدقائه قبل الامتحانات ويساعدهم في اجتياز الاختبارات. حتى بعد تخرجه تميز بعمله في البنك وقدرته على حل المسائل المالية جعلته يتسلم مهمات أكبر ومنصباً مرموقاً. كان قادراً على حل مسائل شائكة بأسبوع بدل الشهر، طموحه كبير لكنه رحل قبل ان يحققه".

يتحدث والده بغصة وفرح، تناقض في المشاعر، ليس سهلاً ان يتحدث عن ابنه الذي خسره بغفلة عين، ربما يتمسك بتلك الكلمات ليشعر انه ما زال موجوداً بينهم. يتابع حديثه "كان يحب الطبيعة والأحصنة، يكره الكذب كثيراً. طموحه يتخطى حدود لبنان، كان متردداً في السفر الى الخارج لكن أصدقاءه وكل من عرفه شجعّه على الرحيل بسبب تفوقه وتميزه. كان يحلم ان يكون رئيس شركة مالية، كانت احلامه كثيرة لكن الموت سرقه قبل ان يحققها. باختصار يمكنني قول جملة وحدة "قمر بالفهم والذكاء والجمال".

الحادثة المميتة... رحل المتفوق

من والده الى عمه، تتوالى الذكريات عن محمد، يصف عمه مرسيل طليس عن ابن اخيه، "هذا الشاب يلي بياخذ العقل، كان ذكياً فوق العادي، رياضياً، قريباً من القلب ومتفوقاً. أنهى محمد لعبة كرة القدم وعاد الى منزله، تناول العشاء مع عائلته وخلد الى النوم. وكانت الصدمة، محمد لم يستيقظ، غدره قلبه فجأة. وفق تقرير الطبيب الشرعي تعرض لنوبة قلبية مفاجئة، وبحكم صغر سنه أدت الى وفاته. لم يشعر محمد بأي عارض صحي، لم يكن يشكو من شيء قبل الحادثة المميتة. كان من النوابغ ما جعله يستلم منصباً مهماً في احد المصارف".

يسترجع عمه حادثة جرت مع محمد "لقد كان يتلقى تدريباً في المصرف حيث يعمل، وبعد انتهاء المحاضرة طلب الإذن للحديث، وأشار لها عن ارتكابها لثلاثة اخطاء انثاء تدريبهم على البرنامج الجديد. لم تصدق المسؤولة ما سمعته وتوجهت معه عند المدير للمديح به وبكفاءته".

ما هذه الحالة الطبية؟

تزداد الوفيات الناتجة من توقف القلب المفاجىء، لم نكن نسمع كثيراً عن هذه الحالة أو ربما لم يكن هناك من يتحدث بها مكتفين بالقول "سكتة قلبية". لكن كشفت الحقيقة الطبية أن ما يُسمونه سكتة قلبية ليس بمصطلح طبي دقيق، وأن ما يجري مع هؤلاء الشباب الذين يتوقف قلبهم فجأة هو نتيجة خلل في كهرباء القلب.

يشهد الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية الدكتور مروان رفعت حالات كثيرة تعاني من خلل في كهرباء القلب من دون علمهم وأنقذوا من الموت المفاجىء. يتحدث عن الأسباب المسؤولة وكيفية علاجها وتفادي هذه المأساة.

أسباب توقف القلب الفجائي

يستهل الدكتور رفعت حديثه بالقول "أسباب توقف القلب الفجائي عند الشباب كثيرة ومنها":

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي .

* خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة.

* متلازمة وولف باركسون وايت

* متلازمة بروغادا

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تراوح اعمارهم بين 12- 35 عاماً حيث يكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أعراض تحذيرية

يُميّز الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية وكهرباء القلب الدكتور مروان رفعت بين الجلطة وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب وبين خلل كهرباء القلب. لذلك تكمن أهمية تشخيص الحالة وعدم إهمال اي عارض لا سيما ان العارض الاول قد يكون الأخير، ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء

- الدوخة

- تسارع في دقات القلب

- غثيان

- ألم في الصدر

"رسالتنا اليوم" وفق رفعت "ليس فقط  في زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب وانما حض على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجىء. ومن المهم الإشارة الى انه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال تمّ تدريبه عليه".

كيف يمكن علاج كهرباء القلب؟

كما يشدد الدكتور رفعت على "أهمية الكشف المبكر والتأكد من التاريخ العائلي للشخص وإجراء الفحص السريري وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخص حالة المريض وبالتالي يحدد نوع العلاج".

أما بالنسبة الى العلاجات يمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ ادخال قثطار لتحديد موقع الاعتلال وكيه.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard