"الفتة" طبق لبناني غني بالفوائد... ولكن ماذا عن سعراته الحرارية؟

18 كانون الأول 2018 | 11:06

المصدر: "النهار"

طبق الفتة.

تعد الفتة من أسهل المازات اللبنانية تحضيراً لأنها تتضمّن مكوّنات قليلة وغالباً ما تكون جاهزة في البيت، مثل الخبز المقطّع والمقلي/المشوي واللبن والحمّص أو الدجاج مسلوق...

تشتهر "الفتة" في معظم بلدان الشرق الأوسط مثل لبنان وسوريا ومصر والعراق وقبرص وتركيا. ولكونها طبقاً شعبياً، أصبح هناك العديد من أنواع وأشكال الفتة مثل فتة الحمّص وفتة الدجاج وفتة الباذنجان أو المكدوس وفتة الكباب وفتة الورق عنب... 

يظن كثيرون أنّ أساس الفتة هو اللبن أو الأرز، إلا أنّ مكوّنها الأساسي هو الخبز. وبالفعل، يأتي اسم هذا الطبق من كلمة "فت" أو "تفتيت" التي تعني تقطيع الخبز الى قطع صغيرة. لذلك، يبقى الخبز هو المكوّن الأساسي في هذا الطبق بالإضافة الى مكوّنات أخرى مثل الأرز واللبن والبهارات. أمّا بالنسبة إلى الفتة اللبنانية، فيعتبر اللبن من المكونات الأساسية التي تلي الخبز. لذلك، توفّر الفتة اللبنانية فوائد عدة يتم الحصول عليها من اللبن.

البكتيريا الجيدة

أولاً، يحتاج جسم الانسان إلى كمية صحية من البكتيريا في الجهاز الهضمي للحفاظ على الهضم السليم وجهاز مناعة قوي. لذلك أثناء تصنيع اللبن، يتم إضافة البكتيريا النشطة والجيدة أو الـ"probiotics" التي تعزز هذه الفوائد الصحية عند تناولها بكميات كافية. وتوفر هذه الكائنات فوائدها من خلال ضبط التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء أو من خلال العمل مباشرةً على وظائف الجسم مثل الهضم والمناعة.

كذلك يعتبر اللبن مصدراً جيداً للبروتين إذ يحتوي كل كوب لبن قليل الدسم على 8 غرامات من البروتينات تقريبا. ولأن اللبن هو منتج حيواني يعد البروتين الموجود فيه ذا قيمة بيولوجية عالية وهو متاح بسهولة لعملية الامتصاص في الجسم. 

فوائد اللبن

كما يحتوي كوب واحد من اللبن قليل الدسم على 120 سعرة حرارية تقريبا، مما يشكّل وجبة خفيفة جيدة ومفيدة وغنية بالبروتين. بالإضافة الى انه يوفّر العديد من الفيتامينات والمعادن. يحتوي كوب واحد من اللبن قليل الدسم (245 غراماً):

- 31% من المدخول اليومي الموصى به من الرايبوفلافين أو فيتامين B2

- 23% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين B12

- 14% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين B5 أو الـ "pantothenic acid"

- 7% من المدخول اليومي الموصى به لكل من فيتامين B1 و فيتامين B9

- 6% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين B6

الفتة والمعادن

يوفّر كوب لبن أيضاً العديد من المعادن مثل:

- 45% من المدخول اليومي الموصى به معدن الكالسيوم

- 35% من المدخول اليومي الموصى به من الفوسفات

- 16% من المدخول اليومي الموصى به من البوتاسيوم

- 15% من المدخول اليومي الموصى به من النحاس أو الزنك

- 12% من المدخول اليومي الموصى به من السيلينيوم

- 10% من المدخول اليومي الموصى به من المغنيزيوم

السعرات الحرارية الموجودة في الفتة

بالرغم من أنّ الفتة تحتوي على عدد محدود من المكوّنات إلا انها تحتوي على سعرات حرارية عالية لعدة أسباب:

- استخدام لبن كامل الدسم بدلا من قليل أو خالي الدسم. و بينما يحتوي كوب واحد من اللبن الكامل الدسم على 160 سعرة حرارية، يوفّر اللبن قليل الدسم 100- 120 سعرة حرارية.

- الإكثار في اسخدام الطحينة. بالرغم من أنّها تحتوي على دهون صحية و لها العديد من الفوائد، إلا انها تحتوي على سعرات حرارية عالية. كل ملعقتين صغيرتين طحينة تساوي 45 سعرة حرارية.

- قلي قطع الخبز بدلا من تحميصها بالفرن مما قد يزيد 100 سعرة حرارية على الأقل.

- إضافة السمن على الوجه بعد تذويبها على النار والتي تزيد من السعرات الحرارية والدهون السيئة. لذلك، من المفضل الإستغناء عنها أو إستبدالها بكميات قليلة من زيت الزيتون.

- إضافة الصنوبر و اللوز اللذين بالرغم من منافعهما الصحية، يحتويان أيضا على سعرات حرارية عالية. لذلك، من المهم التحكّم بكمياتها وحدّها الى ملعقة طعام واحدة تقريباً للشخص وشويها على النار بدلاً من قليها بالزيت.

اذاً، يجب التحكّم بمكوّنات الفتة أثناء تحضيرها واللجوء الى طرق التحضير الصحيّة للاستفادة من فوائد مكوّناتها والحصول على طبق خفيف ومدروس بالسعرات الحرارية.

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard