هل تمتد ظاهرة "السترات الصفر" إلى جميع انحاء العالم؟

19 كانون الأول 2018 | 11:54

متظاهر من "السترات الصفر" (ا ف ب)

يعرب اقتصاديون عديدون عن قلقهم إزاء احتمال فرضية امتداد ظاهرة "السترات الصفر" إلى جميع انحاء العالم.
ففي #فرنسا، لو افترضنا جدلاً أن سياسة الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون كانت هي المسؤولة الوحيدة عن احتجاجات "السترات الصفر" لكانت المشكلة سهلة الحل، تتمركز حول بلدٍ واحد وسياسة بلد واحدة.ووفق دراسات نشرت أخيراً في مجلة "تقارير الثروة العالمية"، فإن فرنسا تتمتع بحالة اقتصادية جيدة وعدد لا بأس به من الفرنسيين يتمتعون بمعدل مرتفع من مؤشرات الرفاهية مقارنةً ببلدان اخرى.
ولكن رغم وجود هذا العدد المشار اليه من الفرنسيين الذين يعيشون برفاهية، ذلك لا يقدم صورة واقعية عن وضع اكثرية الفرنسيين ولا يجسد المصاعب الحقيقية التي يواجهها قسم كبير من الشعب. لذلك تعتمد الدولة الفرنسية سياسة اقتصادية اجتماعية قائمة على محاربة عدم المساوات، وتستمر في سياسة العدالة الاجتماعية، رغم ان وضع المحرومين في دول اخرى اكثر صعوبة بكثير من الفرنسيين.الدخول في حقبة من الغضبعلى الصعيد العالمي تؤكد نفس الدراسة المشار اليها سابقاً، أن عدد "المليونيريين" ازداد خلال الفترة ما بين ايار 2017 ومنتصف عام 2018، بما يصبح مجموعه...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard