السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بورصة السعودية تهبط تحت ضغط أسعار النفط

المصدر: "رويترز"
بورصة السعودية تهبط تحت ضغط أسعار النفط
بورصة السعودية تهبط تحت ضغط أسعار النفط
A+ A-

سجلت سوق #الأسهم السعودية هبوطا حادا متأثرة بانخفاض أسعار النفط وبعدما أعلنت الحكومة ميزانية 2019، بينما تعافت بورصة دبي بفعل ارتفاع أسهم بنوك.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت دون 56 دولارا للبرميل، مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من عام، وقاد مؤشر البورصة السعودية إلى الانخفاض 1.1 في المئة في أكبر خسارة يويمة منذ أواخر تشرين الثاني.

وهبطت أسهم البتروكيماويات، وبلغت خسارة سهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.4 في المئة ومصرف الراجحي 1.4 في المئة.

وتشمل ميزانية الحكومة السعودية للعام المقبل زيادة الإنفاق سبعة في المئة في محاولة لدعم النمو الاقتصادي المتباطئ. لكن هذه النسبة كانت قد خرجت للعلن بالفعل في إعلان سابق للميزانية.

وقال المسؤولون السعوديون إنه لا توجد أي نية لتغيير خطة زيادة الرسوم على الوافدين في العام الحالي وأكدوا أنه قد يجري رفع أسعار الوقود المحلية في إطار سياسة طويلة المدى لإصلاح الدعم. وقد يؤثر رفع الرسوم في القطاعين على الشركات ويحاول القطاع الخاص الضغط لإرجاء رفع الرسوم المفروضة على الوافدين.

وفي دبي، ارتفع المؤشر 1.3 في المئة بعدما كان قد هبط 2.1 في المئة في الجلسة السابقة. وسجل المؤشر أسوأ أداء بين بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الحالي حيث انخفض بنحو 25 في المئة واقترب من أدنى مستوياته منذ 2013.

وقال مدير المحفظة لدى المال كابيتال في دبي فراجيش بهانداري إن التقييمات مغرية غير أن المستثمرين لا يتعجلون تكوين مراكز. لكنه أضاف أن بعض الأسهم عالية العائد ربما تتلقى بعض التدفقات قبيل موسم إعلان التوزيعات السنوية أوائل العام المقبل.

وقفز سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في دبي، 5.3 في المئة. وينطوي السهم على عائد توزيعات نسبته 8.53 في المئة للاثني عشر شهرا المقبلة وفقا لبيانات رفينيتيف.

وارتفع سهم دبي للاستثمار، وهو مرتفع العائد أيضا، 1.6 في المئة، بينما زاد سهم داماك العقارية 4.2 في المئة بعدما سجل أدنى مستوى في عدة سنوات خلال الجلسة الماضي.

وانخفض المؤشر المصري الرئيسي 0.3 في المئة، وهبط سهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) أربعة في المئة بفعل إضراب عمال الثلثاء. وقالت الشركة إنها قبلت بعض المطالب، وتدرس مطالب أخرى. وقالت الشركة إن مصانعها تعمل بكامل طاقتها.

ولم يسجل مؤشر البورصة القطرية تغيرا يذكر، وزاد سهم مصرف قطر الإسلامي 1.3 في المئة. وقفز سهم قطر لصناعة الألمنيوم المدرجة حديثا عشرة في المئة بعدما قررت فوتسي راسل لمؤشرات الأسواق إدراج سهم الشركة على مؤشراتها من 24 كانون الأول.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.6 في المئة، وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات، 1.3 في المئة. وارتفع سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.4 في المئة في أحجام منخفضة. وكان السهم هبط 9.1 في المئة في الجلسة الماضية.

وفي سلطنة عمان، انخفض المؤشر واحدا بالمئة، مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ كانون الأول، بعد أن خفضت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للسلطنة إلى درجة "عالية المخاطر" مستندة إلى تحديات يواجهها البلد المنتج للنفط جراء تقلب أسعار النفط.

وتضررت البنوك التي تواجه ارتفاعا في تكاليف التمويل بالخارج نتيجة لهذا. وانخفض سهم بنك مسقط 1.9 في المئة وهبط سهم بنك صحار 2.6 في المئة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم