الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحكومة السباعيّة الأشهر هل تحتاج إلى حاضنة؟

الحكومة السباعيّة الأشهر هل تحتاج إلى حاضنة؟
الحكومة السباعيّة الأشهر هل تحتاج إلى حاضنة؟
A+ A-

حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، استمرت المفاوضات حول الحقائب. لكن الضوء الاخضر الذي اعطى اشارة الانطلاق لن يسمح بالتعطيل. هنا نبذة عن الوزراء، قديمهم والجديد، ومنهم من تردد اسمه ولم يؤكد. وبعضهم تردّد اسمه بخفر فلم يتم ذكره. في الصفحة 4 اسماء 15 وزيراً تأكد توزيرهم، وهنا أسماء ظلت تترجّح، ويضطرب أهلها في انتظار ساعة الحسم. الحكومة الجديدة لن تسلك طريقاً مفروشة بالورود، وقد تحتاج إلى حاضنة كمثل المولودين في شهرهم السابع.

سعد الحريري رئيس الحكومة

(تيار المستقبل)

يرأس حكومة لبنان للمرة الثالثة. دخل عالم السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري في عام 2005 حيث شكل ما يعرف باسم تحالف 14 آذار مع رئيس الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس القوات سمير جعجع واخرين،وهو التحالف الذي قاد إلى ثورة الأرز التي كان من نتائجها خروج الجيش السوري من لبنان. وتلا ذلك انتخابه نائبًا لدورة عام 2005 وأعيد انتخابه لدورة 2009. في 27 حزيران 2009 كلفه الرئيس ميشال سليمان بتشكيل الحكومة الجديدة الأولى له التي تلت الانتخابات وفي 7 ايلول اي بعد شهرين ونصف قدم تصوراً لتشكيل الحكومة، رفضته المعارضة فأعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وتمكن بعد اعادة تكليفه من تأليف اولى حكوماته في 9 تشرين الثاني 2009، واستمر إلى حين اسقاطها في 12 كانون الثاني2011. بعدَ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً كلف الحريري رسمياً رئاسَةِ الحكومة في 11 تشرين الثاني 2016، وشكّل حكومته الثانية بعد 40 يوما من التكليف.

غسان حاصباني نائب رئيس الحكومة

(قوات لبنانية)

شغل منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة في الحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال عون. حائز شهادة امتياز في الهندسة وماجستير في ادارة الأعمال من بريطانيا. هو اداري وخبير في التخطيط والاقتصاد والتكنولوجيا. شغل عدداً من المناصب القيادية في أوروبا والشرق الأوسط، منها نائب الرئيس والشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والادارية "بوز أند كومباني" والرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في مجموعة الاتصالات السعودية STC Group. عضو سابق وحالي في مجالس ادارات شركات عالمية، وعضو في مجلس الأجندة العالمية في منتدى الاقتصاد العالمي وزميل في شبكة القيادة العالمية في معهد أسبن، وعضو في معهد الهندسة والتكنولوجيا وفي مجلس المهندسين في المملكة المتحدة ورئيس Cedar Institute للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في لبنان. من مؤلفاته: "جمهورية خارج الكهف"، "وجهة لبنان في عالمٍ متغيّر"، و"الشرق الأوسط في 2030".


جبران باسيل وزير الخارجية

(تيار وطني حر)

رئيس "التيار الوطني الحر" ونائب في البرلمان من دورة 2018. من ابرز القياديين في التيار البرتقالي خلال الفترة التي تولى فيها الرئيس ميشال عون قيادة التيار، وخلفه بالتزكية عام 2015. حائز شهادة الهندسة المدنية و الماجستير في المواصلات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1993. تولى مناصب وزارية عدة، ابرزها الاتصالات عام 2008، والطاقة والمياه عام 2009 وعام 2011 في حكومتي الرئيسين سعد الحريري ونجيب ميقاتي في عهد الرئيس ميشال سليمان. كما عين وزيراً  للخارجية في حكومة الرئيس تمام سلام عام 2014 وفي حكومة الحريري الأولى في عهد الرئيس ميشال عون عام 2016. ترشح أكثر من مرة للانتخابات النيابية في البترون، وخسر مرتين أمام النائبين السابقين بطرس حرب وأنطوان زهرا في دورتي عامي 2005 و2009، قبل أن يفوز عام 2018 في ظل القانون الانتخابي الجديد.


علي حسن خليل وزير المال

(حركة أمل)

قيادي في "حركة أمل" وعضو في المكتب السياسي، ونائب في البرلمان اللبناني عن كتلة "التنمية والتحرير". حائز اجازة في الحقوق في الجامعة اللبنانية وهو محام بالاستئناف. ترأس "اتحاد شباب لبنان". تولى خليل مسؤوليات ومهمات عدة داخل الحركة، وانتخب نائبا للمرة الاولى عن أحد المقاعد الشيعية في دائرة مرجعيون - حاصبيا عام 1996. أعيد انتخابه عن المقعد نفسه في الدورات الانتخابية لسنوات 2000 و2005 و2009 و2018. تسلم مناصب وزارية عدة، فعين وزيراً للزراعة عام 2003، ووزيراً للصحة العامة 2011 ، ووزيراً للمالية 2014، كما تولى الحقيبة نفسها في 2016.


محمد فنيش وزير دولة

(حزب الله)

وزير ونائب سابق، وقيادي بارز في "حزب الله". حاصل على  اجازتين في الرياضيات والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية. تولى فنيش مهمات قيادية عدة في "حزب الله"، فعين رئيسا للمكتب السياسي، ومسؤولا لمنطقة الجنوب في فترة الاحتلال الإسرائيلي. انتخب نائباً عن المقعد الشيعي في الجنوب قضاء صور في دورة 1992، وقضاء بنت جبيل في دورات 1996 و2000 و 2005 و2009. شارك في حكومات عدة، فعين وزيراً  للطاقة والمياه في تموز 2005، ثم وزيراً  للدولة لشؤون التنمية الإدارية عام 2009، وأعاد تولي الوزارة نفسها عام 2011. وعين فنيش وزير دولة لشؤون مجلس النواب عام 2014، ووزيراً  للشباب والرياضة عام 2016.


أكرم شهيّب وزير التربية

(التقدمي الاشتراكي)

عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي وعضو في كتلة اللقاء الديموقراطي النيابية. حامل إجازة في الآداب - قسم التاريخ من جامعة بيروت العربية وماجيستير في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة القاهرة. عيّن نائباً عن دائرة بيروت الثانية 1990، وانتخب نائباً عن دائرة عاليه في دورتي 1992 و1996، وانتخب نائباً عن دائرة عاليه - بعبدا في دورتي 2000 و2005، ونائباً عن دائرة عاليه في دورة 2009، وهو حالياً نائبٌ منتخب عن دائرة الشوف - عاليه 2018.

عيّن وزيراً للبيئة (1996-1998)، ووزيراً للمهجرين (2010-2011) ووزيراً للزراعة (2014 – 2017).

في حراكه ومسؤولياته: أمين سر هيئة مكتب مجلس النواب (1992 - 1996). عضو في لجنة التربية النيابية (1992-1996). رئيس لجنة البيئة النيابية (1992-1996). رئيس جمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية- الرملية 1999.

أواديس كيدانيان وزير السياحة

(الطاشناق)

يحمل إجازة في الفيزياء من الجامعة اللبنانية. عضو في حزب الطاشناق الذي يمثل الاكثرية الارمنية في لبنان. قام بدور فعّال على الصعيد الحزبي، وانتخب رئيس جمعية زفريان للطلاب في حزب الطاشناق، ومثّل الحزب في مؤتمرات عدة محلياً وخارجياً. شارك في مؤتمرين دوليين للاحزاب في كازاخستان وكمبوديا.

انتخب عضواً في اللجنة المركزية لحزب الطاشناق في لبنان عام 1998. شغل وظيفة مراقب اعضاء اللجنة المركزية لحزب الطاشناق في لبنان بين عامي 2001 و2005. يشغل منصب مدير اذاعة "صوت ڤان". انتخب عام 2015، نائب مندوب اللجنة المركزية لحزب الطاشناق في لبنان.

عيّن وزيراً للسياحة في كانون الأول 2016، في حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى في عهد الرئيس ميشال عون. اعاد حزب الطاشناق تسميته ورشحه إلى الحقيبة نفسها.

يوسف فنيانوس وزير الاشغال

(تيار المردة)

حائز إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، و شهادتين في التحكيم من معهد التحكيم العربي في القاهرة والتحكيم الدولي في لندن. اضطلع بدور سياسي بارز في "تيار المردة"،  فانطلق من مكتب الشباب ومن ثم عين مستشاراً للنائب السابق سليمان فرنجيه، وصولا إلى تعيينه وزيراً  للأشغال العامة والنقل في حكومة الرئيس سعد الحريري، الأولى في عهد الرئيس ميشال عون والتي شكلت عام  2016.


وائل أبو فاعور وزير الصناعة ؟

(التقدمي الاشتراكي)

من مواليد خلوات الكفير، حاصبيا. حائز إجازة في إدارة الأعمال في  الجامعة الأميركيّة في بيروت. انتمى إلى "منظمة الشباب التقدمي" خلال دراسته الجامعية، وتدرّج في مسؤولياتها من أمين سرّ مكتب الجامعة الأميركية إلى عضو أمانة عامة عام 1994. انتخب أميناً عاماً للمنظّمة عام 1997. انتخب أبو فاعور عام 1999 عضواً في مجلس قيادة الحزب التقدّمي الاشتراكي". انتخب نائباً عن المقعد الدرزي في دائرة البقاع الغربي – راشيا عام 2005، وأعيد انتخابه في الدورتين الانتخابيتين التاليتين 2009 و2018. شغل أبو فاعور مناصب وزارية عدّة، فقد عيّن وزيراً  للدولة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في تموز 2008، وشغل المنصب نفسه في حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2009. عيـِّن وزيراً  للشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في حزيران 2009، ووزيراً للصحّة في حكومة الرئيس تمام سلام عام 2012.


الياس بو صعب وزير الدفاع

(رئيس الجمهورية)

نائب في البرلمان فاز في  الدورة الانتخابية الأخيرة عن دائرة المتن الشمالي. حائز ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة. شغل بو صعب منصب المدير التنفيذي ومؤسس الجامعة الأميركية في دبي. عين وزيراً  للتربية في حكومة الرئيس تمام سلام عام 2012، وانتخب رئيساً لبلدية ضهور الشوير عام 2009. عضو في مؤسسة كلينتون التي أسسها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، والمؤسس المساعد لجمعية الصداقة الإماراتية اللبنانية وعضو سابق في مجلس إدارة منظمة القيادات العربية الشابة. صمم بو صعب العديد من الاهداف والمشاريع واستطاع تحقيقها خلال توليه منصب رئيس بلدية، ومن أبرزها: توفير الكهرباء والمياه لبلدته من دون انقطاع، وبأقل كلفة ممكنة، وإعادة احياء مهرجانات ضهور الشوير للمغتربين، وإعادة الحق الحصري لبلدية ضهور الشوير في تنظيم انتخابات ملكة جمال المغتربين.

كميل أبو سليمان وزير العمل

(قوات لبنانية)

حاصل إجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف عام 1979، وماجيستر في القانون من جامعة القديس يوسف عام 1980، وماجيستر في القانون من جامعة هارفرد عام 1981. عضو نقابة المحامين في نيويورك ونقابة المحامين في بيروت. هو حالياً شريك أساسي في مكتب المحاماة العالمي ديكارت، الذي يضم أكثر من ألف محاٍم وتتخطى ايراداته السنوية المليار دولار. يعتبر أحد أبرز المحامين عالمياً في مجالي الأسواق الناشئة والأسواق المالية العالمية، وقد اضطلع بدورٍ أساسي في هندسة مجموعة من العمليات المالية في أسواق رأس المال العالمية. وهو المحامي الأساسي لإصدارات الاوروبوند التي تقوم بها الدولة اللبنانية منذ عام 1995. اختير كأحد أفضل المحامين الابتكاريين في أوروبا عام 2016، من قبل الـFinancial Times، ونال أول جائزة "انجاز لمدى الحياة" عام 2017 من قبل  The International Financial Law Review. هو نجل النائب السابق شاكر ابو سليمان.

محمود قماطي وزير الشباب والرياضة

(حزب الله)

من مواليد حارة حريك في الضاحية الجنوبية عام 1953، حائز ديبلوم وماجستير في علم الاجتماع السياسي من الجامعة اللبنانية. اضافة إلى دراسات حوزاوية عدة.

بدأ حياته السياسية في حركة "امل" ، وانتقل إلى "حزب الله". ويعد من الرعيل الاول في الحزب. تميز بنشاطه الحزبي وخصوصاً في الضاحية الجنوبية لبيروت وشغل مسؤوليات حزبية عدة، كان ابرزها تعيينه نائباً لرئيس المجلس السياسي في الحزب .

وشغل منصب مسؤول "حزب الله" في لقاء الاحزاب الوطنية والاسلامية منذ سنوات.

وعين عضواً في المجلس السياسي للحزب بموازاة متابعته لملف الاحزاب الوطنية والاسلامية.

مي شدياق وزيرة الثقافة

(قوات لبنانية)

اعلاميّة لبنانيّة. عملت في إذاعة صوت لبنان عام 1982، تزامناً مع دراستها في الجامعة اللبنانية. انطلقت في عالم الاعلام المرئي عام 1985، فعملت في المؤسسة اللبنانية للإرسال واعتبرت من مذيعي المحطّة الرئيسيين. انتقلت شدياق إلى سويسرا عام 1990، فعملت في السفارة الفرنسية قبل أن تعود إلى لبنان في نهاية 1991. تميّزت بتقديم نشرات الأخبار المسائية عبر المؤسسة اللبنانية للارسال في التسعينات وصولاً إلى انطلاق الألفية الثالثة. عرفت بمواقفها المناهضة للوصاية السورية. نهار 25 أيلول 2005 كان اليماً، قلب حياتها رأساً على عقب، إثر محاولة اغتيال تعرّضت لها في منطقة جونيه، في ظلّ مسلسل التفجيرات والاغتيالات الذي استهدف قيادات 14 اذار انذاك. أصيبت شدياق بجروح بالغة وانتقلت لتلقي العلاج في فرنسا. انشأت مؤسستها الناشطة في مجال الحريات وتنظيم المؤتمرات. كتبت سيرتها الذاتية بالفرنسية تحت عنوان "السماء تنتظر".

ريشار قيومجيان وزير دولة للشؤون الاجتماعية

(قوات لبنانية)

حائز ديبلوم دراسات عليا في السياسة الدولية، معهد السياسة العالمية - واشنطن عام 2008، ودبلوم  دراسات عليا في طب عام الأسنان المتقدم وبيولوجيا الفم، جامعة ميريالند في بالتيمور عام 1997، وشهادة دكتور في جراحة الفم وطب الأسنان، من جامعة القديس يوسف - بيروت عام 1984. شغل منصب رئيس مصلحة الطلاب في "القوات اللبنانية" في الفترة الممتدة بين عامي 1986 و1987، ومدير عام بيت المستقبل بين عامي 1989 و1990، وأمين الإعلام في المجلس السياسي للقوات (في الانتشار) بين عامي 1999 و2001. ترشّح للانتخابات النيابية عن مقعد الأرمن الكاثوليك في دائرة بيروت الأولى للأعوام 2009 و2013 و2014 ولم يوفق، وهو الناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للحزب للعام 2009.


جميل جبق وزير الصحة العامة

(حزب الله)

من مواليد بلدة مقنة البقاعية عام 1956.

يشغل منصب رئيس اللجنة الطبية في مستشفى الساحل في الضاحية الجنوبية.

انهى دراسته الجامعية في جامعة زغرب في كرواتيا (يوغسلافيا سابقاً)

عمل في المجال الطبي منذ العام 1982 في مستشفيات عدة ، منها مستشفى المقاصد والجامعة الاميركية.

ليس لديه انتماء حزبي ، انما هو مناصر ومؤيد لـ"حزب الله".

جمال الجرّاح وزير دولة أو الاتصالات

(تيار المستقبل)

حائز إجازة في إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية - الأميركية. بدأ العمل في احدى شركات الأدوات الكهربائية في الأردن، ثم انتقل موظفاً في بنك البحر المتوسط وتدرّج إلى ان أصبح مديراً لفرع جب جنين ثم مديراً اقليميا لمنطقة البقاع. انتُخب نائباً عن دائرة البقاع الغربي وراشيا في دورتي العامين 2005 و2009.

عيّن وزيراً للاتصالات عام 2016 في حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى في عهد الرئيس ميشال عون. انسحب من الانتخابات النيابية الاخيرة في العام 2018 بناء لطلب رئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري بعدما وعده الاخير بحقيبة وزارية تعويضا له، كما ردد قريبون منه. نشر له تسجيل صوتي اخيرا يحذر فيه من عدم توزيره بعدما سرت اخبار عن الاستغناء عنه. تردد اسمه كوزير دولة، او وزيرا للاتصالات وهو الموقع الذي يشغله حالياً، في وقت يمني نفسه بوزارة الداخلية.

سليم جريصاتي مرشح إلى وزارة العدل

(تيار وطني حر)

محام بالاستئناف مسجل في نقابة المحامين في بيروت واستاذ محاضر في كلية الحقوق والعلوم السياسية لجامعة القديس يوسف في بيروت. عضو هيئة تحديث القوانين لدى مجلس النواب (اعتبارا من اول شباط 2010)، وعضو اللجنة التشريعية في نقابة المحامين في بيروت وعضو المجلس الدستوري من 25 آب 1997 إلى 25 حزيران 2009. حائز إجازة لبنانية واجازة فرنسية في الحقوق. عضو مجلس ادارة "بنك الامارات ولبنان" اعتبارا من 15 شباط 2008، وعضو مؤسس في الجمعية اللبنانية للتحكيم. تولى ملفات قانونية في فريق عمل الوزير ميشال المر، وتولى نقض اعمال المحكمة الخاصة بلبنان مكلفا من "حزب الله" في عهد الرئيس اميل لحود.

عُيّن وزيرا للعمل في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي عام 2011 ووزيراً للعدل في حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى في عهد الرئيس ميشال عون عام 2016.


ابرهيم كنعان مرشح إلى وزارة العدل

(تيار الوطني الحر)

المحامي إبرهيم كنعان، درس الحقوق في جامعة القديس يوسف في بيروت، حيث حاز شهادة في القانون اللبناني، ثم شهادة ماجستير في القانون الدولي الخاص من جامعة باريس "2" عام 1987. شغل كنعان من العام 1991 حتّى العام 1998 منصب المستشار القانوني للشرق الأوسط ورئيس القسم الدولي في شركة Elliot and Company للمحاماة ثمّ شغل منصب رئيس القسم الدولي في شركة المحاماة الدولية Kennedys من العام 1998 حتى العام 2005. الأمين العام للمجلس الحقوقي البريطاني للشرق الأوسط. المنسّق العام لمجموعة المحامين الأوروبية – الأميركية. فاز في انتخابات العام 2005 بعدما أعلن العماد ميشال عون ترشيحه له من باريس عن المقعد الماروني في المتن الشمالي واعيد انتخابه في العام 2009 و2018. وهو رئيس لجنة المال والموازنة. امين سر تكتل التغيير والاصلاح، ولاحقا تكتل لبنان القوي. وعضو اللجنة التنفيذية في التيار الوطني الحرّ.

جواد عدره 

(رئيس الجمهورية و"اللقاء التشاوري")

جواد عدره هو "الحجر" الذي من دونه لما اكتملت فسيفساء الحكومة. عدره من مواليد بلدة كفريا (الكورة) عام 1954، حائز شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة سانتا كلارا في كاليفورنيا – الولايات المتحدة، وعضو في phi beta kappa club (النادي الأكاديمي الأقدم والأكثر رفعة في الولايات المتحدة). عمل بين عامي 1978 و1993 مديرا ومستشارا لعدد من شركات المقاولات والصناعة في دول عربية. هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة "الشركة الدولية للمعلومات" منذ 1995، وناشر ورئيس تحرير مجلة "الشهرية". أشرف على نشر العديد من الكتب والمنشورات والدراسات عن الأوضاع في لبنان والشرق الأوسط ومنها سلسلة كتب بعنوان وقائع / FACTS حول لبنان.

عام 1995، أسّس مع شركاء آخرين شركة Sci Tech Systems التي تعنى بشؤون المواصفات والمقاييس الوطنية في دول عربية عدة.

مصطفى علوش وزير...

(تيار المستقبل)

سياسي ونائب سابق عن دائرة طرابلس بين عامي 2005 و2009، شغل منصب رئيس الأطباء المقيمين في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. يعتبر علوش من ابرز وجوه فريق 14 آذار سابقاً، وهو ناشط في "تيار المستقبل" منذ العام 1997، ترشح للانتخابات البلدية في طرابلس بدعم من تياره السياسي، محرزا أعلى الأصوات، قبل أن يرشحه "المستقبل" إلى الانتخابات النيابية عام 2005 في الدورة الانتخابية التي تلت اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. نشط علوش في شبابه في منظمة التحرير الفلسطينية قبل أن ينال شهادة الطب في  الجامعة الأميركية في بيروت، ويكمل دراسته في الجراحة العامة عام 1991. التحق علوش بجامعة ميامي، وأكمل فيها دراسته وعمله، قبل أن يعود إلى لبنان عام 1993. ينتمي علوش إلى بيت سياسي، وهو ابن محمد علوش، التاجر والناشط السياسي.


بيار رفول وزير رئاسة الجمهورية

(رئيس الجمهورية)

حائز دكتوراه في الفكر السياسي والتاريخ من جامعة سيدني في أوستراليا، وعلى ماجستير في الفلسفة وديبلوم في الدراسات المعمقة من جامعة الروح القدس الكسليك. عين وزيراً  لشؤون رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 2016، في حكومة الرئيس سعد الحريري. تولى مناصب عدة، أبرزها: مدير إذاعة "صوت المدى" منذ عام 2009، ومنسق عام "التيار الوطني الحر" بين عامي 2005 و2015، ومنسق عام "المكتب المركزي للتنسيق الوطني" التحركات الشعبية الداعمة للجيش اللبناني بين عامي 1988 و1992. وهو مؤسس صحيفة الهيرالد في اوستراليا ورئيس مجلس ادارتها ورئيس تحريرها بين 1996 و2005، ورئيس "الحركة اللبنانية الاوسترالية المتحدة" بين عامي 1992 و2005. من مؤلفاته: "عون الصحوة اللبنانية: شهادة للتاريخ وعبرة للمستقبل".


غطاس خوري وزير الاعلام؟

(تيار المستقبل)

وزير الثقافة الحالي غطاس خوري (1952)، طبيب جراح قبل ان تجذبه السياسة. درس الطب في جامعة مدريد، وتخصص في جراحة الشرايين والجراحة العامة من المملكة المتحدة، ويعمل بروفيسور بالجراحة في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. انتخب نقيبًا للأطباء في لبنان. في العام 2000 انتخب نائبًا عن المقعد الماروني في بيروت. لم يترشح للانتخابات النيابية لعام 2005 وذلك بعد أن قرر الانسحاب لصالح السيدة صولانج الجميل ارملة الرئيس بشير الجميل المتحالفة مع "تيار المستقبل" انذاك. ترشح إلى انتخابات عام 2009 عن المقعد الماروني في دائرة الشوف كمستقل بعدما تمنى عليه رئيس "المستقبل" سعد الحريري عدم الدخول في مواجهة لائحة وليد جنبلاط، لكنه لم يستطع تحقيق النجاح. في العام 2016 اختاره الرئيس الحريري ليكون من حصته الحكومية وزيرا للثقافة.


محمد شقير وزير اتصالات

(تيار المستقبل)

اسم محمد شقير (مواليد 1968) غريباً عن عالم المال والأعمال في لبنان والعالم، كما أنه ليس جديداً على الشأن العام. ولا تقتصر مسؤولياته على الأعمال الخاصة، فهو ناشط على المستوى العام وسيرته الذاتية حافلة بالكثير من المناصب والمواقع الريادية. لا يزال شقير حتى اليوم يشغل رئاسة الهيئات الاقتصادية، ورئاسة غرفة بيروت وجبل لبنان، وهو القنصل الفخري لجمهورية فيجي في لبنان، والرئيس بالوكالة لجمعية (الاسكامي)، وعضو مجلس إدارة "سوليدير"، وعضو الهيئة الإدارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، رئيس مجلس أمناء المركز اللبناني للتحكيم والوساطة.

تخرج شقير في كلية إدارة الأعمال الدولية، باريس I.A.C، قبل أن يتسلم مسؤولياته في "باتشي الدولية (عضو مجلس إدارة)، ويؤسس شركات أخرى ليصبح رئيس مجلس إدارة شركة شتاب القابضة، ورئيس مجلس إدارة "إيكار كابيتال" العقارية.

ندى البستاني وزيرة الطاقة والمياه

(تيار وطني حر)

مستشارة وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، ومنسقة اللجنة الاستشارية للطاقة والمياه.

ناشطة في "التيار الوطني الحرّ".

متأهلة من السيد جوزف خوري.


حسن اللقيس وزير الزراعة

(حركة أمل)

الدكتور حسن اللقيس من الوجوه الجديدة في الحكومة، رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة امل منذ العام 2014 وحتى تاريخه، وعضو المكتب السياسي للحركة بين العامين 2012 و 2014، ورئيس مكتب الشباب والرياضة المركزي في الحركة من 2006 إلى 2010.

اللقيس من مواليد بلدة بوداي، قضاء بعلبك في العام 1965، متأهل من الدكتورة ولاء أحمد دياب ولهما ثلاثة أولاد.

هو استاذ محاضر في كلية الهندسة ضمن ملاك الجامعة اللبنانية منذ العام 2000 ، يحمل دكتوراه في هندسة الميكانيك من جامعة INSA – تولوز – فرنسا، وديبلوم الدراسات المعمقة DEA من الجامعة عينها، ودبلوم في هندسة الميكانيك من جامعة تشرين – اللاذقية – سوريا.

أعد عشرات الأبحاث والدراسات العلمية والهندسية تم نشرها في الخارج.

عادل أفيوني وزير...

(كتلة الوسط المستقل)

مدير ومسؤول مصرفي وخبير في اقتصاد الدول الناشئةً وفي الاسواق المالية العالمية. حائز ماجيستير في العلوم المالية في جامعة باريس الأولى ‪وعلى شهادة الهندسة في جامعة بوليتكنيك في باريس. أمضى اكثر من ٢٥ عاماً في مصارف استثمار عالمية في باريس ونيويورك ولندن ومنها "كريدي سويس" في لندن كمسؤول في قطاع الاسواق المالية وفي قطاع تمويل الدول والمؤسسات والشركات في الدول الناشئة.

أدار عدداً كبيراً من عمليات التمويل والمشاريع والاستشارات المالية في دول ناشئة متعددة وعلى الأخص في الشرق الأوسط ولبنان مع الحكومة اللبنانية وغيرها من المؤسسات.

شارك في العديد من المؤتمرات الاقتصادية في لبنان وله مقالات في معالجة الازمةً الاقتصادية وفي اصلاح الاقتصاد وتحفيز النمو واستقطاب الاستثمارات.


محمد مكاوي وزير دولة للداخلية؟

(تيار المستقبل)

محافظ جبل لبنان حاليا بعدما كان قاضيا. اتخذ شعار "الانسان أولاً غايةً ووسيلة" منذ توليه المحافظة. وركّز اهتماماته للمواضيع المتعلقة بالسلامة والصحة العامة والبيئة، بعدما تفرّغ للموضوع الاداري خلال فترة الانتخابات النيابية. كوّن فريق عمل استشاري في المحافظة من أشخاص موجودين في وزارات الدولة المختلفة، غايته التوصل إلى حلول حول المشاكل التي يواجهها المواطن.

أجرى تحقيقات عدّة في موضوع تلوّث طريق المطار خلال عمله كمحافظ، ما قاده إلى مشروع غايته الحدّ من التلوث عن أنهر جبل لبنان، من خلال معالجة التلوث الصناعي والكيميائي المنبعث عن المصانع الكبرى.

اسمه كان الاكثر تداولا قبل ايام لتولي وزارة دولة للداخلية على ان يكون الرئيس الحريري وزيرا اصيلا للداخلية، لكن حظوظه تراجعت امس وفق الشائعات.


صالح الغريب وزير...

(رئيس الجمهورية)

حائز اجازة بكالوريوس في ادارة الأعمال من الجامعة اللبنانية - الأميركية. شغل منصب مدير الخدمات اللوجستية في شركة "شرق المتوسط" لغاية عام 2018. ويشغل حالياً منصب مدير عام شركة Hechme logistics groups. شارك في مؤتمرات اقتصادية وتدريبية عدّة.

من مواليد كفرمتى عام 1980. هو ابن شقيق الشيخ نصر الدين الغريب، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز المسمى من النائب طلال ارسلان.

نقولا صحناوي وزير...

(تيار وطني حر)

نائب حالي عن بيروت ووزير الاتصالات في حكومة نجيب ميقاتي التي شكلت في 13 حزيران 2011. مواليد الأشرفية 7 أيار 1967. والده المصرفي المعروف موريس صحناوي. حصل على اجازة في العلوم السياسية في العام 1990. وحلّ في المرتبة الأولى في امتحانات ماجستير إدارة الأعمال في المعهد العالي للأعمال في باريس في العام 2000. عضو ناشط في التيار الوطني الحر منذ العام 1989. انتخب رئيساً للجنة التأمين على الحياة في جمعية شركات الضمان في لبنان. ترأس اللجنة الاقتصادية في التيار بين عامي 2005 و2008، عضو مجلس إدارة مؤسسة منى بسترس، عضو مجلس أمناء الجامعة الأنطونية.

يشغل حاليا موقع نائب رئيس "التيار الوطني الحر". خاض معركته النيابية في مواجهة قريبه الوزير ميشال فرعون، ويأتي توزيره المحتمل في هذا الاطار ايضا لتكريس حضوره القوي في بيروت الاولى حيث لحزب القوات حضور فاعل.


وسيم منصوري وزير البيئة

(حركة أمل)

وسيم أحمد منصوري، محامٍ بالإستئناف، أستاذ بدرجة بروفسور في الحقوق، خبير قانوني، ومستشار قانوني لوزير المال، وللجنة حقوق الإنسان النيابية.

عضو اللجنة الوطنية للأونيسكو، عضو اللجنة العليا للاستشارات- وزارة العدل اللبنانية، ومستشار قانوني سابق لمكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان.

مؤسّس ومدير مكتب منصوري ومشاركوه للمحاماة، عضو الشعبة الوطنية لمحكمة التحكيم الدائمة. ممثّل ومدير مركز الدراسات والبحوث السياسية والدستورية المقارنة الفرنسي CERCOP في لبنان.

وكان رئيس جمهورية غينيا الإستوائية ثيودور أوبيانغ قلد منصوري في وقت سابق هذا العام الوسام الأعلى لجمهورية غينيا الإستوائية وذلك تقديرا لعطاءاته وأعماله بصفته محامي رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، ومحامي الجمهورية منذ العام 2011.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم