الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد تصريحات السيسي... 4 خطوات مصرية لمحاربة السمنة

المصدر: "صيحات"
محمد أبو زهرة
بعد تصريحات السيسي... 4 خطوات مصرية لمحاربة السمنة
بعد تصريحات السيسي... 4 خطوات مصرية لمحاربة السمنة
A+ A-

بدأت مصر خطوات عديدة لمحاربة مرض السمنة الذي أصبح خطراً قاتلاً يهدد المصريين، خاصة بعد تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية، منتقداً السمنة والأوزان الزائدة للشباب وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة.

وفجر السيسي مفاجأة صادمة للجميع بأنهم أجروا مسحاً على 17 مليون مصري، كشف عن وجود 11 مليون مواطن لديهم مشاكل صحية، مؤكداً أن ما يقرب من 75% من المصريين يعانون السمنة، وهو ما يعرضهم للإصابة بعديد من الأمراض مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

بينما تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 80% من وفيات المصريين بسبب الأمراض غير المعدية على رأسها السمنة والسكر والضغط والقلب، بينما تؤكد إحصائيات وزارة الصحة المصرية أن 15% من الأطفال المصريين قبل سن المدرسة مصابون بالسمنة، فيما تعد النساء الأكثر سمنة من الرجال، حيث يصاب بالسمنة 37% من السيدات في مرحلة الخصوبة.

وفور تصريحات السيسي بدأت عدة منظمات ووزارات مصرية محاربة السمنة التي باتت ظاهرة منتشرة بين الكبار والصغار، حيث بدأت وزارة التربية والتعليم في دراسة كيفية تطبيق اقتراح السيسي بأن تكون مادة التربية البدنية من المواد التي تضاف للمجموع، وليست مجرد مادة للترفيه فقط بين الطلاب، من أجل تحفيز الآباء والأمهات على ترك المساحة لأبنائهم لممارسة الرياضة.

التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية، أطلقت مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم، لدى طلاب المدارس على مستوى الجمهورية.

كما بدأت وزارات التعليم والتعليم العالي والرياضة، التنسيق في ما بينها من أجل تخصيص برنامج رياضي في الجامعات والمدارس وإقامة سباقات وماراثون للمشي والجري بشكل دوري، فضلًا عن الدعوة للرياضة، للحد من الأوزان الكبيرة والسمنة المفرطة.

وأعلن الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة وضعت خطورة مرض السمنة، على جدول أعمالها خلال الفترة المقبلة، لدراسته بحضور ممثلي وزارة الصحة، ووضع آليات مواجهتها والحد منها، من خلال ابتكار بعض العوامل التي تحفز المصريين على ممارسة الرياضة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم