الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: "التصنيفات المالية السلبية" و"السترات الحمراء" إلى وسط بيروت

صباح السبت: "التصنيفات المالية السلبية" و"السترات الحمراء" إلى وسط بيروت
صباح السبت: "التصنيفات المالية السلبية" و"السترات الحمراء" إلى وسط بيروت
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 15 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "التعطيل "يستدعي" التصنيفات المالية السلبية!". 

مع عودة البلاد الى دوامة الانتظار والدوران في حلقات الرهانات المتعاقبة على تحرك من هنا ومبادرة من هناك من غير ان تظهر أي ملامح لاختراق وشيك في أزمة تأليف الحكومة، كان طبيعياً ان تتقدم المشهد الداخلي المخاوف المتنامية على الاستقرار المالي والاقتصادي، خصوصاً مع قرع وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني بعض اجراس الخطر على الاستقرار المالي في لبنان حين غيرت نظرتها المستقبلية الى لبنان من مستقرة الى سلبية.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "لبنان في بريطانيا صورة مشرقة". لو جاءت نتائج منتدى الاستثمار اللبناني - البريطاني المنعقد في لندن سلبية، لكان الخبر تصدَّر نشرات الاخبار التي تحولت نشرات نعي يوميّ لكل ما في البلد الذي يعاني بلا شك من ظروف قاهرة، لكنه لا يزال يملك امكان النهوض واستعادة الحياة.

وكتب راجح الخوري: "الحكومة سراب في صحراء؟". ماذا في وسع الرئيس سعد الحريري أن يقول من منبر المؤتمر الإستثماري الذي عقد في لندن، غير أننا أمام المئة متر الأخيرة لتشكيل الحكومة العتيدة، هذا كلام ضروري يجب ان يقال على أسماع الذين ندعوهم الى الإستثمار في لبنان.

وكتبت روزانا بومنصف: "لبنان أمام استحقاق الجدية حيال الأنفاق". يعقد مجلس الامن الاربعاء 26 الجاري جلسة للبحث في موضوع الانفاق التي اتهمت اسرائيل "حزب الله" بحفرها فيما اكدت القوات الدولية العاملة في الجنوب وجود هذه الانفاق في انتظار ان تقدم تقريرا كاملا حول الموضوع. وفيما افادت معلومات اليونيفيل عن وجود 3 انفاق لم يتم حسم امتدادهاعبر الخط الازرق انطلاقا من لبنان، من المرجح ان يكون الموقف الرسمي للدولة اللبنانية في مجلس الامن على هذا الصعيد مهما جدا في طبيعة الرسالة التي سيوجهها الى المجلس واعضائه.

وكتب الياس الديري: "ساعة بقرب... الحكومة!". المسألة الكثيرة التعقيد، والصّعاب، والتعجيزات، بكل بساطة وصراحة، يمكن اختصارها بسؤال: في حكومة ومتى، أو ما في حكومة ولماذا؟ وإذا كان الوضع إيجابيّاً كما يُقال لنا وللنّاس العاديّين ومن مصادر أساسيّة، فمتى تتصاعد الزغاريد وفرقعات التّرحيب والتهنئة؟

أما أحمد عياش فكتب: نصرالله للحريري وجنبلاط: شكراً؟ شاهد اللبنانيون وقرأوا في الساعات الماضية كلاماً ظهر في وقت واحد في لندن وبيروت ويمكن اعتباره "طيّباً" لمصلحة "حزب الله" وإيران. هذا الكلام من الرئيس سعد الحريري والزعيم الاشتراكي وليد جنبلاط. وفيما ترددت اصداء مواقف الرئيس المكلف في طهران، لم يظهر مثلها في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله.

وكتب رضوان عقيل: "بري غامزاً من قناة الحريري: الحلّ في إقالة النواب الـ 6!". لم يعد أحد في الداخل والخارج يقلل حجم أخطار تأخير تأليف الحكومة على الوضعين الاقتصادي والمالي في البلاد، وهذا ما عكسه بوضوح الموفد الفرنسي بيار دوكان المكلف متابعة مقررات مؤتمر سيدر على هامش لقاء ضيق في اعمال المنتدى الاقتصادي في لندن، وهو ان الاستمرار في منع ولادة الحكومة المنتظرة سيؤدي الى تطيير كل الفرص المتاحة، وان اقتصاد لبنان وفق هذه السياسات الداخلية يتجه الى الانهيار. وطبع في آذان مَن استمعوا اليه عبارة: "ما عليكم إلا ان تحذروا قبل فوات الأوان".

وكتب ابرهيم بيرم: "محسن ابرهيم يعود إلى العمل الوطني بهوية جديدة...". وهو يدنو من العقد التاسع من عمره، قرر الامين العام لـ"منظمة العمل الشيوعي"، السياسي المخضرم محسن ابرهيم، وبعد طول احتجاب عن الفعل والضوء، ان يبدل الهوية السياسية للتنظيم الذي اطلقه منذ مطالع السبعينات من القرن الماضي.

"السترات الحمراء" إلى وسط بيروت وغريب لـ"النهار": "سنسقط مقرراتهمليس غريباً على الشيوعيين الاعتراض في الشارع لمواجهة سياسات وقرارات غير شعبوية اقرتها الحكومات المتعاقبة ، وكيف اذا كان التحذير من الانهيار بات على كل شفة ولسان لا سيما بعد التعثر المستمر في تأليف الحكومة وزيادة منسوب التشاؤم بشأن الاوضاع الاقتصادية والنقدية. لكن المتضررين من تلك الاوضاع السيئة ليسوا فقط الشيوعيين، فهل نشهد تظاهرة حاشدة تعكس حجم النقمة ام ان المشاركة ستقتصر على اصحاب الدعوة.

وكتب سركيس نعوم: "اللّحاق بالغرب وتجاوزه مستحيلان عند بوتين... ما البديل؟". وصل فلاديمير بوتين إلى السلطة في روسيا الاتحاديّة عام 2000 بانتخابه رئيساً للجمهوريّة، وبقي فيها ولايتين رئاسيّتين (8 سنوات) واستمرّ ممارساً لها من موقع رئاسة الحكومة لتعذُّر تجديد انتخابه لولاية ثالثة احتراماً للدستور الذي يُحظّر ذلك.

وكتب سميح صعب: "عندما "يُصحّح" نتنياهو وإردوغان التاريخ!". بنيامين نتنياهو ورجب طيب إردوغان لا شيء يجتمعان عليه في الشكل ولا كيمياء تجمعهما وهما في خصومة على الأقل ظاهراً. لكن ثمة ما يجمع الرجلين. كلاهما يأخذ على عاتقه مهمة "تصحيح" التاريخ، متكئين على الوهن الذي يضرب جسد العالم العربي منذ أكثر من 70 عاماً أو يزيد.

أما مقال هشام ملحم، فجاء بعنوان: "العلاقات الأميركية- السعودية إلى أين بعد قراري مجلس الشيوخ؟". ألحق مجلس الشيوخ الاميركي الخميس نكستين كبيرتين بالرئيس دونالد #ترامب وحليفته السعودية عندما صّوت بغالبية واضحة لسحب الدعم العسكري واللوجستي الاميركي للائتلاف الذي تقوده الرياض في حربها ضد الحوثيين في اليمن، وعقب ذلك بالتصويت الشفهي وبالاجماع على قرار بتحميل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شخصياً مسؤولية قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس "نحو دولة المواطنة". إنّ الدعوة إلى دولة المواطنة هي هاجس الكنيسة الكاثوليكيّة في الشرق. ففي رسالة راعويّة مشتركة أصدرها مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك سنة 1994، وهي بعنوان "معًا أمام الله في سبيل الإنسان والمجتمع: العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيّين في العالم العربيّ"، نقرأ التحديد التالي للمواطنة: "تقوم المواطنة بالتأصّل في الأرض والشعب وبالولاء الحقيقيّ للوطن والالتزام بخدمة الخير العامّ.

صوت ماجدة يرفرف في أرجاء اللعازرية مبشراً بقرب ولادة طفل السلام والرجاء، كتب غسان حجار: بات الحفل الميلادي المشترك ما بين الآباء اللعازريين في لبنان والفنانة ماجدة الرومي تقليداً سنوياً يسأل عنه الناس وينتظرونه كأنه من تقاليد العيد. ماجدة تتجلى في مناجاة طفل المغارة، رمز السلام، تنشد السلام للبنان الذي تحبه وتعشقه.

وكتبت فاطمة عبد الله: "راغب علامة: الحقّ على طبق من فضّة". بدأت الموجة تهدأ بعد فوران زاد على الحدّ. زغردت الشاشة للترند: نائب يهدّد راغب علامة. أو ما شابه من حالات الطوارئ. على طبق من فضّة، تشتهر أغنية من النوع الذي يمرّ مرور الكرام. أزمان البؤس تقلب المعايير.

في الأخبار أيضاً:

- المجلس الوطني للبحوث العلمية يحتفل بالمتميّزين في البحوث العلمية والانسانية

- وزير الخارجية الاردني: استمرار الإحتلال الاسرائيلي "الخطر الأكبر" على أمن المنطقة

- محتجو "السترات الصفراء" ينزلون إلى الشوارع للسبت الخامس على التوالي

- أوستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

حسين الجسمي يلتقي البابا فرنسيس ويغنّي الميلاد في الفاتيكان. ‏أعلن الفنان الإماراتي حسين الجسمي، مشاركته بحفل عيد الميلاد الذي ينظمه الفاتيكان السبت المقبل، في إطار تعزيز التسامح والتعايش السلمي في العالم.

في الطبخ، القريدس بالتوست والزبدة والمايونيز: طبق "جنونيّ" حضّره اليوم على الغداء. اذا كنت ترغب في تحضير طبقٍ مبتكرٍ وعصريّ، نقدّم لك القريدس بالتوست والزبدة والمايونيز. لا شكّ في أنه سينال اعجاب الضيوف.







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم