الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تسليم جثة رضيعة في علبة كرتون... ماذا قال والدها لـ"النهار"؟

المصدر: "النهار"
تسليم جثة رضيعة في علبة كرتون... ماذا قال والدها لـ"النهار"؟
تسليم جثة رضيعة في علبة كرتون... ماذا قال والدها لـ"النهار"؟
A+ A-

بعد تداول صورة لجثة رضيعة سُملت بعلبة كرتون الى والديها، وبعد موجة اعتراضات وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، أصدرت مستشفى "الحياة" بياناً توضيحياً لأسباب هذا التصرف. لكن ماذا يقول والد الطفلة عباس ضيا لـ"النهار" حول هذه الحادثة؟

إزاء هذا الجدل القائم والردود الفعل، أوضح ضيا لـ"النهار" انّه "منذ الحمل اكتشف الأطباء ان الجنين يعاني تشوهات خلقية تهدد حياته، كنا على يقين انّ الطفلة في حالة خطيرة وقد نخسرها قبل ولادتها. وُلدت في 14 من الشهر الجاري لكنها توفيت بعد ساعات على ولادتها. لقد فعل الأطباء والطاقم الطبي ما يلزم واستقبلوا زوجتي على نفقة الوزارة وكانت معاملتهم جيدة".

ويشرح: "لم أكن من نشر هذه الصورة ولم افتعل من الحادثة خبراً او ضجة، لقد تسلّمت الجثة بعلبة الكرتون ودفنتها من دون أن أثير بلبلة. "عمرا قصير وكنا عارفين انو بدا تموت". لقد تفاجأت بإثارة الموضوع اعلامياً وتضخيمه، وارسلتُ توضيحاً الى احد المواقع الالكترونية للاعتراض على الخبر الذي نشره، وبالنهاية "الطفلة راحت وما في شي تاني بينقال".

بدأت القصة عندما نشر الزميل هثيم خوند على صفتحه في "الفايسبوك" صورة لجثة رضيعة وُضعت في علبة كرتون لتسليمها الى والديها. وأرفق الصورة بتعليق: "مستشفى الحياة في بيروت، تسلم أبا وأما طفلتهما التي توفيت عن عمر ساعة لأسباب خلقية، في هذه الكرتونة وذلك لعدم قدرة الوالدين على دفع تكاليف استلام لائق في تابوت. ملاحظة: بعد الحديث مع المدير الطبي للمستشفى، الدكتور ملحم صابر، تبين أن عدم قدرة الوالدين على دفع ثمن تابوت، تجبر جميع المستشفيات على اعتماد هذه الطريقة، وإن كانت قاسية، إلا انها تبقى أفضل وأرحم من تسليم جثة الطفل على مرأى من الجميع. بيان المستشفى مرفق بالبوست. الفقر هو المجرم الحقيقي في كل الروايات... لقمة تذل طالبيها".

وبعد تفاعل الناشطين على هذه الحادثة، أصدرت مستشفى الحياة بياناً توضيحياً جاء فيه "انه عالميا وفي كل لبنان، كل المستشفيات تسلّم الاطفال المتوفين الى اهلهم كالتالي:

في حال احضار تابوت يسلم الطفل ملفوفا في شرشف ومعرّف عنه بإسم اهله الى ذويه.

في حال عدم احضار تابوت يسلم المتوفي في علبة مغلقة باحكام الى الاهل ليهتموا بمراسم الدفن.

واكدت المستشفى انها لا تتقاضى اي مبلغ مالي لقاء مكوث طفل في براد الموتى، وتفسح بالمجال امام الاهل لممارسة طقوسهم الدينية ضمن حرم المستشفى.

واعلنت في بيان انها بصدد تقديم شكوى جزائية عن جرم ترويج أخبار كاذبة بحقها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم