السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أكثر 10 حروب دموية في التاريخ!

حسام محمد
A+ A-

يحلم علماء العالم عبر تطور علم الجينات بأن يتمكنوا من تغيير صفات الإنسان بحيث يجعلونه مسالماً، بعيداً كل البعد عن الحروب، والقتل والتدمير، وقد يستطيع العلم تحقيق ذلك فعلاً، ولكن هل يمكن أن ننسى حروباً دموية قتل في إحداها فقط 60 مليون شخص.

نستعرض فيما يلي أكثر 10 حروب دموية مرت على العالم بدءاً من أقلها ضحايا بنحو 3 ملايين ونصف المليون قتيل إلى أكثرها بـ 60 مليون قتيل تقريباً

10- الحروب النابليونية .. 3 ملايين ونصف المليون قتيل

أدت الثورة الفرنسية في الفترة من 1789 إلى 1799 إلى انهيار النظام الملكي حيث أصبح نابليون بونابرت القنصل الأول في عام 1799 وأعلن نفسه إمبراطوراً في عام 1804.

ووجدت أوروبا خطراً كبيراً قادماً نحوها بهدف الإطاحة بالملكية بعد ما حدث في فرنسا، لذلك تحالف الجميع ضد نابليون، ولكن إسبانيا ورومانيا لم يصمدا كثيراً بعكس إنكلترا التي هزمته في معركة ووترلو في 18 حزيران 1815، وبعد انتهاء الحرب وصل عدد القتلى إلى 2 ونصف مليون جندي من أوروبا ومليون مدني.


9 - تمرد المسلمين في الصين .. 12 مليون قتيل

نشأت الحرب التي سميت بـ ثورة دونغان بسبب انطلاق العديد من الانتفاضات التي تهدف لإقامة إمارة إسلامية في الصين والتي فشلت في النهاية وتسببت بموت أعداد كبيرة من المسلمين، حيث يقدر عدد القتلى بـ 12 مليون شخص.

8 - فتوحات تيمور .. 15 مليون شخص على الأقل

اسم تيمور يعني الحديد، وهو اسم زعيم صيني حاول غزو آسيا في القرن الرابع عشر الميلادي بحثاً عن القوة والنفوذ، ونجح بعد ذلك في تأسيس الإمبراطورية المغولية في الهند والتي استمرت حتى منتصف القرن الثامن عشر، وتسببت حروبه التي شنها طوال حياته في قتل أكثر من 15 مليون شخص.

7- الحرب العالمية الأولى .. أكثر من 16 مليون شخص

في 28 حزيران 1914 اغتيل الجندي اليوغسلافي جافريلو برينسيب على يد المقاتل النمساوي فرانز فرديناند مما تسبب في نزع فتيل الحرب العالمية الأولى، وانقسمت قوى العالم إلى جزئين، الأول يضم المملكة المتحدة وفرنسا والإمبراطورية الروسية، وبلجيكا، وصربيا، وإيطاليا، واليابان، واليونان، ورومانيا، والبرتغال، وإسبانيا، والولايات المتحدة، والثاني يتضمن الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية العثمانية، ومملكة بلغاريا، انتهت الحرب في يوم الهدنة 11 تشرين الثاني 1918 بعد استسلام ألمانيا وتسببت في قتل ما يزيد عن 16 مليون شخص.

6- الحرب الأهلية الروسية .. 20 مليون قتيل

شهدت روسيا حرباً أهلية كانت عبارة عن مجموعة من المعارك المتتالية بدأت في عام 1917 لتشكل في نهايتها الثورة الروسية عام 1922، وهي الثورة التي مكنت البلاشفة من إعدام القيصر وعائلته بأكملها، في حين وصل عدد القتلى في نهاية الحرب إلى 20 مليون شخص.

5- الاستيلاء على سلاسة مينغ .. 25 مليون قتيل

في عام 1616 بدأ زعيم منشوريا Nurchaci السيطرة على قبائل منشوريا الموجودة في الصين، وفي 1618 طالب سلالة مينغ أن تدفع له الجزية ولكنهم رفضوا ودخلوا في حرب معه استمرت لسنوات وفي النهاية خسروا الحرب، ولكن لم يدم حكم سلالة منشوريا طويلاً فقد بدأت جمهورية الصين في عام 1912 ويقدر عدد القتلى خلال هذه الحرب بـ25 مليون شخص.

4- تمرد التايبينغ .. 30 مليون قتيل

أكبر الحروب الدينية التي نشأت في القرن التاسع عشر في الصين، بسبب رغبة جزء كبير من الشعب بتعديل الديانة البوذية وإضافة بعض الأمور من المسيحية إليها، قاد هذا التمرد Hong Xiuquan وسيطر على الحكم وأراد أن يمحو كل الأديان التقليدية والغير سماوية كما رغب بشن حرب خاصة على سلالة تشينغ التي حكمت الصين في ذلك الوقت، ولكن القوات الفرنسية والبريطانية دعمت سلالة تشينغ واستمرت الحرب لمدة 15 عاماً انتهت بهزيمة Hong Xiuquan وفقدان ما يقرب من حياة 20 مليون شخص.

3- تمرد آن شي .. 36 مليون قتيل

استمر تمرد آن شي لفترة طويلة حيث بدأ في 755 وانتهى في 763، ويقال إن هذا التمرد لم يتوقف لفترة كبيرة وتسبب في موت 36 مليون شخص وجعل حكم الإمبراطور الصيني لا أهمية له وأصبح مجرد منصب شرفي فقط لا غير.

2- الفتوحات المغولية .. 45 مليون قتيل

حكم السلالات الصينية مناطق واسعة بيد من حديد، ولكن هذا الأمر لا يقارن مع الإمبراطورية المغولية التي يقال إنها أكبر إمبراطورية في تاريخ البشرية، حيث كان المغول يتحكمون في 20% من مساحة الكرة الأرضية، وامتلك الإمبراطورية العديد من الحكام الأقوياء الذين كانوا يفتتحون مناطق كثيرة في العالم تسببت في وفاة أكثر من 45 مليون شخص بسبب وحشيتهم المفرطة وتدميرهم للعديد من المدن دون حتى أن يعرضوا على أهلها الاستسلام.

1- الحرب العالمية الثانية .. 60 مليون قتيل

الحرب الأشهر في تاريخ البشرية والتي نعرف تفاصيلها جميعاً، بدأت في عام 1939 وانتهت في عام 1945 بهزيمة هتلر وجيشه ووصل متوسط عدد الضحايا خلال فترة الحرب إلى 56 مليون شخص وهناك أشخاص آخرون ماتوا بعد انتهاء الحرب أثر الإصابات، لذلك فعدد الضحايا من المدنيين والعسكريين قد يصل إلى 60 مليون شخص.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم