الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

Fact-Checking النّهار 2018: زلزال و"ماروش" المدمّرة... النيكلوتينيا اختراع السنة

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
Fact-Checking النّهار 2018: زلزال و"ماروش" المدمّرة... النيكلوتينيا اختراع السنة
Fact-Checking النّهار 2018: زلزال و"ماروش" المدمّرة... النيكلوتينيا اختراع السنة
A+ A-

#Fact-Checking النهار_تتحقق خلال 2018. والحصيلة السنوية الاولى واسعة، منوعة، تشمل الى الاضاءة على خبرات مؤسسات اعلامية عالمية عدة في مكافحة الاخبار الكاذبة، تدقيقا في اخبار وصور وفيديوات شغلت اللبنانيين. وكانت نتيجته قراءات بأعداد لافتة لهذا النوع من المقالات ومشاركات واسعة له، بما يعكس اهتمام لبنانيين كثيرين بالحصول على المعلومات الصحيحة، الدقيقة، من "النهار".

عاصفة "ماروش"، زلزال عالمي عند الفجر، فيروس "النيكلوتينيا"، كلاب شرسة ترسلها اسرائيل، مرصد النيل، الفالق 9 يتحرك في بيروت، تصريح للرئيس الاثيوبي عن الفساد في لبنان، ميركل غاضبة من زيارتها للبنان، عرض سخي من شركة "سيمنز" لتأمين الكهرباء على مدار الساعة، توقيف اوباما لتهريبه السيجار الكوبي، وزير سوداني يتقدم لخطبة حبيبته اللبنانية، آلاف الزرازير تجتاح لبنان قريبا، عصابة تخدر الفتيات وتخطفهن، الفاتيكان والقديس شربل واقوال مزعومة على لسانه، تمثاله يرشح زيتا، حليب صيني مستورد في شكل زيوت، "فوربس" وثروة الرئيس ميشال عون.

وفي جردة 2018 أيضا، هناك رسالة السفير في اليابان عن "البزورات" اللبنانية وسمّ "الأفلاتوكسين، الإمام موسى الصدر يطالب السياسيّين بـ"الرحيل عن لبنان"، وعلي جابر هرع إلى مكان الانفجار: لقد أنقذ "الضحيّة"، والسيارات الفاخرة التي اشترتها الخارجية ليست مزحة...

خلال الاشهر الماضية، كانت "النهار" في المرصاد يوميا، لاخبار كاذبة تناقلها اللبنانيون، وتشاركوا فيها على وسائل التواصل الاجتماعي. سألت ودقّقت من اجلكم، في مهمة اخذتها على عاتقها منذ شباط 2018، بعد اعلانها الحرب على الاخبار الزائفة، على غرار مؤسسات اعلامية وصحافية عالمية.

هنا مجموعة من الاخبار الكاذبة التي اشتهرت خلال سنة 2018:

-"ماروش" تهدّد لبنان بالدمار. نتيجة التدقيق: عاصفة "ماروش" ليست حقيقية. والخبر المتناقل عنها قديم، يعود الى 2016، وهو برمته كاذب، ملفق، وفقا لما يبيّنه التدقيق في تفاصيله.

-زلزال قوي يضرب لبنان؟ إليكم حقيقة مرصد النيل والفالق 9 في بيروت. ويبيّن التدقيق ان لا وجود لمرصد النيل للزلازل، ولا فالق يحمل الرقم 9 في بيروت. ومجددا، لم يتحرك هذا الفالق "الخيالي"، ولا احد يستطيع التنبوء بوقوع الزلازل قبل حصولها. وللخائفين، "لم يسجل مركز الجيوفيزياء اي نشاط استثنائي في الشبكة الزلزالية في لبنان بما يدعو الى الخوف او الريبة".

-"شرطيّة فرنسيّة تبكي بحرقة"... حقيقة ما زُعِم أنّها قالته عن العرب! ووفقا للتدقيق، "البوست كاذب. المرأة ليست شرطية، بل محتجة فرنسية من "السترات الصفر". اما ما زُعِم انها قالته عن العرب، فخاطئ كليا، فبركة، ولا يمت الى الحقيقة بصلة. وفقا لما قالته في الفيديو، لم تـأت اطلاقا على ذكر "العرب وتخريبهم لاوطانهم".

-"وزير سوداني يتقدّم لخطبة حبيبته اللبنانيّة"... وقد اثبت التدقيق ان زعم ان وقائع الفيديو حقيقية ليس صحيحا. "الوزير جادين" شخصية سودانية كوميدية، نقدية. ليس وزيرا سابقا في السودان، وليس وزيرا حاليا. والفيديو وغيره من الفيديوات التي تنشرها صفحته في "الفايسبوك" لا تقدم وقائع حقيقية، انما يراد منها تسليط الضوء على حالة اجتماعية او سياسية او اقتصادية معينة، بطريقة نقدية وكوميدية. وبالتالي، لم يتقدم بالفعل وزير سوداني لخطبة "حبيبته" اللبنانية.

-"إسرائيل تُرسِل كلاباً شرسة إلى قرى الجنوب؟ احذروا اختراع الـ"نيكلوتينيا"! "هذا الخبر العاجل" "زائف"، مجرد "شائعة". وفيروس الـ"نيكلوتينيا" لا وجود له...

-آلاف الزرازير تجتاح سماء لبنان "قريباً جدًّا"! ما يزعمه البوست لا يوافق عليه الخبراء، نظرا الى عدم القدرة على معرفة هذا الامر بدقة. اما الزعم ان "هذه الموجة لم يشهدها لبنان من قبل والأسراب ستغطي السماء في مشهد لا يتكرر دائما"، فمجرد "همروجة" اشخاص يريدون القيام بضجة".

"-عصابة تخدّر الفتيات وتخطفهن"... والحقيقة ان "رسالة التحذير" المتناقلة كاذبة، ولا صحة لها.

-الفاتيكان أُقحِم في إعلان عن القديس شربل: حذارِ، الخبر المنشور عن إعلان الفاتيكان أن "القديس شربل هو الاول بين القديسين في عدد عجائبه" خبر كاذب. كذلك، ما زُعِم ان تمثال مار شربل وصورته في الكنيسة في دير عنايا رشحا زيتاً ليس صحيحا، بتأكيد من الدير. اما البوستات المتناقلة على لسان القدّيس شربل فمفبركة، والصور "النادرة" التي يُزعَم انها له زعم خاطىء.

-"مادة كيميائيّة مهرّبة من الصين تتحوّل حليباً"؟ فيديو... وامكن اظهار ان المادة المستخدمة فيه "زيت تبريد"، او "زيت صابون"، يستخدمه تحديدا "المخرطجي" في عمله. وبالتالي فان ما يزعمه البوست عن حليب مهرب من الصين في شكل زيوت فبركة، "تسلية بعقول الناس".

-كلا، "لم يسل دم من حجر الطيب" الّذي وُضع عليه جَسد يسوع في كنيسة القيامة في القدس. وما نشاهده في الفيديو المتناقل انعكاس الضوء على بقع زيوت معطرة ملونة ظهرت على الحجر بعد تطييبه.

-"نافورة في اليابان تذهل العالم"... والحقيقة ان النافورة النحاسية ليست موجودة في اليابان، بخلاف ما يزعمه التعليق المرفق بالفيديو، ولا ايضا في اي مكان من العالم، وفقا لما يؤكده مصممها الفنان العالمي تشاد نايت لـ"النهار". النافورة لا تزال تصميما على الورق، وقد صمّمها نايت بألوان عدة.

-كذبة تشعل جبهة الكهرباء... و"در شبيغل" تؤكد لـ"النّهار" أنّها خدعة. القصة تبدأ بخبر صغير في جريدة لبنانية، كاذب، ملفَّق من اوله الى آخره أقحم اسم مجلة المانية عريقة "در شبيغل" في ملف الكهرباء. الزعم ان "در شبيغل" وراء المعلومات المتداولة حول ملف الكهرباء، لا سيما لجهة تقديم شركة "سيمنز" عرضا الى لبنان بهذا الخصوص، والقول بان "ميركل غاضبة من زيارتها للبنان"، زعم كاذب، وزائف. والخبر المتناقل في هذا الشأن مفبرك بكامله، بتأكيد من المجلة الالمانية لـ"النهار". 

-تصريح لـ"الرئيس الاثيوبي" يشغل اللبنانيّين... كلا، لم يقل "إذا لم نتحد ونحارب الفساد معا، فسنصبح مثل لبنان". البوست المتداول، انطلاقا من المغرب والجزائر والعراق، وصولا الى لبنان، "افتراءات متعمدة"، على ما يقول مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي لـ"النهار". والصورة المرفقة بالبوست تخصّه، وليست لـ"الرئيس الاثيوبي".

-فيديو البقرة النافقة في البحر: قديم النّائب أسود، وجديد باتريك... و"تفوه" وبيّن التدقيق ان الفيديو الذي نشره النائب اسود واستند اليه ليتكلم على "باخرة الابقار الفضيحة" (باخرة "رحمة")، يرجع الى عام 2016، بما يسقط اي اتهام بان البقرة النافقة الظاهرة فيه هي من الابقار الموبوءة التي ألقيت من الباخرة حديثا. غير ان الفيديو الثاني الذي تناقله اللبنانيون بكثافة، فهو حديث العهد ويصوّر عجلا نافقا، ولكن من دون اي دليل على انه من ابقار "رحمة" الموبوءة، علما ان مشاهدة ابقار نافقة ملقاة في البحر "ليست امرا جديدا اطلاقا على الصيادين".

-"خبريّة" مقلقة عن "شركتين كبيرتين تتّجهان إلى إعلان إفلاسهما". نعم، البوست المتناقل عن "توجه شركتي "الوادي الاخضر" و"خوري هوم" الى اعلان افلاسهما" خبر كاذب، شائعة مسيئة، وذلك بتأكيد كلّ من الشركتين.

-"فوربس" وثروة رئيس الجمهوريّة: بحثاً عن الـ1,2 مليار دولار... وقد توصّل التدقيق الى ان الزعم ان "فوربس" اصدرت هذه التقديرات لثورات عون وعدد آخر من السياسيين، زعم كاذب وفبركة. اما بالنسبة الى الارقام المعلنة لهذه الثروات، فلا شيء يثبت صحتها، خصوصا ان لا مصدر رسميا او جديا وراءها.

-ما حقيقة فيديو الإشكال الدمويّ في برج حمّود؟ لقد وجدناه... وما يصوّره هو "شجار عائلي" حصل في "عين ماهل قرب الناصرة ليل 28 آب 2018". ولا علاقة له اطلاقا بالاشكال الدموي في برج حمود.

-ما قصّة جرّار الحقائب "المحطّم" في المطار؟ صورة الجرار المحطّم المتناقة زائفة، وقد تمّ التلاعب بها، في وقت ظهرت الصورة "الاصلية" بجرار سليم.

-قصّة ميركل و"معامل الكهرباء" في لبنان... و"سيمنز" تقول لـ"النّهار" "اننا لم نوقّع أو نتفاوض مع الحكومة اللبنانية على اتّفاق مماثل"، لتأمين معمل من اجل توفير الكهرباء لكافة الاراضي اللبنانية خلال 6 اشهر، بكلفة 800 مليون أورو. هذا الخبر كاذب.

-قمر الدم و"زلزال عالمي عند الفجر"! شيخ يحذّر، و"قد أعذر من أنذر". وبنتيجة البحث، "خسوف قمر الدم ليس إنذارا إلاهيا لنهاية العالم، بل مجرد نتيجة لميل مدار القمر حول الأرض وانحراف مدار الأرض حول الشمس".

-رسالة السفير اللبناني في اليابان وصلت: "البزورات" وسمّ "الأفلاتوكسين"... وفي التدقيق، يتبيّن ان "الرسالة صحيحة". وفي الكلام العلمي، أجريت أبحاث عدة في لبنان تنبه الى أخطار "الأفلاتوكسين" في بعض المكسرات وحبوب أخرى. "ثمة حبوب تتأثر اكثر بهذه العفنة. لكن العفنة التي تصيب الفستق الحلبي والفول السوداني تبقى الأخطر".

-عليا قتلت زوجها جورج... جريمة وحشيّة يرتكبها موقع إلكتروني. ونتيجة البحث تؤكد ان الخبر ملفق جملة وتفصيلا، وان موقعا الكترونيا اختلس صورة ثنائي من صفحة الزوجة في "الفايسبوك"... كل ذلك من اجل الدفع الى قراءة الخبر، والنقر على روابط تخفي دعايات.

[email protected]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم