الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الى لاعبي كرة السلة: احذروا استخدام التويتر ليلاً

المصدر: "رويترز"
الى لاعبي كرة السلة: احذروا استخدام التويتر ليلاً
الى لاعبي كرة السلة: احذروا استخدام التويتر ليلاً
A+ A-

توصلت نتائج دراسة جديدة إلى أنّ اللاعبين في رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، قد يسجلون نقاطاً أقل ويستحوذون على القليل من الكرات المرتدة في اليوم التالي لاستخدامهم تويتر في وقت متأخر من الليل.

كيف يؤثر تويتر عليهم؟ودرس باحثون متخصصون في أبحاث النوم الأداء أثناء اللعب لفهم كيف يمكن لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من الليل وكذلك الحرمان من النوم، التأثير على الأداء الوظيفي والبدني في اليوم التالي.

وقالت لورين هيل من جامعة ستوني بروك في نيويورك لـ"رويترز" في رسالة إلكترونية: "معظمنا تكون معهم هذه الأجهزة في غرف نومنا وعلى الأسرة، وهي تتعارض مع نمط نومنا وتبقينا متيقظين أثناء الليل وتقلل من جودة نومنا".

وحلل فريق هيل تغريدات في توقيتات محددة لـ112 لاعباً في رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين خلال الفترة امتدت من 2009 وحتى 2016، آخذين بعين الاعتبار أموراً عدة في اليوم التالي، وهي: النقاط المسجلة والاستحواذ على الكرات المرتدة وعدد الدقائق التي شاركوا بها في المباراة والقدرة على الارتداد والأخطاء ودقة التصويب.

ولتجنب التأثير المحتمل للسفر أو اختلاف التوقيت، فقد حلل فريق الباحثين فقط المباريات التي تجمع بين فرق القسم الشرقي مع بعضها البعض والمباريات التي تجمع فرق القسم الغربي.

تراجع ملحوظ في قدرة اللاعبينوفي هذا السياق، عرّف الباحثون التغريد في وقت متأخر من الليل على أنه استخدام تويتر من الساعة الحادية عشرة مساء وحتى الساعة السابعة صباحا. ووجد الباحثون أن استخدام تويتر في وقت متأخر من الليل مرتبط بتسجيل نقاط أقل واستحواذ أقل على الكرات المرتدة في اليوم التالي.

وبدا أن دقة التصويب تأثرت بشكل خاص، فقد تراجعت قدرة اللاعبين على التصويب الدقيق بنسبة 1.7 نقطة مئوية في اليوم التالي لاستخدامهم تويتر في وقت متأخر من الليل.

ووجد فريق البحث أن اللاعبين غير المعتادين على استخدام الموقع في وقت متأخر من الليل كانوا أكثر تأثرا من اللاعبين الذين اعتادوا السهر والتغريد أثناء الليل.

ووجد الباحثون أن استخدام تويتر ليلا يؤدي أيضا إلى انخفاض عدد دقائق اللعب في اليوم التالي.

وأشارت هيل وزملاؤها أنهم مستمرون في دراسة أوضاع الرياضيين، وتركيزهم ينصب على تحسين نوعية النوم بالنسبة لمن يسهرون ليلاً مثل العاملين في نوبات عمل ليلية والمراهقين، مضيفةً "كلنا نحتاج لنوم جيد والعمل أثناء النهار، وهذه الدراسة هي وسيلة لتحليل النوم والعمل بطريقة تخاطب نطاقاً أوسع من الناس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم