السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: السترات الصفر في بيروت والفيليبين تتربع على عرش الجمال... أسبوع الحسم الحكومي

صباح الاثنين: السترات الصفر في بيروت والفيليبين تتربع على عرش الجمال... أسبوع الحسم الحكومي
صباح الاثنين: السترات الصفر في بيروت والفيليبين تتربع على عرش الجمال... أسبوع الحسم الحكومي
A+ A-

صباح الخير، إليكم مستجدات الاثنين 17 كانون الأول:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: الحكومة "العيدية" لا تزال تتعثر... لعل عبارة "ما تقول فول تيصير بالمكيول" أكثر ما تنطبق على واقع تأليف الحكومة المتعثر منذ سبعة أشهر. وعلى رغم موجة التفاؤل التي انطلقت امس، والتي بلغت حد تحديد الخميس أو الجمعة المقبلين، موعداً لصدور المراسيم، فان المعطيات التي توافرت لـ"النهار" حتى ليل الأحد، لا توحي بدفق التفاؤل الى هذا الحد، على رغم "البشرى" التي حملها الوزير جبران باسيل الى اللبنانيين بامكان ولادة الحكومة قبل الاعياد، اذ أمل من مرجعيون ان "تكون كل الأيام عيد، وإن شاء الله نأتي لكم بعيدية وهي تشكيل حكومة، وهذه تكون عيدية لكل اللبنانيين، ولكن علينا الحفاظ على قيمة هذه العيدية.


وفي افتتاحية النهار، كتبت نايلة تويني: مشكلة الحكومة سياسية مستحدثة بامتياز يخطئ كثيراً "التيار الوطني الحر" بالكلام على ان العقدة الحكومية سنّية، أو أنها سنّية – سنّية، كما يردد مسؤولوه، واخرهم قبل يومين النائب الياس بوصعب الذي قال صواباً في عبارته الاولى إنه "لولا دعم حزب الله للسنّة المستقلّين لما كانت العقدة مستمرة"، لكنه اخطأ في العبارة الثانية بقوله إن "الخلاف هو بين مكوّنين سنّيين فلماذا يقدم رئيس الجمهورية تنازلات من حصته"؟


وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف، السترات الصفر... لمن؟ بصرف النظر عن الجانب المتصل بالانتماءات والاتجاهات السياسية لا يمكن تجاوز التطور الإيجابي في مبادرة الحزب الشيوعي اللبناني الى ترجمة حالة التململ والاحتجاج التي تعتمل لدى اللبنانيين بنزوله الى الشارع. نتناول هنا مبدأ الاحتجاج ورفع الصوت والمعارضة المشروعة بل الواجبة حين تسقط كل أوراق التين عن سلطة وطبقة سياسية صنمية امام معاناة الناس. مع ذلك فان الحيثيات الخاصة بواقع لبنان وخصوصياته لا تعني في المقابل صحة الخلط الصاعد بين ضرورة الانتفاض والتحرك الاحتجاجي عندنا وظاهرة احتجاجات السترات الصفر في فرنسا حتى لو ألهمت الحركة الفرنسية كما هي حالها التاريخية منذ الثورة الفرنسية كل ثورة او تحرك تحرري او احتجاجي في العالم.


وكتب ابرهيم حيدر: الغلبة لقوى الممانعة بأكثرية الثلثين... إذا تراجع الحريري! الأخطار التي تحدق بلبنان، لم تدفع المعنيين بالتأليف الحكومي إلى تقديم تنازلات إنقاذاً للبلاد التي تقف على شفير إفلاس مالي، وتواجه تهديدات إسرائيلية بالحرب وأزمات اجتماعية واقتصادية. وقد زاد اصطفاف القوى السياسية والطائفية من تأزّم عملية تشكيل الحكومة وإخراجها من عنق الزجاجة، إلى حد أن مطلب الإنقاذ ما عاد من الأولويات، فيما "القتال" يتركز على الحصص والسيطرة على القرار في الحكومة.


وكتبت روزانا بو منصف: أي سيناريو محتمل الأقرب إلى آذان المسؤولين؟ أي سيناريو هو الاقرب الى اذهان المسؤولين اللبنانيين في ما يمكن ان يتجه اليه الواقع في لبنان بينما هم يرددون ان البلد في طريقه الى المهوار وفق ما نقل على لسان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نتيجة العجز المتمادي في تأليف الحكومة وفيما يطلق رئيس مجلس النواب نبيه بري التحذيرات تلو التحذيرات من الوصول الى نقطة خطر كبيرة وكما يفعل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وسواهم من المسؤولين والنواب؟

كما كتبت سابين عويس: الحكومة أسيرة الرهانات الخاطئة و"حزب الله" ليس مستعجلاً على أعتاب مهلة اليومين التي توقعها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لبلورة نتائج مبادرته، والمئة متر التي حددها الرئيس المكلف سعد الحريري، تقف عملية تشكيل الحكومة رهينة نجاح التسوية الاخيرة المقترحة والقائمة على جملة من التنازلات المتوقعة من أكثر من فريق.


وعن اسبوع الحسم، كتب عباس الصباغ: أسبوع الحسم الحكومي: مثلث التنازلات "هل يربط حزب الله" التأليف بشروط غير معلنة؟ تتقاطع المعلومات بأن الاسبوع الجاري هو حاسم على الصعيد الحكومي، فاما تأليف وفق "ثلاثية التنازلات المتبادلة"، واما ترحيل ازمة التأليف الى العام المقبل. الى ذلك برزت تساؤلات عن شروط جديدة يضعها "حزب الله" لتاليف الحكومة. فما حقيقتها وبماذا يرد الحزب.

وجاء مقال موناليزا فريحة تحت عنوان: الجيش اللبناني خط أحمر في "البنتاغون" الاختراق الروسي صعب ليست المساعدة العسكرية الاميركية للبنان سرّ العلاقة بين "البنتاغون" والجيش اللبناني، سرّها يكمن تحديداً في حجم التعاون العسكري بين وزارة الدفاع الاميركية وهذا البلد الصغير مقارنة بمساعداتها للدول العربية الاخرى الحليفة لواشنطن في المنطقة. لذا، يبدو الاختراق الروسي في هذا المجال صعباً.


في الأخبار المحلية: 

تظاهرة حاشدة للشيوعي رفضاً للتجويع والفساد غريب: نحملكم تبعة الانهيار سعد: أزمة نظام

وكتب مجد بو مجاهد: "لقاء خلده" قريباً وجنبلاط "مدعوّ للمشاركة" التقدّمي يستقرئ جبهة ضدّه فماذا تفرز الأرقام؟ يستعدّ الوزير طلال ارسلان لبلورة "إطارٍ موحّد" - صفة تُسقطها أوساطه الرسميّة - يجمع أحزاباً وشخصيات وفاعليات درزية اقتصادية واجتماعية، كلّ بحسب اختصاصه. وسيعقد الاجتماع الاوّل الذي سيُكلّل هذا "الإطار الموحّد" في خلده في موعدٍ قريب، لم يُحدّد توقيته الزمنيّ حتى الساعة، في انتظار أن يبرُد ملفّ الجاهلية. ويدعو ارسلان المكوّنات الدرزية، وفي طليعتها الحزب التقدمي الاشتراكي، الى المشاركة في "لقاء خلده" في اطار "العمل على ضمان استمرارية الطائفة الدرزية"، وفق الأوساط.

احمد الحريري يرد على جميل السيد

بالصور- بَرَد كانون يغطي البحر في البترون

جريصاتي لـ"النهار": حملة الليطاني ستستمر ويمكن مساءلة القاضي

في الأخبار العربية والدولية

"حماس" أحيت الذكرى الـ31 لتأسيسها: هنية يؤكّد أنّ الضفة هي "الساحة الأهم لحسم الصراع"

السعودية: قرارات مجلس الشيوخ الأميركي تدخّل وندين التعرّض لولي العهد

البشير بعد لقائه الاسد: يجب ان تستعيد سوريا عافيتها ودورها في المنطقة في أسرع وقت ممكن

تسعة قتلى بانفجار سيارة مفخخة في عفرين

نتنياهو يتوعّد "حماس": "سنجعلكم تدفعون الثمن غالياً"

"فايسبوك" يحظر صفحة نجل نتنياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمين

كوريا الشمالية تحذّر من أن العقوبات الأميركية قد "تعيق مسار نزع الاسلحة النووية"


في الأخبار الرياضية: 

ميدو جاهز لقيادة الوحدة أمام الفيصلي

خوري والدهيني بطلا الريشة الطائرة لمواليد 2007 وما فوق

مورينيو يتحدث عن شعوره بعد خسارة مانشستر

أرقام مخيفة لميسي في ليلة الخماسية


في الفن والمجتمع: 

الفيليبين تفوز بلقب "ملكة جمال الكون" للعام 2018 (صور وفيديو)

مايا رعيدي لم تحقق مرتبة عالمية... ولكن ريما فقيه فخورة (صورة)

نادية الجندي تعود لأفلام المخابرات المصرية

هشام سليم لـ"النهار": أنا شرير!

في اخبار الصحة: 

كيف يمكن التخفيف من ألم الحنجرة؟

في الطبخ:

سرّ تحضير الأرزّ بالبندورة في 8 مكوّنات... طبقٌ لذيذ من زمن الأجداد!

الطريقة الكلاسيكية لتحضير شرائح لحم الغنم المشوية
















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم