الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بالصور- العالم يحتفل بعيد الميلاد... أمل ورجاء

بالصور- العالم يحتفل بعيد الميلاد... أمل ورجاء
بالصور- العالم يحتفل بعيد الميلاد... أمل ورجاء
A+ A-

ككل عام يحتفي العالم بقدوم أعياد الميلاد المجيدة ووداع عام 2018 وحلول عام جديد، باحتفالات تعم انحاء العالم، وفي ما يلي بعض الصور للاستعدادات للميلاد المجيد.















.



وتجمع مؤمنون من جميع أنحاء العالم في بيت لحم لاحياء عيد الميلاد في قداس يتوقع ان يحضره هذا العام عدد أكبر من المشاركين بعد سنوات من تراجع العدد بسبب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

ووقف المؤمنون في طابور لزيارة مغارة المهد الصغيرة تحت الأرض، المكان الذي يعتقد أن السيد المسيح ولد فيه بحسب التقليد المسيحي.

وعزفت فرق الكشافة الفلسطينية الموسيقى بقربها فيما عزف النشيد الوطني الفلسطيني وموسيقى التراث الفلسطيني على الجانب الآخر من ساحة المهد المدخل الرئيسي لكنيسة المهد.

وتجمعت الحشود عند شجرة الميلاد العملاقة بجانب الساحة وارتدى بعض الزوار قبعة "سانتا كلوز" (بابا نويل) وحمل آخرون بالونات فيما ارتفعت الأصوات بالتراتيل المسيحية باللغة العربية عبر مكبرات الصوت في الساحة.

ووصل رئيس الأساقفة الكاثوليكي للأراضي المقدسة بييرباتيستا بيتسابالا من القدس بعد الظهر وسيترأس بعد ذلك قداس منتصف الليل الذي سيشارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إضافة الى عدد كبير من الشخصيات.

ويمكن للزوار مشاهدة الفسيفساء التي استعادت رونقها بعد إزالة الشمع الذي غطاها بعد ان تم ترميمها في مشروع كبير.

بنى كنيسة المهد في بيت لحم جنوب الضفة الغربية الإمبراطور قسطنطين العام 335 ميلادي. وكانت كنيسة المهد سنة 2012 أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وسيجري قداس منتصف الليل في كنيسة القديسة كاترينا الأحدث والأكثر اتساعاً والمتصلة بباب في الحائط الغربي لكنيسة المهد.

وقالت ليا غودل (21 عاما) وهي طالبة تبادل فرنسي تدرس في القدس صباح الاثنين "انها فرصة رائعة للتواجد في مثل هذا الموقع الرمزي لعيد الميلاد في بيت لحم" التي لا تبعد كثيراً عن القدس لكن بات يفصلها عنها الجدار الاسمنتي الفاصل الذي بنته إسرائيل.

شهد هذا العام زيادة في عدد الزائرين إذ زار نحو 2,8 مليون سائح الأراضي الفلسطينية مقارنة مع 2,5 مليون العام الماضي، وفقا لوزارة السياحة. ويرجع ذلك الى انخفاض حدة العنف في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين هذا العام.

وقالت عبير ناصر (37 عاما) وهي فلسطينية من بلدة بيت ساحور المجاورة إنها ستبقى في المدينة لحضور قداس منتصف الليل مع ابنها وابنتها، "فهذا العام أكثر هدوءاً بكثير من العام الماضي".

واضافت "في كل عام أشعر بمزاج أفضل للاحتفال، رغم الوضع السياسي السيئ" في إشارة الى استمرار الاحتلال الاسرائيلي.

من جهته اكد رئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان أن "الاحتفال بعيد الميلاد موضوع وطني بامتياز، ورسالة تحد للاحتلال الإسرائيلي، ويضيء على القضية الفلسطينية والواقع المسيحي"

واضاف "بالتالي رسالتنا اليوم أننا باقون في هذه الأرض المقدسة، وسنحافظ عليها وسنقاوم الاحتلال وصولا الى تحقيق الأهداف الوطنية وفي مقدمها الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ."

ويحتفل المسيحيون في جميع أنحاء العالم بعيد الميلاد.

ومساء الاثنين، يحتفل رأس الكنيسة الكاثوليكية البابا فرنسيس بقداس الميلاد في روما في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش.

وتحدث البابا الأرجنتيني الجمعة عن "تحمل عدد كبير من المسيحيين عبء الاضطهاد والتهميش والتمييز والظلم في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك استمروا بشجاعة لاحتضان الموت بدلا من إنكار المسيح".




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم