القليل من الجمال والكثير من الويسكي من فضلكم!

17 كانون الأول 2018 | 16:01

الحياة بالنسبة إلى الممثلة والمنتجة وسيّدة الأعمال المُفعمة بالحيويّة، الأميركيّة ريس ويذرسبون، لا تكتمل من دون "سوار" الجنوب وطاحونته الافتراضيّة الضخمة التي تقف صامدة وشامخة وسط مُنعطفات الطريق المحتومة، فلا تطحن الماء القادم من ماض عبَرَ ولا تنبذ من أحبها وبقي وفياً لتقاليدها. ويميل قلب الشقراء المُلقبّة بالـ"Superwoman"، تحديداً في اتجاه ولاية تينيسي، مسقط رأسها. هُناك، حيث تتساقط الثلوج بأناقة فتُصبح بطانيّات على الأرض، وتمتزج مع قطرات المطر أو ما تبقّى منها على النوافذ، وحيث يحلو الاستحمام تحت الرعد! وحيث من الطبيعي، لا بل أنها مسألة إلزاميّة، أن يجلس الأصدقاء وأفراد العائلة لساعات طويلة على الشرفة خلال الصيف الحار جداً، تحت السقف المزوّد مروحة "ما بتوقّف ليل نهار"، فإذا بالأحاديث الجانبيّة تتحوّل عارضة خشبيّة تحفر اللحظات.




وحيث تتحوّل أشجار التنوب دائمة الخضرة، بأغصانها المُتّسمة بالترف، زينة خلفيّة لزهور الحدائق المشذّبة في الأحياء التي توحي بالدفء والحميميّة. الجنوب، بالنسبة إلى هذه السيّدة التي تقدّر ثروتها بـ120 مليون دولار، هو حالة ذهنيّة. وهي تأخذه معها أينما ذهبت، مع الإشارة إلى أنها جالت كل أنحاء العالم. وفي كتابها الأول الذي صدر في أيلول، ويحطّ رحاله في لبناننا في الوقت المناسب لعيد الميلاد Whiskey In A Teacup (الويسكي في فنجان مخصص للشاي)، تأخذنا هذه الشابة الأربعينيّة إلى الطقوس والعادات والتقاليد والمطبخ ونمط الحياة الرائع في الجنوب. وقد أمضيتُ عطلة نهاية الأسبوع في "دراسته" لأتمكّن من تطبيق "القواعد الجنوبيّة"، مع الإشارة إلى أنني شماليّة متعصبّة جداً، وكم كانت رحلتي الجنوبيّة ممتعة ومشوّقة ومليئة بالإيجابيّة والتقاليد الرائعة التي يحلو دمجها بحياتنا العصريّة التي يمكن تلخيصها بجملة مفيدة: "عبقة ع القلب".



في الكتاب – الحدث، سنتعرّف إلى يوميّات عائلة ريس ويذرسبون، وتحديداً إلى جدتها دوروثيا التي كان يحلو لها أن ترد دائماً على مسمع من "السوبروومان" ريس، أن المرأة الجنوبيّة أشبه بفنجان مخصص للشاي يحتوي على الويسكي!


فمن الخارج، هي جميلة ورقيقة و"مرتبة" و"مضبضبة" ومُرهفة تُشبه حمرة الشمس عند المغيب، ولكنها من الداخل قويّة، "قديرة وستّ بيت" تهتم بكل تفاصيل منزلها وتديره وتعرف متى تُحدّد الخطوط التي تمنع تخطيها، ومن دون أن تجفل...و"فوق هيدا وكلّو"، تعرف كيف تلوي قسمات وجهها لإضحاك الآخرين!

الكتاب مليء بالنوادر المرحة والوصفات الجنوبيّة السهلة التطبيق للمأكولات زكيّة الرائحة وطيّبة المذاق، والصور الزاهية والنصائح المفيدة حول مختلف الموضوعات التي تعنى بالحياة المنزليّة، وصولاً إلى كيفيّة تصفيف الشعر بواسطة البكر أو ما تُعرف "بالبيغودي"!


ريس ويذرسبون مضيفة إستثنائيّة، تنقل إلينا كل ما تعلّمته في الجنوب من نصائح لإستقبال الضيوف "حتى يالّلي بيظهروا ع آخر لحظة"، وهي تعطي رمز الـ"واي فاي" على الفور للزوّار، حتى قبل أن يتململوا بعصبيّة – أو "يحوصوا"- وتفعل ما بوسعها لتكون كل النساء مجتمعات في إمرأة واحدة معنويّاتها "محلّقة" باستمرار!


                                          Hanadi.dairi@annahar.com.lb

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard