الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"مصنعك في بيتك"... وسيلة مصرية للقضاء على البطالة

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
"مصنعك في بيتك"... وسيلة مصرية للقضاء على البطالة
"مصنعك في بيتك"... وسيلة مصرية للقضاء على البطالة
A+ A-

أطلقت محافظة الجيزة في مصر، مبادرة للقضاء على البطالة التي انتشرت بقوة بين الشباب المصري، تعتمد على تعليمهم حرفاً وأعمالاً يدوية وتمويل إنشاء مصانع صغيرة في منازلهم، مع مساعدتهم على عرض منتجاتهم في الأسواق.

ولم تكن الجيزة المحافظة الأولى التي تتبنى مبادرة "المصريون أولى.. مصنعك في بيتك" من أجل القضاء على البطالة، حيث انتشرت في عدد من المحافظات وحققت نجاحاً كبيراً خلال الفترة الماضية، ومن بينها الإسكندرية والقليوبية وبعض المحافظات الأخرى، كما أن المبادرة تشجع الزوجة على العمل وتحقيق دخل إضافي بجانب زوجها.

إنشاء مصانع

وتتضمن المبادرة تمويل إنشاء مصانع للأعمال اليدوية والحرف الصغيرة في المنازل، مع عرض تلك المنتجات في الأسواق الحكومية التي توفرها المحافظة، بالإضافة إلى مفاجأة أخرى تتمثل في تنظيم سوق مرة واحدة شهرياً تحت سطح الأهرامات لبيعها للسائحين، بهدف التعريف بالأعمال اليدوية المصرية وتنشيط السياحة، ومساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة في الحصول على عائد مادي من تسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى تدريب الشباب على المهنة التي يختارها حتى يكون قادراً على افتتاح مصنعه الخاص.

وتضم المشروعات التي تدخل ضمن المبادرة المصرية، تصنيع الملابس اليدوية والأحذية والحقائب والمفارش والإكسسوارات وبعض المنتجات الفرعونية التي تباع للسائحين.

مكاسب تلك المبادرة المتوقعة يأتي على رأسها التقليل من نسبة البطالة التي باتت أزمة كبرى تواجه الشباب المصري، في ظل تكدس الجهاز الإداري والزيادة السكانية المرتفعة، بجانب مساهمة تلك المشروعات الصغيرة بشكل كبير في إثراء الاقتصاد المصرية وزيادة دخل المواطن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم