أعراض سن اليأس... اليك بعض الحلول للتخفيف منها!

21 كانون الأول 2018 | 10:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سن اليأس (تعبيرية).

بعد سن الاربعين، تدخل النساء في مرحلة جديدة تعرف بمرحلة "انقطاع الطمث" أو "سن اليأس". يرافق هذه المرحلة أعراضاً تؤثر على الحالة النفسية عند النساء أو مشاكل صحية يجب الانتباه لها منذ البداية. في هذا الإطار، ذكر موقع "ويب مد" حلولاً عملية للتخفيف من أعراض "سن اليأس".

1- بذور الكتان: تخفف التعرق الليليتساعد بذور الكتان وزيت بذرة الكتان بعض النساء في التخفيف من أعراض سن اليأس، وذلك لأنها مصدر جيد للقشور، التي تعمل على تحقيق التوازن بين الهرمونات الأنثوية.

2- الكالسيوم: يمنع فقدان العظامبعد انقطاع الطمث، تعاني النساء من بعض المشاكل الصحية منها مشكلة ترقق العظم. لذلك، ينصح بتناول الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام لأن النساء تحتاج دون 51 سنة إلى 1000 ميلغرام من الكالسيوم يومياً، أما اللواتي فوق 51 سنة فيحتجن إلى 1200 ملجم في اليوم.

3- فيتامين د: للحصول على الشمسلا يقل أهمية الكالسيوم عن الفيتامين "د" للحفاظ على صحة العظام، لأنه دون الفيتامين "د"، لا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم. لذلك، يحتاج معظم البالغين إلى 600 وحدة دولية يوميًا. أما أولئك الذين يبلغ عمرهم 71 عامًا فيحتاجون إلى 800 وحدة دولية في اليوم. ومن المعروف، إنّ التعرض للشمس يساعد جسم الفرد الحصول في هذا الفيتامين، كما يمكن الحصول عليه من خلال نظام غذائي صحي.

4- الأعشاب تحسن المزاجأثبتت الدراسات العلمية أن للجينسنغ دوراً فعالاً في الحدّ من التقلبات النفسية التي تعانيها السيدات في سن اليأس. كما أنّه يساعد في تحسين عملية النوم ويعزز المزاج. كما تعالج نبتة "سانت جون" الاكتئاب الخفيف الذي يمكن أن تتعرض له النساء أثناء انقطاع الطمث.

5- DHEA: هرمون الشبابينخفض هرمون DHEA في جسم المرأة بعد سن الثلاثين. لذا أظهرت الدراسات أن مكملات DHEA تخفف من أعراض سن اليأس كانخفاض الرغبة الجنسية والهبات الساخنة. لكن ينصح بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

6- فول الصويا: أساس الغذاء

يعدّ فول الصويا عنصراً أساسياً في التخفيف من الهبات الساخنة التي تتعرض لها النساء في مرحلة انقطاع الطمث. وتحتوي أطعمة الصويا كالتوفو وفول الصويا والمكملات الغذائية النباتية على مركبات شبيهة بالاستروجين الذي يخفف من الهبات الساخنة.

تعدّ هذه الاساليب علاجاً فعالاً للتخفيف من حدّة أعراض انقطاع الطمث، لكن يجب مراجعة الطبيب قبل البدء بها لتحديد الكميات المناسبة بخاصة إذا كنت تعانين من مشاكل صحية أخرى. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard