طبيب لبناني في جراحة تاريخية لـ31 ساعة... إليكم أبرز الأحداث الطبية للعام 2018

26 كانون الأول 2018 | 17:10

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

جراحة (تعبيرية).

شهد العام 2018 أحداثاً وانجازات طبية طبعت بصمتها في عالم الأمراض المستعصية وعلم الجينات. ليس سهلاً ان تخوض معركة استباقية ضد مجهول وخبيث لا تعرف عنه الكثير، لكن نجح العلماء والباحثون في طيّ آخر صفحات الـ2018 بإنجازات وابتكارات علمية ستترك الأمل في نفوس كثيرين. أبحاث وتجارب سريرية شقت طريقها في عالم الطب الحديث، لقاحات وجراحات أبصرت النور للمرة الأولى في التاريخ..."الطب قال كلمته في انتظار تحويل النتائج الواعدة للقضاء على كل ما هو "خبيث"!

إليكم أبرز الأحداث الطبية التي سُجلت في 2018:

1- جائزة نوبل للطب... معركة ثورية في وجه السرطان

نجح الأميركي جيمس ب. أليسون والياباني تاسوكو هونجو في احداث ثورة في علاج #السرطان كانت السبب في منحمها جائزة نوبل للطب للعام 2018 في #ستوكهولم . وخلافاً للأشكال الأخرى من علاج السرطان التي تستهدف الخلايا السرطانية مباشرة، أوجد أليسون وهونجو طريقة لمساعدة الجهاز المناعي للمريض على مواجهة السرطان بسرعة أكبر.

اقرأ أيضاً: جائزة نوبل للطب 2018 إلى الأميركي جيمس ب. أليسون والياباني تاساكو هونجو

 2- ولادة أول طفل من رحم متبرعة متوفاة!

بعد فشل 10 حالات سابقة، شهد العالم على ولادة أول طفلة بعدما خضعت الإمرأة البرازيلية لعملية زرع رحم من متبرعة متوفاة. وقال الأطباء إن ولادة الطفلة في البرازيل جاءت من خلال عملية قيصرية بعد 35 أسبوعا وثلاثة أيام، وإن وزن الطفلة 2550 غراما.

لقراءة المزيد: ولادة أول طفل من رحم متبرعة متوفاة!

3- للمرّة الأولى في التاريخ... عالم صيني يجري تعديلًا وراثيًّا على طفلين

أعلن عالم صيني أنه نفّذ عملية ولادة لطفلين معدّلين وراثيا، للمرة الاولى في التاريخ، وهو ما يصفه علماء بأنه عمل لاأخلاقي وغير مسؤول. وأطلق على الطفلتين اسم لولو ونانا، وهما ولدتا من عملية تلقيح من جنين معدّل وراثيا في المختبر قبل زرعه في رحم امرأة. أثار هذا الإعلان موجة انتقادات دولية دفعت بالباحث الصيني الى تعليق التجارب موقتا.

لقراءة المزيد: بعد موجة انتقادات... الباحث الصيني وراء تعديل وراثي على طفلتين يعلّق التجارب

4- إدارة الغذاء والدواء الأميركيَّة توافق على أوَّل علاج للوقاية من الصداع النصفي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" على أوّل علاج من نوعه للوقاية من الصداع النصفي، والمرجَّح أن يكون حقبة جديدة لمعالجة الأشخاص الذين يعانون مشاكل الصداع. ويرتكز هذا العلاج على حقنة Aimovig وهي حقنة شهريّة، ستصبح متاحة للمرضى في غضون وقت قريب. ويعمل هذا النوع من العقاقير على منع نشاط البيبتيد ذي الصلة بالكالسيتونين.

لقراءة المزيد: إدارة الغذاء والدواء الأميركيَّة توافق على أوَّل علاج للوقاية من الصداع النصفي

5- سابقة عالمية... العلاج المناعي في وجه السرطان؟

نجاح علاج تجريبي في شفاء امرأة مصابة بسرطان الثدي في مراحل متقدمة من خلال تفعيل جهاز المناعة لديها، بعدما عجز العلاج الكيميائي عن ذلك، وفق ما أعلنه باحثون. وارتكزت الطريقة العلمية على سحب خلايا لمفاوية من الجهاز المناعي لدى المريضة وقام الطبيب ستيفن روسنبرغ الرائد في تطوير العلاج المناعي من التغلب على 6 آفات سرطانية يتراوح قطرها بين 2-7 سنتيمترات.

اقرأ المزيد: سابقة عالمية... كيف أنقذ العلاج المناعي حياة امرأة في مرحلة متقدمة من السرطان؟

"6- قصة وجه" في جراحة تاريخية لـ31 ساعة... طبيب لبناني يشارك في إنقاذ فتاة بأوهايو

مأساة طويلة انتهت بإنجاز طبي بعد عملية زرع وجه تاريخية. قصة مؤثرة احتلت الصفحة الأولى في العدد الأخير لمجلة National Geographic لتلك الشابة العشرينينة التي كادت ان تموت بعد محاولتها الانتحار نتيجة انفصالها في العام 2014. وتُعتبر كايتي الشخص الأربعين الذي يخضع لزراعة وجه حول العالم، علماً ان الجراحة استغرقت 31 ساعة.

اقرأ المزيد: "قصة وجه" في جراحة تاريخية لـ31 ساعة... طبيب لبناني يشارك في إنقاذ فتاة بأوهايو

7- الطفل ألفي إيفانز يفطر قلوب العالم... "أسقط مصارعي درعه"

أثارت قضية الرضيع ألفي إيفانز جدلا عالمياً واهتماما كبيرا حتى تدخل البابا فرنسيس ورئيس بولندا أندريه دودا واعلنا دعمهما لهذا الطفل. يقاتل والدا ألفي لكسب معركة الحياة لطفلهما المريض بعدما خسرا الدعم القانوني في قضيتهما وقرار المحكمة في وقف العلاج وسحب آلات التنفس عن طفلهما. وكان ألفي مصاباً بمرض انتكاسي نادر وظلّ في حالة تشبه الغيبوبة لأكثر من عام، وفارق الحياة في 28 نيسان 2018 لكنه نجح في جمع قلوب الملايين حوله والوقوف معه حتى النهاية.

اقرأ المزيد: الطفل ألفي إيفانز يفطر قلوب العالم... "أسقط مصارعي درعه"

وأيضاً: ما صحة إعطاء 4 حقن مخدرة للطفل ألفي قبل ساعتين من وفاته؟

8- سحب بعض أدوية الضغط لاحتوائها على مادة مسرطنة

سحبت ادارة الغذاء والدواء الأميركية المتخصصة في الرعاية الصحية والمرضى، عدة منتجات دوائية تحتوي على المادة الفعالة فالسارتان المسرطنة ( Valsartan) المصنعة من الشركة Zhejiang Huahai Pharmaceutical الصينية بسبب تلوث المادة الفعالة، والتي تستخدم في أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

اقرأ المزيد: سحب بعض أدوية الضغط لاحتوائها على مادة مسرطنة

9- بقي شهران من دون وجه... جراحتان لزراعة الوجه هي الأولى في العالم

خضع جيروم هامون البالغ من العمر 41 عاماً لزراعة وجه ثانية ليصبح اول شخص في العالم يجري له الأطباء عمليتين لزراعة الوجه بعد معاناته من مرض جيني. وأصبح هامون أول شخص في العالم يجري عمليتي زراعة وجه كامل متتالية. وقد استغرقت هذه الجراحة غير المسبوقة حوالى عشر ساعات بين 15 و16 كانون الثاني من فريق طبي في مستشفى جورج بومبيدو في العاصمة الفرنسية.

اقرأ المزيد: بقي شهرين من دون وجه... جراحتان لزراعة الوجه هي الأولى في العالم

10- علاج جيني يفوز بأكبر جائزة في العالم لعمى الأطفال

توصل سبعة علماء في الولايات المتحدة وبريطانيا إلى علاج جيني رائد لنوع جيني نادر من عمى الأطفال، والفوز بجائزة قيمتها مليون يورو (1.15 مليون دولار) وتعد الجائزة السنوية الخاصة بالعمل المرتبط بالبصر، والتي بدأ منحها في 2006، واحدة من أكبر الجوائز العلمية في العالم.

وتضمن العلاج الجيني الذي استخدمه العلماء أعضاء الفرق، توصيل جينات سليمة بواسطة فيروسات معدلة غير ضارة.

اقرأ المزيد: علاج جيني يفوز بأكبر جائزة في العالم لعمى الأطفال

11- زراعة "دماغ" بشري في رؤوس الفئران... والنتيجة مدهشة

زرع علماء أحياء في الولايات المتحدة خلايا دماغ بشرية في رؤوس فئران لدراسة كيفية تغير سلوكها. وحلت الخلايا جزئيا مكان أدمغة الفئران.وبعد مضي 233 يوما، أصبحت تشبه دماغ طفل حديث الولادة من ناحية بنيتها ونضجها. ويمكن أن تحدث نتائج هذه الدراسة ثورة في مجال الطب التجديدي، حيث يمكن في المستقبل زراعة مثل هذه الخلايا في دماغ الإنسان أيضا.

اقرأ المزيد: العلماء على مقربة من إنتاج أجنة صناعية؟

12- ثورة علمية... رجل مشلول يمشي مجدّدًا بفضل قطب كهربائي 

هذه المرة الأولى التي تعاد فيها بنجاح آلية المشي على جهاز جري أو عبر أداة مساعدة على المشي لدى رجل مصاب بشلل سفلي تام. وقد استعاد شاب أميركي يعاني شللا سفليا تاما منذ تعرضه لحادثة قبل خمس سنوات، القدرة على المشي بفضل قطب كهربائي زُرع في عموده الفقري. يعزز هذا البحث مع خلاصات بحوث سابقة أخرى فكرة أنه في الإمكان إعادة "وظائف كان يُعتقد أنها مفقودة" بفضل التقنيات الحديثة.

اقرأ المزيد: رجل مشلول يمشي مجدّدًا بفضل قطب كهربائي داخل عموده الفقري

13- السرطان سيحصد أرواح 9.6 ملايين شخص في 2018

أشارت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية في تقرير لها الى أن السرطان سيحصد أرواح 9.6 ملايين شخص في 2018، أو ما يمثل واحدا من كل ثمانية حالات وفاة بين الرجال وواحدا من بين كل 11 حالة بين النساء. تظهر هذه الأرقام الجديدة أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لمواجهة الارتفاع المثير للقلق في عبء السرطان.

اقرأ المزيد: السرطان سيحصد أرواح 9.6 مليون شخص في 2018

14- تفشّي مرض "إيبولا" يقلق "منظمة الصحة"... كيف عاود الظهور من جديد؟

عاد شبح مرض "الإيبولا" ليخيم من جديد، مسبباً قلقاً منظمة الصحة العالمية والمعنيين، كيف ظهر من جديد بعد ان تكرر ظهوره 24 مرة حتى اليوم. لقد أثار انتشار المرض في بلدة بيكورو في شمال غرب الكونغو الرعب، ما دفع منظمة الصحة العالمية اليوم الى دق ناقوس الخطر والإعلان أن "جمهورية الكونغو الديمقراطية تواجه خطراً كبيراً للغاية".

اقرأ المزيد: تفشي مرض "إيبولا" يقلق "منظمة الصحة"... كيف عاود الظهور من جديد؟

وأيضاً: معركة الإيبولا في الكونغو.. علاجات جديدة وعقبات قديمة

15- اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان قد يحل لغز السرطان

اكتشف أطباء أميركيون شبكة من القنوات المجهرية في النسيج الضام، مليئة بالسوائل تحمي الأعضاء من التلف الناتج من الحركة. هذه القنوات مرتبطة بانتشار الأورام الخبيثة في الجسم، لذلك ركزوا على دراسة محتوياتها أملاً في العثور على آلية جديدة للتشخيص المبكر لأمراض السرطان.

اقرأ المزيد: اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان قد يحل لغز السرطان

16- اكتشاف تركيبة دواء لمحاربة سرطان الجلد

اجتاز الطب تحدياً جديداً في مسألة السرطان ومحاربته من خلال تركيبة دوائية جديدة تُبشر بالخير. وفي التفاصيل، اكتشف باحثون تركيبة دوائية لها تأثير في محاربة سرطان الميلانوما وهو نوع من #السرطان يُصيب الجلد. ويشير الخبراء إلى أن الجمع بين مثبطات كيناز البروتين مع أدوية الريبونوسيليز يمكن أن يحسّن علاج الميلانوما.

اقرأ المزيد: اكتشاف تركيبة دواء لمحاربة سرطان الجلد

17- تقنية حديثة تتنبأ بالأزمات القلبية قبل حدوثها بسنوات

كشف باحثون عن طريقة جديدة لتحليل صور الأشعة المقطعية يمكنها التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية قبل حدوثها بسنوات. وتستخدم التكنولوجيا نظم حلول حسابية لفحص الدهون المحيطة بالشرايين التاجية وفق ما يظهرها تصوير القلب بالأشعة المقطعية. إذا استطعت رصد الالتهاب في الشرايين حينها تستطيع معرفة أي شريان... سيسبب أزمة قلبية.

اقرأ المزيد: تقنية حديثة تتنبأ بالأزمات القلبية قبل حدوثها بسنوات

"الموس" وصل للرقبة... وأصالة تعترف!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard