الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

البابا فرنسيس يتعهّد مواجهة "فظائع" الجرائم الجنسيّة في الكنيسة

المصدر: "أ ف ب"
البابا فرنسيس يتعهّد مواجهة "فظائع" الجرائم الجنسيّة في الكنيسة
البابا فرنسيس يتعهّد مواجهة "فظائع" الجرائم الجنسيّة في الكنيسة
A+ A-

تعهد #البابا_فرنسيس اليوم ألا تبقى "فظائع" #الجرائم_الجنسية في قلب الكنيسة من دون عقاب، في ظلّ سلسلة انتهاكات ارتكبها رجال دين، وكُشف عنها النقاب عام 2018.

وقال البابا الأرجنتيني: "ينبغي التأكيد أن الكنيسة لن توفّر جهدا لمواجهة هذه الفظائع وتسليم كلّ من ارتكب جرائم كهذه إلى القضاء"، من دون توضيح ما إذا كان المقصود النظام القضائي الداخلي في الكنيسة الكاثوليكية (القائم على القانون الكنسي)، أو مسار القضاء المدني في الدول.

ولا يلزم القانون الكنسي الكهنة إبلاغ هيئات التقاضي المدني بالجرائم، إلا في حال نصّت تشريعات بلدانهم على ذلك.

وسبق ان نُقل كهنة كثيرون اشتُبه في أنهم تحرّشوا بأطفال إلى أبرشيات أخرى، في ظلّ ثقافة التكتّم الراسخة الجذور في الكنيسة.

وطلب البابا فرنسيس من مرتكبي الجرائم الجنسية في المجتمع عموما، والكنيسة خصوصا، تسليم أنفسهم للعدالة في بلدانهم.

وصرّح: "أتوجّه إلى كلّ من يستغلّون قاصرين لأقول لهم: توبوا وسلّموا أنفسكم الى عدالة الأرض، واستعدّوا للعدالة السماوية". ودعا إلى التمييز بوضوح بين حالات الاعتداء الجنسي الفعلية، وتلك المزعومة لأغراض الافتراء.

وهزّت تحقيقات ومحاكمات عدة في الولايات المتحدة وأوروبا وتشيلي وأ,ستراليا الكنيسة الكاثوليكية هذه السنة، في ظلّ ازدياد الشكاوى المقدّمة من ضحايا اعتداءات جنسية.

ودعا الحبر الأعظم رؤساء المجامع الأسقفية إلى قمة مرتقبة جدا حول "حماية القاصرين" في أواخر شباط 2019 ينبغي للمشاركين فيها أن يجتمعوا، في إطار تحضيراتهم، بضحايا اعتداءات جنسية ارتكبها رجال دين في بلدانهم.

وتعهّد البابا، في خطابه السنوي أمام الكوريا الرومانية التي تقوم مقام الحكومة في دولة الفاتيكان، "ألا تحاول الكنيسة أبدا وأد أي حالة أو تقليل أهميتها"، مع الإشارة إلى أن بعض رجال الدين يستغلون مواقعهم لإلحاق الأذى بالضعفاء. وأقرّ بأن الكنيسة شهدت أوقاتا صعبة عام 2018، ما أدى إلى تنفير مؤمنين منها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم