الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قبل نهائي اليوم... 3 انتصارات ودية للعرب أمام ريال مدريد

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
قبل نهائي اليوم... 3 انتصارات ودية للعرب أمام ريال مدريد
قبل نهائي اليوم... 3 انتصارات ودية للعرب أمام ريال مدريد
A+ A-

تتّجه أنظار جماهير كرة القدم العالمية والعربية، صوب الإمارات مساء اليوم السبت، حيث مواجهة العين الإماراتي امام نظيره ريال مدريد الإسباني، في نهائي كأس العالم للأندية 2018، في مباراة تحمل آمالا عريضة للفريق الإماراتي من أجل تحقيق انتصار تاريخي مستغلاً عاملي الأرض والجماهير، وتحقيق إنجاز كبير كأول فريق عربي يتوج بمونديال الأندية، بعدما كان الوداد البيضاوي المغربي خسر في النهائي أمام بايرن ميونيخ الألماني.

وتأهل العين للمباراة النهائية بعدما فاز على ريفر بليت الأرجنتيني بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 2/2، بينما تغلّب الريال على كاشيما أنتلرز الياباني بثلاثية نظيفة في نصف النهائي.

وسبق للفريق الملكي أن واجه عديداً من الفرق العربية ودياً على مدار تاريخه، حيث كانت البداية مع الزمالك المصري عام 1961 احتفالا بمرور 50 عاماً على تأسيس ريال مدريد، ليفوز الملكي بنتيجة 4/1، قبل أن يتكرر اللقاء بينهما في العام نفسه، وبرغم أن الزمالك ضم بعض نجوم الأهلي إلا أن الفريق الإسباني فاز أيضاً بنتيجة 7/1.

وكان أول انتصار عربي على فريق ريال مدريد عام 1964، من نصيب الجيش المغربي، بعدما فاز على بطل إسبانيا 4/3 ودياً، قبل أن يتكرر اللقاء بينهما عام 1966 ليرد الملكي اعتباره بالفوز على الفريق المغربي برباعية نظيفة، كما خاض الريال لقاء مع فريق مغربي آخر عام 1966 هو الوداد، وفاز العملاق الإسباني بهدفين نظيفين.

وفي عام 2000، كانت المواجهة الرسمية الأولى بين الأندية العربية وريال مدريد، حيث التقى الملكي مع النصر السعودي في كأس العالم الأولى للأندية وفاز عليه بنتيجة 3/1 خلال لقاء الافتتاح، كما كرر الريال فوزه في البطولة عينها على الرجاء البيضاوي المغربي بنتيجة 3-2، بعدما أوقعت القرعة الثنائي العربي مع الفريق الإسباني في مجموعة واحدة.

وفي عام 2001، استضاف الأهلي المصري نظيره ريال مدريد في القاهرة، احتفالا بفوز الفريقين بلقبي نادي القرن في أفريقيا وأوروبا، وكان الفوز الثاني للعرب، حيث نجح الفريق المصري في الفوز بهدف نظيف.

وفي العام 2008، كان ريال مدريد على موعد مع لقاء النصر السعودي في مباراة اعتزال النجم السعودي ماجد عبدالله، حيث حقق الفريق السعودي انتصاراً كاسحاً بنتيجة 4/1.

فيما نجح اتحاد جدة السعودي، في تحقيق التعادل الوحيد للأندية العربية أمام ريال مدريد عام 2009، حيث تعادلا 1/1 على ملعب الملكي سانتياغو برنابيو، من بطولة السلام الودية، قبل أن يخوض الريال ودية جديدة مع العرب بمواجهة السد القطري العام 2013 وفاز بخماسية نظيفة.

آخر المباريات بين العرب والريال، كانت رسمية جمعته مع الجزيرة الإماراتي في نسخة مونديال الأندية العام الماضي، وحقق بطل إسبانيا الفوز بنتيجة 2/1.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم