الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيديو وصور: افتتاح نفق أسطوري للسيارات الكهربائية

المصدر: "وكالات - النهار"
فيديو وصور: افتتاح نفق أسطوري للسيارات الكهربائية
فيديو وصور: افتتاح نفق أسطوري للسيارات الكهربائية
A+ A-

بعد سنوات من الحديث عن هذا النفق، أخيراً افتتحه الملياردير ورائد التكنولوجيا ايلون ماسك. والمميز في هذا النفق أنّه يُحسّن من إنتاج سيارات شركة "تسلا" ويربط المدن بمسارات تختصر المسافات ومدد النقل. ويأمل ماسك أن يتم تنفيذ مثل هذا النفق عند السفر إلى الفضاء، ولإقامة مدن حديثة تحت سطح الأرض.


وفي التفاصيل، افتتح ماسك في مقر شركته المتخصصة بتقنيات استكشاف الفضاء في هوثورن - كاليفورنيا، أنبوباً على شكل نفق يبلغ طوله ميلاً واحداً، بناه من جيبه الخاص بكلفة وصلت إلى 40 مليون دولار، وأجرى فيه تجربة قيادة سيارة "تسلا" على قضبان معدنية تمنحها سرعة مضاعفة عدة مرات، دون أي مخاطر اصطدام بالحواف المعدنية للنفق.

ووصف ماسك الفكرة بـ "الأسطورة"، مضيفاً: "ان هذه التقنية المسمّاة "نفق بورينغ" نسبة إلى اسم شركته، يستطيع خدمة كافة السيارات التي تعمل بالكهرباء شرط تبديل عجلاتها لتتواءم مع السكة المعدنية التي تتوسط النفق، وأن ذلك لن يكلف صاحب تلك السيارة أكثر من 200 – 300 دولار.. فهذه العجلات توفر السرعة إضافة إلى أنها تمنع السيارة من الاصطدام بالحواف المعدنية حتى عندما يخطئ السائق في القيادة".

وذكر ان "النفق عند تجهيزه الكامل سيسمح للسيارة الجديدة "تيسلا إكس"، بأن تصل سرعتها إلى 190 ميلاً في الساعة".

وتجدر الاشارة إلى ان فكرة "النفق الأنبوبي" بدأت العام 2013 بورقة عمل من ماسك، تحلم ببناء أنابيب تربط المدن ببعضها بسيارات تصل سرعتها إلى سرعة الطائرات. وفي عام 2016، كشف ماسك أنه بدأ تنفيذ المشروع من جيبه الخاص.

اقرأ أيضاً: لماذا عُزل إيلون ماسك من منصب رئيس شركة "تسلا"؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم