السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الرياضة تحمي الجسد من 22 مرضاً

المصدر: "رويترز"
الرياضة تحمي الجسد من 22 مرضاً
الرياضة تحمي الجسد من 22 مرضاً
A+ A-

توصلت نتائج دراسة أوسترالية إلى أنه كلما ازداد وعي الناس إلى فوائد ممارسة التمرينات الرياضية كانوا أكثر نشاطاً من الناحية الجسمانية.

الكسل المسبب الاول للأمراضوكان باحثون من جامعة "سنترال كوينزلاند" الأوسترالية، أجروا مسحاً على 615 شخصاً لمعرفة مدى إدراكهم لمنافع النشاط البدني ومخاطر الكسل. وتضمن المسح أسئلة لقياس الوقت الذي يمضونه في السير أو القيام بنشاط خفيف مثل السباحة أو نشاط أكبر مثل ركوب الدراجات.

وبالرغم من اتفاق المشاركين في الدراسة على أن النشاط الجسدي مفيد للصحة، إلا أنه لم يستطع أغلب المشاركين من تقدير المخاطر المتزايدة للإصابة بأمراض نتيجة عدم ممارسة الرياضة. كما لم يتمكن أكثر من نصف المشاركين من معرفة أي نوع من الرياضة يعود على الجسم بالنفع.

ولكن المشاركين تمكنوا من الربط بين 14 مرضاً وتراجع النشاط الجسدي من بين 22 مرضاً يمكن أن يصاب الإنسان بأي منها عندما لا يمارس الرياضة بانتظام.

الرياضة تحدّ من الموت المبكرفي هذا السياق، أشارت كبيرة الباحثين في الدراسة ستيفاني سكويب وزملاؤها في دورية "بلوس وان" إلى أن "النشاط الجسماني المنتظم يحد من خطر الوفاة لأي سبب من الأسباب بنسبة 30 بالمئة، ومن خطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة مثل أمراض القلب بنسبة 35 بالمئة ومرض السكري من النوع الثاني بنسبة 42 بالمئة وسرطان القولون بنسبة 30 بالمئة".

وأضافوا أنّ "النشاط الجسدي المنتظم يزيد من متوسط العمر ويحسن من الحالة البدنية والصحية بشكل عام".

في المقابل، خلص الباحثون إلى أنه كلما تمكن المشاركون من الربط بشكل صحيح بين بعض الأمراض وتراجع النشاط الجسماني كانوا أكثر نشاطاً وممارسة للتمرينات.

وقال الباحثون إنّ مبادرات تحسين الصحة ينبغي أن تهدف إلى زيادة الوعي بأنواع الأمراض المرتبطة بعدم ممارسة تمرينات رياضية.

لكن من نقاط الضعف في هذه الدراسة أنه نحو ثلاثة أرباع المشاركين كانوا من النساء، لذلك، لم يتضح ما إذا كانت النتائج تنطبق أيضاً على الرجال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم