كيف تعتنين بمحيط عينيك؟

18 كانون الأول 2018 | 10:00

العنابة بمحيط العينين.

يعدّ محيط العين من أكثر المناطق الحساسة في البشرة، ولطالما تشكو النساء من مشاكل السواد والتعب الذي يرافق هذه المنطقة. هذا عدا عن ظهور التجاعيد المبكرة فيها. وتبدأ باستخدام المنتجات الجمالية كمحاولة للحد من التجاعيد أو التخلص من الهالات السوداء دون استشارة الطبيب في أكثر الاحيان. إلا أنه ما يجب ان تعرفه كل فتاة أن الاهتمام في محيط العين يتطلب رعاية خاصة ومختلفة عن الاهتمام ببشرة الوجه وفق المشكلة التي تعانيها وعمرها. في هذا الصدد، شرحت أخصائية الأمراض الجلدية في مستشفى "بيل فو" الطبي، الدكتورة أليس فياض، أبرز العلاجات المناسبة لكل مشكلة في محيط العين.

خصائص بشرة محيط العين:قبل مرحلة العلاج، يجب معرفة خصائص هذه البشرة:

- أرق منطقة في البشرة

- نسبة الكولاجين والايلاستين التي تنتجها قليلة

- لا تحتوي هذه المنطقة على الطبقة الثالثة من الجلدة (Hypodermis) التي يوجد فيها غذاء منطقة تحت العينين

- تعدّ منطقة حركة نتيجة لتحريك العينين والجفن فيها

- عوامل الشيخوخة تبين سريعاً عليها.

مشاكل محيط العينتتنوع مشاكل محيط العين على الشكل التالي:

- تجاعيد صغيرة تحت العين

- تجاعيد على طرف العين نتيجة عضلة العين

- جيوب نتيجة التقدم في العمر أو التورم في العينين نتيجة نقص عمل السائل الموجود تحت العين والذي يعزز عمل عضلة العين، مع التقدم في العمر، يضعف عمل هذه العضلة ما يؤدي الى انتفاخ تحت العين

- الهالات السوداء نتيجة:

1- عامل وراثي 2- نقر تحت العين 3- عندما تكون البشرة الرقيقة يميل لون البشرة الى الزهري الغامق

لكل مشكلة علاج



1- تجاعيد رفيعة

في أغلب الاحيان، تكون بشرة محيط العين جافة تتطلب الترطيب، لذلك، يتم اختيار مرهم محيط العين، وفق حاجة هذه المنطقة التي تختلف حاجاتها عن أماكن أخرى في الوجه ولا يرتبط اختيار كريم محيط العين بنوع البشرة.

إنّ الفيتامينات التي يجب أن تكون موجودة بكريم محيط العين هي:

فيتامين c،e، و acide hyaluronique التي تعمل على تكوين الكولاجين وترطيب هذه المنطقة. كذلك أيضا، تعدّ مادة ريتينول من العناصر الاساسية لصناعة مواد الكولاجين والايلاستين الذين ينخفضون مع التقدم في العمر.

ويجب البدء باستخدام كريمات محيط العين بعمر صغير، وفقاً للنصائح التالية:

نبدأ بكريمات ترطيب تحت العين تحتوي acide hyaluronique أو فيتامين e، ومع الوقت نضيف اليها acide retinoique الذي هو أقوى لتصنيع الكولاجين.

2- سواد تحت العين: يتضمن كريم محيط العين فيتامين C و K

3- تجاعيد حتى العين تعالج بالبوتوكس

4- نقر تحت العين تعالج بحقن الفيلر

وهناك علاجات أخرى كالميزوثيرابي أو PRP والعمليات الجراحية في حال وجود ترهل قوي بجفن العين.

خافي العيوبأصبح خافي العيوب من العناصر الرئيسية في حياة كل سيدة، تستخدمه للتخفيف من الهالات السوداء وزيادة إشراقة هذه المنطقة. من هنا، أكدت فياض أنّ "خافي العيوب لا يزيد من التجاعيد انما نتيجة التركيبة التي يتألف منها، يؤدي الى تنشيف محيط العين، مما يبرز التجاعيد أكثر ".

لذلك، نصحت "باختيار خافي عيوب مرطب، يتضمن لوناً أو وضع مرطب قبل استخدام خافي العيوب من أجل الحفاظ على ترطيب هذه المنطقة".

الأخطاء الشائعة- عدم تنظيف محيط العين بمزيل المكياج الخاص بها، يؤدي الى زيادة هذه التجاعيد.

- عدم اختيار مرطب العين بداخله كريم واق للشمس، لان الشمس تزيد من التجاعيد في هذه المنطقة.

- الجلوس لوقت طويل أمام الكمبيوتر والتلفون والتلفاز أيضاً السهر والتدخين والتعرض للشمس كل هذه الأمور تزيد من التجاعيد تحت العين.

طريقة وضع كريم محيط العينأشارت فياض إلى أنّه يجب وضع الكريم حول العين على الجفن الأسفل والأطراف، من الداخل الى الخارج بطريقة التدليك، كي تحفز خروج سائل "الانف" لكي لا يسبب انتفاخاً تحت العين. كما نصحت بوضع كريم محيط العين في البراد، لأنه عند وضع الكريم البارد تحت العين تنغلق الشرايين وتخفف بالتالي من الهالات السوداء والانتفاخ.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard